حوار

د .حسين أباظة و/ د .محمود فتح الله : يؤكدان على دور سفراء المناخ فى توعية الأجيال القادمة .

د .حسين أباظة و/ د .محمود فتح الله : يؤكدان على دور سفراء المناخ فى توعية الأجيال القادمة .

 

بقلم أزهار عبد الكريم

خلال حوارى مع كل من / الدكتور .حسين أباظة / مستشار وزيرة البيئة للتنمية المستدامة

والدكتور . محمود فتح الله / مدير إدارة شؤون البيئة والارصاد الجوية فى جامعة الدول العربية ورئيس الأمانة الفنية لمجلس الوزراء المسؤولين عن البيئة .

 

# دكتور محمود فتح الله

فى إطار الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى والثانية من البرنامج التدريبي إعداد سفراء المناخ كيف يؤثر سفراء المناخ على وعي الأجيال القادمة ؟

 

★ أن أعداد برنامج لتدريب سفراء المناخ يمثل خطوة هامة وعملية لبناء جيل من الشباب الواعى بقضية تغير المناخ القادر على نشر ثقافة الاهتمام بهذه القضية الهامة والتكيف مع تغيراتها فلقد أصبحت قضايا البيئة وتغير المناخ على قمة الاهتمام العالمي ويذداد هذا الزخم يوم بعد يوم خاصة وأن منطقتنا العربية هى من أشد مناطق العالم تأثراً بالتغيرات المناخية وما يترتب على هذا من آثار اقتصادية واجتماعية كبيرة تتطلب التكاتف والتعاون لمواجهتها والتعامل معها .

 

إن استضافة مصر لأعمال الدورة ٢٧ لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ بعد أقل من عام من يومنا هذا يضعنا جميعاً أمام تحدى كبير من أجل العمل سوياً لإنجاح هذه الدورة ولعلها تكون فرصة ذهبية للمنظمات التى تعني بالعمل التطوعي والمتطوعين الأفراد وسفراء المناخ لتعزيز مساهمتهم لجهود العمل المناخي لتجنب الأجيال القادمة تبعات اقتصادية واجتماعية قاسية .

 

أننا نؤمن بأن العمل البيئي بشكل عام والمناخي بشكل خاص يمثل مسؤولية مشتركة بين مختلف دول العالم من جانب ومختلف فئات المجتمع من جانب آخر .

 

وجدير بالذكر أن اتوجه بالشكر والتقدير إلى كل من ساهم فى إعداد وتنظيم وتنفيذ هذا البرنامج التدريبي الهام الذى يعبر عن إدراك عميق للأهمية التى يمثلها العمل المناخي الأهلي والتطوعي فى تحقيق الاستقرار والنمو المستمر ونتمني لخريجي البرنامج النجاح والتوفيق للقيام بدورهم الهام فى خدمة المجتمع

 

# ماهو دور مصر الريادى فى مواجهة التغيير المناخي ؟

 

★لا شك أن مصر هى الدولة الوحيدة التى لها الريادة فى التفاوض فى مجال قيادة تغير المناخ وتشارك بفاعلية بمفوضين على أعلى مستوى وأنا أيضاً شاركت معهم فى المؤتمر الأخير ورئيت الإهتمام بالقضايا وطرح الموضوعات بشكل يحقق المكاسب لمصر والمنطقة بشكل عام .

 

# ماهو دور جامعة الدول العربية ؟

 

★ نحن فى جامعة الدول العربية ندعم موقف مصر حيث صدر بيان من جامعة الدول العربية فى أكتوبر الماضي بتأييد مصر والوقوف بجانبها ودعم موقفها وطلب استضافة Cop وكل الدول العربية التي كانت موجودة فى مجلس وزراء شئون البيئة

أكد على تأييد والترحيب بموقف مصر حيث قالوا أن كل الإمكانيات متاحة لدعم موقف مصر ..

 

# دكتور حسين أباظة

كيف يتم التكامل بين إبعاد التنمية المستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ؟

 

★ أولاً يتم التكامل بينهم من خلال التنسيق الجيد لكل الوزارات والتكامل والدمج بين عمل الوزارات المختلفة وذلك لأن البعد البيئي والاجتماعي والاقتصادي يتقاطع مع كل الوزارات .

 

فليس وزارة البيئة فقط هى المعنية بذلك فعندما نتعامل مع التغيرات المناخية يجب مساهمه كل الوزارات فى هذا العمل ويكون هناك تنسيق وتكاتف وتعاون بينهم حتى يتم التكامل فيما بينهم .

 

فإذا تحدثنا عن مؤتمر شرم الشيخ الذى تنظمه مصر وسيقام فى العام القادم فنحن نحتاج إلى طاقة خضراء وكهرباء فهل اليوم المواصلات مسؤلية وزارة النقل والمواصلات فقط أم أن المسؤلية مشتركة بينها وبين الكهرباء أيضاً .

 

وجدير بالذكر أن نوعي الأجيال القادمة على الحفاظ على ممتلكات الدولة من وسائل المواصلات فلقد سمعت وزير النقل والمواصلات فى التليفزيون وكان مستاء جداً بسبب أن عربات القطارات الجديدة التى تم طرحها يقوم الأطفال بتخريبها من تكسير لزجاج وتلف للمقاعد .

فيجب علينا تنمية الوعي للحفاظ على مقدرات الدولة و أن يقوم كل منا بالعمل فى مجال تخصصه على أكمل وجه .

 

شكراً جزيلاً دكتور حسين أباظة

شكراً جزيلاً دكتور محمود فتح الله

أزهار عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى