مقال

الدكرورى يكتب عن هيا نستقبل رمضان ” جزء 1″

جريدة الاضواء

الدكرورى يكتب عن هيا نستقبل رمضان ” جزء 1″

بقلم / محمـــد الدكـــرورى

 

لقد جاء إلينا رمضان وما يتبقي إلا أيام قلائل ويهل علينا هذا الضيف العزيز الغالي الذي لا نراه إلا مره واحده كل عام مادمنا علي قيد الحياة، ولكن كيف نستقبل هذا الشهر الكريم؟ هل نستقبله بالسهر في معصية الله عز وجل؟ أم هل نستقبله بالنوم والكسل؟ وكيف كان حال النبي المصطفي صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح في رمضان؟ فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول للصحابة في أول رمضان “أتاكم شهر رمضان، شهر مبارك، كتب الله عليكم صيامه، فيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجحيم، وتغل مردة الشياطين، فيه ليلة هي خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم” فنسأل الله ألا يحرمنا خيرها، وأن يعتق رقابنا وإياكم من النار، ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” إن في الجنة أبوابا ثمانية باب يسمى باب الريان يدخل منه الصائمون”

 

ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “أن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون، فإذا دخلوا أغلق فلا يدخل أحد غيرهم” وإن مما يستقبل به الشهر النية الصادقة على الاجتهاد فيه في الطاعات فإن النية الصالحة من أسباب عون الله للعبد وتوفيقه، فقال تعالى فى كتابه الكريم ” إن يعلم الله فى قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم ويغفر لكم والله غفور رحيم” وقال تعالى أيضا فى كتابه الكريم ” لقد رضى الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما فى قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا” فدلت هاتان الآيتان على أن النية الصالحة سبب لتوفيق الله لعبده، فحري بالعبد المسلم أن يعقد النية على فعل الخيرات في رمضان والاجتهاد في ذلك، فكأنه يقول بلسان الحال لئن أدركت رمضان ليرين الله ما أصنع، وينبغي للعبد الإكثار من الدعاء.

 

بأن يعينه الله على مرضاته في هذا الشهر فإنه ليس الشأن بلوغ الشهر فحسب بل بالتوفيق فيه للطاعات فكم من إنسانا بلغه الله الشهر لكنه لم يوفق فيه للخير بل ربما ارتكب الكبائر فيه، فليكثر المسلم من الدعاء الذي علمه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل” اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك” وهذا الدعاء عام في رمضان وفي غيره لكن الحاجة تتأكد له في رمضان، فيقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، تأملت أنفع الدعاء فإذا هو سؤال الله العون على مرضاتهن، ومما يجدر التذكير به أن شهر رمضان كله محل للدعاء فقال الله تعالى ” وإذا سألك عبادى عنى فإنى قريب أجيب دعوة الداعى إذا دعان، فليستجيبوا لى وليؤمنوا بى لعلهم يرشدون” وقال ابن كثير رحمه الله عند هذه الآية وفي ذكره تعالى هذه الآية الباعثة على الدعاء.

 

متخللة بين أحكام الصيام، إرشاد إلى الاجتهاد في الدعاء عند إكمال العدة، بل وعند كل فطر، وقد جاء في السنة مايفيد بأن دعاء الصائم ترجى إجابته، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ثلاثة لا ترد دعوتهم، الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، ويفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين” رواه الترمذى، فاحرص على الاجتهاد في الدعاء في رمضان، فحرى بمن أدمن قرع الأبواب أن يُفتح له، فإن رمضان ضيف كريم فلنكرم وفادته ولنرع حُرمته وذلك بحفظ الجوارح من معصية الله وإنك لتعجب أشد العجب إذ أصبح رمضان موسما للمسلسلات التي تصد الناس عن دين الله وتعرّضهم للفتن وقد تولى كبر هذا الجُرم قنوات فضائية آثمة تعيث في الأرض فسادا وهم والله يخشى عليهم من قوله تعالى.

 

“إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون” وقوله تعالى ” إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق” وقال العلامة ابن سعدى في الآية الأولى، إذا كان هذا الوعيد، لمجرد محبة أن تشيع الفاحشة، واستحلاء ذلك بالقلب، فكيف بما هو أعظم من ذلك، من إظهاره، ونقله، فعلى المسلم أن يعظم حرمات هذا الشهر ويكف سمعه ونظره عن الحرام ويجاهد نفسه على ذلك وله الأجر العظيم من الله، فقال تعالى ” ذلك ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه” وقال تعالى “ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب ” وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس له حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ” رواه البخاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى