تعليم

تعاون بحثى دولى بين جامعة حلوان و جامعة كازان الفيدرالية الروسية فى العلوم الإنسانية 

جريدة الأضواء

تعاون بحثى دولى بين جامعة حلوان و جامعة كازان الفيدرالية الروسية فى العلوم الإنسانية

 

كتب : احمد سلامة

 

نظم مكتب العلاقات الدولية الملتقى البحثى الدولى الأول فى مجال العلوم الإنسانية المرتبطة بأهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع جامعة كازان الفيدرالية الروسية. والذى استهدف إتاحة فرص التواصل وتبادل الأفكار البحثية لتطوير بحوث دولية مشتركة بين الجامعتين بما يعزز أوجه التعاون البحثى الدولى.

 

يأتي ذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ممدوح مهدى رئيس جامعة حلوان، الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

 

وأشار الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة بأن هذا الحدث يأتى فى إطار تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة بالتعاون مع جامعة كازان الفيدرالية والتى تعد شريك دولى فعال ونشط فى شتى المجالات التدريسية، والبحثية الدولية.

 

وخلال الكلمة الافتتاحية لجامعة حلوان أكدت الأستاذة الدكتورة منى فؤاد عطية القائم بعمل نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث علي أهمية هذا اللقاء ودوره فى تطوير منظومة البحث العلمى من خلال تفعيل التواصل بين كافة الباحثين على المستوى الدولى، مؤكده أن تلك الفاعلية تمثل الخطوة الأولى فى سلسلة من اللقاءات المعنية بالمجالات التخصصية المختلفة، وتتطلع جامعة حلوان إلى استمرار التعاون البحثى الدولى بين الجامعتين فى إطار تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة بينهما والتى تعزز التعاون فى شتى المجالات الدولية.

 

وتم افتتاح الفاعلية الافتراضية من جانب السيد ديمترى تايروسكاى رئيس جامعة كازان الفيدرالية الروسية الذى قام بتوجيه الشكر لجامعة حلوان على هذه المبادرة المميزة التى تسهم فى تطوير التعاون البحثى وتبادل الأفكار المختلفة فى مجال التنمية المستدامة، كما ثمن الدور الرائد الذي قام به مكتبي العلاقات الدولية بالجامعتين فى تنسيق فاعليات اللقاء وتيسير سبل التواصل بين الباحثين.

 

وقام بإدارة الفاعلية الأستاذة الدكتورة ميادة بلال مدير مكتب العلاقات الدولية التي أبرزت في كلمتها انشطة التعاون الدولية التي نظمها بنجاح مكتبي العلاقات الدولية منذ بدء الشراكة بين الجامعتين، وأكدت علي أهمية البحث العلمي في مجال التنمية المستدامة والذي يحظى باهتمام دولي في كافة المجالات، ثم دعت السادة الباحثين من جامعة كازان لعرض أفكارهم البحثية والتى تضمنت مجالات الاقتصاد، والسياحة، والتصميم، والقانون الدولى، وكذلك السادة الباحثين من جامعة حلوان فى مجالات التربية الفنية، والموسيقية، والرياضية، والآداب، والتربية، والفنون التطبيقية.

 

واختتم اللقاء بعرض رغبة بعض الباحثين فى الاشتراك فى بحوث مشتركة، وطرح التساؤلات المختلفة، والاتفاق على تبادل العروض التقديمية الخاصة بالأفكار البحثية المختلفة وبيانات التواصل للباحثين بين الجامعتين من خلال مكتب العلاقات الدولية كخطوة تمهيدية للتعاون البحثى والنشر الدولى مستقبلا.

 

واختتمت الدكتورة ميادة بلال اللقاء بدعوة الحضور الي المشاركة في الملتقي البحثي الثاني الذي ستحدد الجامعتان موعده قريبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى