تعليم

افتتاح المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOE التابع لمنظمة اليونسكو

جريدة الأضواء

افتتاح المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOE التابع لمنظمة اليونسكو

 

كتب : احمد سلامة

 

استضافت جامعة عين شمس عبر تقنية الفيديو كونفرانس فعاليات افتتاح المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد التابع لمنظمة اليونوسكو وذلك بحضور نخبة من القيادات الجامعية وعدد كبير من الباحثين و أعضاء هيئة التدريس وممثلي التعلم الإلكتروني بمختلف الجامعات المصرية.

 

وذلك تحت رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وفي إطار اتفاقية الشراكة المبرمة بين المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي تحت رعاية منظمة اليونوسكو وجامعة عين شمس والتى تم توقيعها في شهر نوفمبر 2021 ،

 

حيث شارك في اللقاء كل من:

أ.د. محمد لطيف امين المجلس الأعلى للجامعات المصرية

أ.د. هشام فاروق مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحول الرقمي

أ.د. Prof. LI Ming مدير المركز الدولي للابتكار في التعليم العالي تحت رعاية منظمة اليونوسكو

السيد QIN Changwe الأمين العام للجنة الوطنية لجمهورية الصين الشعبية بمكتب اليونسكو

السيدة Mary Anne Therese Manusonأخصائية برامج التربية، بمكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية

السيدة Xiaohan BI المدير المساعد ورئيس مكتب برنامج أفريقيا وغرب آسيا، بمنظمة اليونسكو

أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب

أ.د. منى عبد العال الزهري، المدير التنفيذي لإدارة تطوير التعليم بجامعة عين شمس

أ.د. أشرف الغندور نائب رئيس جامعة الإسكندرية للدراسات العليا والبحوث

أ.د. جمال عبد الرحيم محمد سوسة رئيس جامعة بنها

أ.د. نانسي يوسف الأسد، نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون التعليم والطلاب

أ.د. محمد السيد الشناوي، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة

 

بدء اللقاء بالسلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية وتبعه كلمة ترحيب بالحضور والجهات المشاركة من جانب أ.د. منى عبد العال الزهري المدير التنفيذي لإدارة تطوير التعليم بجامعة عين شمس.

 

وخلال كلمته اوضح أ.د. محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس الدور الريادي لجامعة عين شمس في مجال التحول الرقمي والتمنية المستدامة وتطلعات جامعة عين شمس نحو تحقيق شراكة فعالة مع المعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOE التابع لمنظمة اليونوسكو بهدف تبادل الخبرات وبناء قدرات أعضاء هيئة التدريس في مجال التعلم الإلكتروني. كما أوضح أ.د. محمود المتيني ان المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOE يعتبر نقلة نوعية في تطوير منظومة التعلم الالكتروني بجمهورية مصر العربية، وسيساهم بشكل فعال في دعم مؤسسات التعليم العالي المصرية ومساعدتها على تطوير استراتيجيات التعلم الالكتروني وفق المعايير الدولية.

 

كما ألقى أ.د. محمد لطيف امين المجلس الأعلى للجامعات المصرية كلمة أوضح خلالها حرص المجلس الأعلى للجامعات على تطوير منظومة التعليم والتعلم بالجامعات المصرية مع توجيه جميع إمكانيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي نحو تحقيق هذا الهدف، مؤكداً حرص المجلس الأعلى للجامعات المصرية علي تقديم الدعم الكامل للمركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOE.

 

و أكد أ.د. هشام فاروق، مساعد وزير التعليم العالي والبحث العلمي للتحول الرقمي على اهتمام الدولة بتحقيق استراتيجة جمهورية مصر العربية 2030 في مجال التحول الرقمي من خلال تطوير مؤسسات التعلم العالي تكنولوجياً وبناء الشراكات الدولية مع الجهات المعنية ومن أهمها منظمة اليونسكو بهدف الارتقاء بمنظومة التعلم واتباع أحدث الاستراتيجيات الدولية في مجال التعلم الإلكتروني.

 

 

وخلال العرض الذي قدمه أ.د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب أوضح اهم السمات التنافسية لجامعة عين شمس وما أحرزته من مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية لاسيما في مجال التعليم والتعلم وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة (SDGs). كما أوضح سيادته أهمية المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد في التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس بما سوف ينعكس بشكل إيجابي على التدريس والتعلم المدمج وتحقيق التحول الرقمي لمؤسسات التعليم العالي.

 

و استعرضت أ.د. منى عبد العال الزهري، المدير التنفيذي لإدارة تطوير التعليم بجامعة عين شمس أهداف المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد، والامتيازات التى سوف تتمتع بها موسسات التعليم العالي من خلال انضمامها إلى شبكة المعهد الدولي للتعلم عن بعد والاجراءات التى يجب اتباعها للانضمام إلى شبكة المعهد مع توضيح الالتزامات التى يلزم مراعاتها عند الانضمام.

 

أدارت اللقاء د. داليا يوسف مدير الوحدة المركزية للتعلم الإلكتروني بجامعة عين شمس، والتي اختتمت اللقاء بإعطاء الكلمة لممثلي الجامعات المصرية التى انضمت إلى شبكة المعهد الدولي للتعلم عن بعد لتقديم نبذة عن جامعتهم والأهداف التى يتطلعون إليها من الانضمام إلى شبكة المعهد.

 

جدير بالذكر أن عدد الجامعات التي انضمت حتى الآن إلى شبكة المعهد الدولي للتعليم الإلكتروني بالإضافة إلى جامعة عين شمس التى ترأس المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد ويقع مقره داخل إدارة تطوير التعليم بحرم جامعة عين شمس بالقاهرة، وصل إلى خمسة جامعات هي: جامعة الأسكندرية، جامعة بنها، جامعة المنوفية، جامعة الجلالة، جامعة بني سويف.

 

ويعد المركز القومي المصري للمعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOEمركزاً لدعم الابتكار في التعليم العالي والتحول الرقمي في جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال السعي نحو تحقيق الأهداف التالية:

1. تفعيل دور جامعة عين شمس في قيادة وتوطين المعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOE التابع لمنظمة اليونسكو للاستفادة من شبكاته ومصادره من أجل تعزيز قدرة المزيد من مؤسسات التعليم العالي المصرية على التدريس والتعلم المدمج بجودة عالية وتحقيق التحول الرقمي لمؤسسات التعليم العالي.

2. بناء شبكة قومية مصرية من مؤسسات التعليم العالي تنضم إلى المعهد الدولي للتعلم عن بعد IIOE واعتبارهم أعضاء فيه.

3. بناء منصة قومية للحوار وتبادل الخبرات من اجل التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بمؤسسات التعليم العالي من خلال المشاركة في المناقشات وورش العمل والتدريبات التي ينظمها المعهد.

4. إعداد مجموعة من البرامج والدورات التدريبية بالشراكة مع المعهد الدولي للتعلم عن بعد، على أن تصمم هذه الدورات خصيصاً وفق الاحتياجات المصرية وبما يتوافق مع معايير الجودة القومية والمعايير الفنية للمعهد الدولي للتعلم عن بعد المتعلقة بالدورات التدريبية عبر الإنترنت.

5. إجراء بحوث مشتركة في مجال تكنولوجيا التعليم والتحول الرقمي للتعليم العالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى