دين ودنيا

فوائد صحية للأستماع إلي القراّن الكريم.

فوائد صحية للأستماع إلي القراّن الكريم.

كتب / أشرف الشرقاوي

تأخذنا الدنيا وتجرنا إلي معاصيها ويجذبنا الشيطان نحو اللهو والعبث. ليحرمنا من الجنة ويقذف بنا إلي النار.

ويأتي يوم الحساب ويتنكر منا (قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ ) ننجرف ثم ننحرف عن طريق الصلاح والفلاح. تلك هي دُنينا التي نعيشها , دنيا القلق ودنيا الامراض النفسية واضطراب الجسد والعقل . كل هذا يؤدي بنا إلي الهلع والتوتر والريبة وانعدام الوزن.

رغم أن الله عز وجل قد أعطنا علي الأرض كنوز لو فكرنا فيها واتبعنها سوف تريح الأنسان في الدنيا والأخرة .

وأحدي تلك الكنوز هي ( القراّن الكريم ) وتلاوة القراّن الكريم والاستماع والاستمتاع إلي تلاوة القراّن الكريم .

الاتدري أن الاستماع إلي القرأن الكريم له فوائد جمه علي الجسد والعقل والعقيدة والايمان .

وابرزها متمثلة في الاتي :-

زيادة التركيز:- يزيد الاستماع إلى القرآن الكريم وآياته من هدوء الشخص، وهذا يرفع من مقدرته على التركيز في مجموعة الأشياء التي يمارسها ويُقدم على أدائها.

 

زيادة كفاءة مخارج الحروف : إذ يزيد الاستماع إلى القرآن الكريم وآياته من مقدرة الشخص على نطق الكلمات والعبارات والأحرف بطريقة صحيحة وقويمة ويعلّم طرق النطق الصحيحة.

 

التقليل من الضغط العصبي : يزيد الاستماع إلى القرآن وآياته من مقدرة الشخص على التخلص من مجموعة المشاعر السلبية والتوتر والضغط النفسي الذي يعاني منه المرء معاناةً مباشرة ليلعب في ذلك دور المهدّئ العصبي

 

زيادة الشّعور بالسعادة والرّاحة : يزيد الاستماع إلى القرآن وآياته من مستوى السعادة والراحة النفسية داخل النفس والتخلص من آثار الحزن والاكتئاب.

 

زيادة التفاعل الاجتماعي : يزيد الاستماع إلى القرآن وآياته من مستوى مقدرة الإنسان على الاندماج مع الآخرين.

 

التّأثير على جهاز المناعة : إذ كما ذكرنا سابقًا فإنّ الاستماع إلى القرآن الكريم يعطي شعورًا بالراحة ويُقلّل من التوتر وهذا بدوره يساهم في تحسين الصحّة النفسيّة الخاصّة بالشخص، والذي سيساهم في تعزيز صحّة الجهاز المناعي في الجسم.

 

زيادة الخشوع : الاستماع إلى القرآن الكريم يزيد من نسبة خشوع الإنسان وليونة قلبه، قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًَا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ} [سورة الأنفال:2].

 

زيادة الإيمان : الاستماع إلى القرآن الكريم بدوره يزيد من نسبة ابتعاد الإنسان عن الفواحش وإقدامه على الالتزام.

 

تجميع الملائكة : الاستماع إلى القرآن الكريم يؤدي إلى اجتماع الملائكة داخل المكان قال صلى الله عليه وسلم: (وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ في بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ الله، يَتْلُونَ كِتَابَ الله، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ، إلاَّ نَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمُ المَلائِكَة

 

ُفقال عنه الوليد بن المغيرة وهو في كفرة والله، إن لقوله الذي يقوله لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى