مقال

الدكروري يكتب عن الملك الأسد سرجون الأكدي “جزء 3”

الدكروري يكتب عن الملك الأسد سرجون الأكدي “جزء 3”

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

 

ونكمل الجزء الثالث مع الملك الأسد سرجون الأكدي، فالآرامية الكلدانية، وقد تتالت الحضارات كالحضارة الفارسية، والسلوقية، والرومانية، والبيزنطية، فالحضارة الإسلامية العربية، وتداخلت أغلب تلك الحضارات مع شبه الجزيرة العربية ومصر، فالأناضول واليونان، ولا يخفى أن بداية العصر الحجري الحديث، والعصر البرونزي، كانت في هذا الهلال، وهى ممتدة حتى جنوب الرافدين، وغرب الشام، وشمال جزيرة الفرات، حين ابتدأت المدن والممالك، حيث أطلق الهلال الخصيب على هذه المنطقة تحديدا، وهى منطقة الحضارة البشرية، حيث عرف سكان هذه المنطقة الآلهة السماوية فعبدوها، كعشتار وتموز وغيرها، بدلا من عبادة الظواهر الطبيعية التي كانت آنذاك، وقد اتخذ الملك سرجون مدينة أكد عاصمة لها، ولم يعرف موقع هذه المدينة حتى اليوم بصورة أكيدة ولعلها تقع في المنطقة الوسطى من العراق حاليا بالقرب من بابل وسبار بجوار مدينة المحمودية الحالية.

 

وأما عن الملك سرجون ويقال له شروكين ومعنى اسمه شرو كين، هو الملك الصادق أو الشرعي أو الثابت وتخبرنا النصوص عن نشأته، بأن والدته كانت من نساء المعبد، وأن والده غير معروف، ولما ولد وضعته والدته في سلة ورمته في الفرات حيث عثر عليه بستاني ورباه فلما ترعرع وشب شملته الآلهة عشتار بعطفها وحبها ثم تدرج في الوظائف حتى ارتقى إلى خدمة ملك كيش وهو أور زبابا، بل استولى أخيرا على العرش وبنا مدينة أكاد وجمع حوله جيشا واخضع غرب آسيا، وقد حكم سرجون ستة وخمسون سنة وقد جلب خلالها الرخاء للشعب واستتب الامان في كل مكان ونشر المعارف والعلوم والفنون والكتابة، وقد وجدت ألواح من الطين مكتوبه بالخط المسماري وباللغة الاكدية في كثير من المستعمرات البعيدة في الأناضول وعيلام وفي زمنه ترقت الفنون الجميلة وفي المتحف العراقي رأس تمثال بالحجم الطبيعي من البرنز وجد في نينوى.

 

ولعله يمثل سرجون نفسه وقد يمثل حفيده نرام سن ويعتبر من اثمن القطع الفنية واجملها وأدقها تعبيرا، وبعد وفاة الملك سرجون في نحو عام ألفين ومائتان وأربعة وثمانون قبل الميلاد قد تبعه ولداه ريموش ثم مانشتوسو وقد بدل كل منهما قصارى جهده للإبقاء على كيان الإمبراطورية الشاسعة حتى تولى الحكم حفيده نرام سن، واستطاع نرام سن إعادة فتح الأقطار التي كانت تحت حكم جده سرجون وإخضاعها ثانية وأضاف إليها مقاطعات جبلية كمنطقة اللولوبيين في جبال زاكروس واخضع العيلاميين وقد خلد نرام سن فتوحاته هذه في مسلة كبيرة من الحجر تمثله على رأس جيشه في منطقة جبلية وعره والمسلة اليوم من معروضات متحف اللوفر بباريس وجدتها البعثة الفرنسية قبل أكثر من نصف قرن في سوسة، وهى عاصمة العيلاميين في إيران وقام نرام سن بإعمال عمرانية واسعة فنظم الحياة الاجتماعية في البلاد وسار على القوانين الموحدة.

 

التي نشرها جده سرجون وجعل اللغة الاكدية لغة رسمية في جميع الهلال الخصيب، وبعد إن حكم سبعة وثلاثين سنة تولى الحكم بعده ابنه، وبذل شر كلي شرى ما في وسعه للمحافظة على الإمبراطورية الواسعة ولكن مساعيه كانت دون جدوى إذ إن كثيرا من المقاطعات البعيدة انفصلت عن المركز وتحركت في زمنه وما بعده جموع من سكان الجبال الشرقية عرفوا بالكوتيين كما إن السومريين كانوا يتحينون الفرص في الداخل للاستقلال بمدنهم القديمة، وبعد وفاة شر كلي شرى توالى على الحكم بعده سنة ملوك ضعفاء، ثم انفصلت خلال حكمهم أكثر المقاطعات واستقلت بعض المدن السومرية مثل اوروك حتى ان ثبت الملوك كان في حيرة من أمره فيذكر انه أصبح من الصعب معرفة من كان ملكا منهم ومن لم يكن، وأخيرا زحفت أقوام الكوتيين من المناطق الجبلية ونزحت نحو أواسط البلاد وفتحت بلاد أكاد وسومر وخربت المدن فعم الخوف والذعر في البلاد.

 

وكان في ذلك القضاء على المملكة الاكدية بعد أن حكمت زهاء القرنيين، وقد امتدت إمبراطوريته الواسعة من عيلام إلى البحر المتوسط، وعيلام كانت حضارة ما قبل إيرانية قديمة، وتوسعت في العصر الحديث إلى أقصى الغرب والجنوب الغربي من إيران، ممتدة من الأراضي المنخفضة التي تسمى الآن محافظة خوزستان ومحافظة عيلام، بالإضافة إلى جزء صغير جنوب العراق، ويُشتق الاسم الحديث عيلام من النقل الحرفي لكلمة إيلام من اللغة السومرية، إلى جانب الأكادية اللاحقة إيلامتو، والعيلامية هيلتمتي، وكانت الولايات العيلامية من بين القوى السياسية الرائدة في الشرق الأدنى القديم، وقد عُرفت عيلام في الأدب الكلاسيكي، وعرفت أيضا باسم سوزيانا، وهو اسم مشتق من عاصمتها سوسة وهى شوشان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى