تعليم

الاجتماع الأول للجنة الاستشارية لمركز تميز للطاقة والمنفذ من قبل جامعة اريزونا بكلية الهندسة جامعة عين شمس

جريدة الاضواء

الاجتماع الأول للجنة الاستشارية لمركز تميز للطاقة والمنفذ من قبل جامعة اريزونا بكلية الهندسة جامعة عين شمس

 

كتب : احمد سلامة

 

عقد اليوم الإجتماع الأول للجنة الاستشارية لمركز تميز للطاقة الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية والمنفذ من قبل جامعة اريزونا بكلية الهندسة جامعة عين شمس بحضور ا. د ايمن عاشور نائب وزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والاستاذ الدكتور عمر الحسيني عميد كلية هندسة وممثلوا الوكالة الامريكية الدولية للتنمية ، ، وممثلو الجامعات المصرية الشريكة من ، وأسوان ، و جامعات المنصورة ، وفريق عمل المركز.

حيث ان الهدف الرئيسي من مركز تميز للطاقة هو بناء قدرات مؤسسات التعليم العالي لدفع الابتكار والتحديث والقدرة التنافسية في القطاعين العام والخاص و تعزيز سياسة الحكومة لتحفيز النمو الاقتصادي ، والمساهمة في حلول لتحديات التنمية في البلاد في قطاع الطاقة.

 

تم عقد اجتماع اللجنة الاستشارية اليوم وذلك بغرض تقديم لمحة عامة عن أهداف المشروع ومناقشة خارطة الطريق الاستراتيجية للمركز.

بدأ الاجتماع بكلمات افتتاحية من الدكتور عمر الحسيني ، عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس ، تلاه الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس ، والدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي. الذين أعربوا عن سعادتهم بالتعاون مع مركز التميز للطاقة والجامعات المصرية الشريكة لتحقيق ابحاث تطبيقية وتدريب الخريجين ذوي المهارات العالية والتي تلبي الاحتياجات المتطورة لقطاع الطاقة داخل مصر ،علي امل ان يكون هناك دورأ أساسيا ومؤثراً في التحضير لمؤتمر الأطراف 27 ومشروعات تنمية الطاقة بالعاصمة الادارية. تلتها كلمة تمهيدية من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، السيدة ليهر ، نائبة مدير التعليم والصحة ، حيث أعربت عن سعادتها بحضور أول لجنة استشارية مع جميع الشركاء لذين يمثلون نخبة من خبراء الطاقة في مصر ، وأكدت على أهمية التعاون والشراكات ، وتبادل المعلومات. الأفكار ، لتحقيق حلول وابتكارات أفضل لمواجهة تحديات الطاقة.

تلاه عرض تمهيدي من الدكتور سايف كياي ، مدير مركز تميز للطاقة ، من جامعة ولاية أريزونا ؛ ناقش خلالها خارطة طريق المركز وكيف يمكن للمركز إحداث تأثير إيجابي على قطاع الطاقة داخل مصر.

 

وقد تم الاتفاق في ختام المنافشات علي أهمية تطوير الشهادات المهنية للطاقة المتجددة ، وتبادل الدورات التدريبية للطلاب الجامعيين تشجيع ريادة الأعمال و مشاركة القطاع الخاص وكذلك العمل على تطوير السياسات واللوائح الخاصة بالطاقة في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى