مقال

مينا كريستوبول وقناة بنما !!!

مينا كريستوبول وقناة بنما !!!

بقلم أزهار عبد الكريم

 

سيشهد العالم تغير جزري فى تشكيل الجغرافيا السياسية والاقتصادية لمنطقة قناة بنما فى السنوات المقبلة وذلك بسبب حدث مهم وكبير سيحدث فى السادس عشر من يناير 2022 .

 

دعونا نعرف أولاً أهمية قناة بنما .

فهى ممر ملاحياً مهم جداً وهى ممر يربط بين المحيط الهادئ بالمحيط الأطلنطي ويوفر 22 يوم من الإبحار مقارنة بفكرة الالتفاف حول القارة .

فالولايات المتحدة تستحوذ على معظم الملاحة في القناة لأن السفن الأمريكية المحملة بالبضائع تخرج من موانئ الغرب الامريكي إلى باقى العالم وهذا أفضل طريق لها. فهى من أكملت بناء وتشغيل القناة بعد توقف الفرنسيين بسبب مرض الحمى و الملاريا ..و هى من قامت ببناء وتشغيل القناة من أوائل القرن العشرين وحتى 1977 كانت الإدارة تخضع إلى الولايات المتحدة ومن بداية عام 1978 إلى عام 1999 كانت الإدارة مشتركة بين البنمين والامريكيين ثم أصبحت فى بداية القرن الحالى إدارة بنمية خالصة تخضع لسيادة الدولة البنمية وبالطبع لكل الدول الحق فى المرور بالقناة دون مضايقات أو تحيز لبلد دون الأخرى وتلتزم بنما بالاتفاقيات البحرية المعمول بها دولياً وتنظيم عمل الممرات الملاحية الدولية بعيداً عن التحالفات أو الحرب الباردة ..

 

ولكن الولايات المتحدة تحظي بمعاملة خاصة لأنها هى إلتى تحملت جهد بناء القناة من الأساس لذا من حق واشنطن أن تدافع عن حياد قناة بنما باستخدام القوة العسكرية وأن تظل مفتوحة للجميع دون تحيز لطرف على حساب آخر..

 

وذلك وفق للمعاهدة الثانية التى وقعها الطرفان عام 1977 بجانب معاهدة تسليم القناة للبنمين التى تمت فى نفس الفاعلية بين الرئيسين ، كارتر و توريخوس …

 

ولكن التنين الصيني لم يترك هذه القناة ووضعها ضمن النقاط المهمة فى مبادرة الحزام والطريق عام 2013 حيث قامت الصين فى السنوات الخمسة الأخيرة بمضاعفة تواجدها ونقاط نفوذها فى أمريكا الوسطي واللاتينية كما أنها أدرجت قناة بنما كنقطة من النقاط البحرية المهمة فى مبادرة الحزام والطريق ووقعت اتفاقية مع الحكومة البنمية كى تكون أول جزء فى المبادرة الصينية ..

 

ولقد أوضح الرئيس البنمي السابق خوان كارلوس لماذا تم عقد هذا الإتفاق بأن هناك 50٪ من سفن الشحن تأتي إلينا من الصين وتعود فارعة وسيسهم تعزيز البنية التحتية فى منطقتنا فى خفض عدد السفن الفارغة وتطوير التجارة البينية وخاصة فى المنتجات الغذائية والزراعية ويجعلها فعالة وملائمة من حيث التكلفة ..

 

ومنذ ذلك الحين وقامت الصين بتوسع فى إنشاء كيانات جديدة وأعمال المقاولات التوسعية نفذتها الشركات الرئيسيه المتخصصة فى بناء الجزر الصناعية فى بحر الصين الجنوبي ..

فى عام 2016 وقعت الصين وبنما صفقه بقيمة 900 مليون دولار للاستحواذ على اكبر موانئ بنما فى جزيرة مارجاريتا على الجانب الأطلنطي وبداخل منطقة التجارة الحرة ( كولون) والتى تعد اكبر منطقة تجارة فى النصف الغربي من العالم .

ونتج عن الاتفاقية أنشاء كيان جديد وهو محطة حاويات بنما كولون لتخدم السفن العملاقة

 

وفى عام 2018 قامت الشركات الصينية بعقد قيمته 1,4 مليار دولار لتدشين جسر جديد لقناة بنما وهو من أهم المشروعات فى تاريخ البلاد كما صرح الرئيس البنمي كما أن بكين قامت بالاستثمار فى مرافق الطاقة المرتبطة بقناة بنما وانفقت 900 مليون دولار فى بناء محطة كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي ..

 

وفى عام 2020 توجهة الصين إلى ناحية القطاع الصحي البنمي لتعويض التوقف الذى سوف يصيب بعض مشروعات البنية التحتية بسبب فيرس كورونا وقامت بدعم القطاع الصحي البنمي ومكافحة الجائحة ..

 

السؤال هنا بقا هو إيه علاقة مينا كريستوبول بالصين ؟ وليه الولايات المتحدة قلقانه قوى كده؟

 

منذ عام 1997 وشركة هاتشيسون هى التى تدير وتشغل ميناء كريستوبول فى بنما وسوف ينتهي هذا العقد فى السادس عشر من يناير 2022

شركة هاتشيسون للموانى وهى شركة مقرها فى هونج كونج ، شركة هاتشيسون تريد تجديد العقد لخمسة وعشرين عاماً اخر وقدمت طلبا بذلك فى مارس 2021 ..

 

طيب هو إيه الجديد طالما إدارة وتشغيل المينا بتقوم بها شركة هاتشيسون من عشرين عام ؟

 

اقولك الجديد بقا شركة هاتشيسون فى عام 1997 عندما اتفقت على عقد هذا المينا الحيوى كانت تصنف فى الولايات المتحدة على أنها لا تمثل تهديداً للأمن القومي الأمريكي وفقاً لرأى لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ الأمريكي لأنها شركة تتبع دولة هونج كونج وهى دولة تتمتع بالحكم الذاتي بعيداً عن الصين فى ذلك الوقت

 

ولكن الوضع قد تغير الآن من وجهة نظر الأمريكان فإن هونج كونج حالياً تتأثر بدرجة أو بأخرى بالسياسة والتوجهات الصينية .وخاصة بعد ما قام المستثمرون الصينيون بتوسيع مشاركتهم فى شركة هاتشيسون مما يجعلها معرضه للوقوع تحت ضغط الشركاء الصينين فى مجلس إدارتها .

 

وفى حالة فوز شركة هاتشيسون لتجديد العقد الخاص بهذا الميناء فى 16/1/2022 يكون هذا ثانى ميناء كبير تديرة الشركة المرتبطة بعلاقات مع الحكومة والمستثمرين الصينين المدعومين حكومياً …

وبكده تكون الصين تدير ميناءين يقعان على احدي ضفتى القناة .

وهذا هو السبب وراء قلق الولايات المتحدة وجرس إنذار من وجود مخاطر أمنية كبيرة وزيادة وتقويه للوجود الصيني فى قناة بنما

 

لذلك تقوم الحكومة الأمريكية على دفع الحكومة البنمية نحو فتح الباب للمنافسة على إدارة ميناء كريستوبول وهو ما يمنح الفرصة للامريكان وحلفائهم من الشركات الغربية لوضع حد للنفوذ الصيني المتزايد فى قناة بنما …

 

وأخيراً قرار الحكومة البنمية فى هذا الخصوص يمكن أن يعيد تشكيل الجغرافيا السياسية والاقتصادية لمنطقة القناة والصراع بين أمريكا و العملاق الصين ..

 

دمتم بألف خير وسعادة

تحياتي لكم جميعاً

أزهار عبد الكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى