مقال

تعريف الشائعات وخطرها على المجتمع

جريدة الأضواء

تعريف الشائعات وخطرها على المجتمع

كتب / يوسف المقوسي

 

الإشاعة هي عبارة عن مجموعة أخبار التي تكون زائفة وتنتشر بصورة سريعة في المجتمع وهي تسري بين العامة على اعتبار انهاز صحيحة، وهذه الأخبار مما يثير فضول المجتمع والباحثين وهذه الإشاعات تفتقد للمصدر الموثوق الذي يكون بها أدلة على صحة هذه الأخبار، وهذه الشائعات تمثل جزء كبير من الاخبار التي نتعامل معها في الغالب تكون مثيرة وشيقه.

 

الهدف من إثارة الشائعات /

هناك اهداف من وراء إطلاق هذه الشائعات في داخل المجتمعات، وهذه الاهداف متنوعة ومختلفة لكي تتماشى مع هدف هذه الشائعة، ومن اهداف الشائعات ما يلي/

 

الهدف المادي: وذلك مثلما حدث في عام 2009 عندما انتشرت إشاعة مدوية في السعودية بان مكائن الخياطة سنجر تحتوي على مادة الزئبق الأحمر، الأمر الذي أدى لوصول أسعارها إلى مئات الآلاف من الريالات.

 

الهدف السياسي: وتكون لهذه الشائعات أهداف أمنية، في الوقت العادي او في أوقات الحروب، وهذه الشائعات في الغالب تهدف إلى إحداث البلبلة في البلاد سياسياً.

 

مثلما حدث لمعمر القذافي في الثورة الليبية مثلا عندما شاعت شائعة قوية انه قام بالهروب من ليبيا فاضطر ان يقوم بالتصوير من أمام سيارته لكي يثبت أنه ما زال موجوداً في ليبيا.

 

شائعات المشاهير: وهذه الشائعات تكون خاصة بالمشاهير من الفنانين ولاعبي الكرة مثل شائعة موت فنان معين او حدوث حادث للاعب كرة معين وغيرها من الشائعات الخاصة بالمشاهير.

 

شائعات من صنع المجتمع: ويقوم المجتمع بترديد بعض الامور في موضوع ما مرتقب، او متوقع الحدوث وكثرة ترديد مثل هذه الامور ينتج عنه بعض الشائعات التي تجوب المجتمع كله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى