حوار

الأضواء تُحاور الكاتب «محمد هادي» موؤلف كتاب “جرائم الاحتيال الإلكتروني”

جريدة الأضواء

الأضواء تُحاور الكاتب «محمد هادي» موؤلف كتاب “جرائم الاحتيال الإلكتروني”

 

حوار – عبد الفتاح طارق

 

ماهي جرائم الاحتلال الإلكتروني.؟

 

قال الكاتب «محمد هادي» موؤلف كتاب “جرائم الاحتيال الإلكتروني” في حوار خاص لـ “جريدة الأضواء” ،تعرف الجرائم الإلكترونية على أنها أي نشاط إجرامي تتعرض لها أجهزة الكمبيوتر أو أجهزة الشبكات مما يؤدي إلى تعطيلها، أو إتلافها، أو استخدام البيانات والمعلومات التي تحتويها بصورة غير قانونية، أو خليط من جميع الأضرار السابقة معاً، وغالباً ما يكون ذلك عن طريق إصابة أحد الأجهزة بفيروس ينتشر في باقي أجهزة الشبكة.

 

ما هي أهم وسائل الاحتلال الإلكتروني؟

 

وأضاف «هادي» أن معظم هذه الجرائم هي المادية من نوعها، والتي تهدف غالباً إلى تحقيق أرباح مادية، ويعد الضرر المالي الذي تسببه تلك الجرائم هو الخطر الأساسي لها، ومع ارتفاع معدلات إستخدام الإنترنت وتنفيذ الإجراءات البنكية عن بعد يزداد خطر الجرائم الإلكترونية، وبالتالي فإن حماية البيانات للأفراد والشركات والاحتفاظ بنسخ احتياطية للبيانات المهمة تزداد أيضاً، وقد أثرت الجرائم الإلكترونية بشكل مباشر على اقتصاد العديد من الأشخاص الذين كانوا ضحايا لتلك الجرائم.

 

الكاتب «محمد هادي» يطرح كتابه الجديد في الأسواق تعرف عليه:

 

صرح الكاتب «محمد هادي» بطرح كتابه الجديد في الأسواق بعنوان “جرائم الاحتيال الإلكتروني”، والذي يهدف للتصدي هذي الجرائم التي انتشرت مؤخراً نظرًا لتزايد عدد مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ،وبالتالي زادت جرائم التصيد والاحتيال على الأفراد، و يتضمن هذا الكتاب توعية الشباب وطرق تفادي الوقوع في فخها، ويصدر الكتاب عن دار المصري للنشر والطباعة، والذي من المقرر طرحه في الأسواق والمكتبات خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

فمن هو الكاتب محمد هادي موؤلف كتاب جرائم الاحتيال الإلكتروني؟

 

محمد هادي هو أحد الكوادر الشبابيه، من مواليد مركز ومحافظة “بغداد ” التابعة لدولة العراق، وعمره الآن 28عام. وأكد الكاتب «هادي» في تصريحات صحفية خاصه : أن الكتابة هي أفضل المواهب التي من الممكن أن يمتلكها إنسان ويلزمها الكثير من المعرفة والخيال الواسع الخلاق، وترتبط الكتابة إرتباط إلزامي بالقراءة خصوصًا في مجال مكافحة جرائم الاحتيال الإلكتروني.

 

ويؤكد الكاتب محمد هادي أن السبب الرئيسي وراء كثرة جرائم الاحتيال الالكترونية هو ازدياد أعداد مستخدمين الانترنت، وتداخله في جميع جوانب الحياة الاقتصادية والتجارية والسياسية، فأصبح العمل والتسوق والترفيه أمر سهل إنجازه عن طريق أي هاتف محمول يحتوي انترنت وبخطوات بسيطة للغاية.

 

تحذيرات عليك تجبنها يجيب عنها موؤلف كتاب الاحتلال الاكتروني؟

 

ويحذر الكاتب محمد هادي قراءه من أن الإحتيال الالكتروني أصبح جريمة سهل تنفيذها دون ملاحظة الأمر، فهي لا تحتاج إلى خبراء أو برامج أو متخصصين في مجال الهاكرز، بل يمكن تنفيذها مباشرةً وبحيلة سريعة عن طريق حسابات التواصل الاجتماعي وانتحال الشخصية والاحتيال عبر صناديق الدردشة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى