فى مثل هذا اليوم

 ميلاد الناشطة المصرية السيدة هدى شعراوي ..

جريدة الاضواء

في مثل هذا اليوم : 23 يونيو 1879 ..

ميلاد الناشطة المصرية السيدة هدى شعراوي ..

متابعة سهير يوسف

▪️هى نور الهدى محمد سلطان ، ولدت في مدينة المنيا في صعيد مصر في 23 يونيو 1879 ، كانت من ابرز الشخصيات  المصريات في النشاط النسوي في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين ..

 

▪️تسرد لنا هدى شعراوي في مذكراتها بداية نشاطها لتحرير المرأة كما عبرت ، والذي بدأ أثناء رحلتها الاستشفائية بأوروبا بعد زواجها ، و انبهارها بالمرأة الإنجليزية و الفرنسية في تلك الفترة ، و هناك تعرفت على بعض الشخصيات المؤثرة التي كانت تطالب بتحرير المرأة ، وعند عودتها أنشأت شعراوي مجلة “الإجيبسيان” و التي كانت تصدرها باللغة الفرنسية ..

 

▪️و كان لنشاط زوجها علي الشعراوي السياسي الملحوظ في ثورة 1919 و علاقته بسعد زغلول أثر كبير على نشاطاتها ، فشاركت بقيادة مظاهرات للنساء عام 1919، و أسست “لجنة الوفد المركزية للسيدات” و قامت بالإشراف عليها ..

 

▪️حضرت هدى شعراوى أول مؤتمر دولي للمرأة في روما عام 1923م ، و كان معها نبوية موسى و سيزا نبراوي صديقتها و أمينة سرها ..

 

▪️وكتبت تقول :” كان من بين ما حققه مؤتمر روما الدولي أننا إلتقينا بالسنيور موسوليني ثلاث مرات ، وقد استقبلنا و صافح أعضاء المؤتمر واحدة واحدة ، وعندما جاء دوري و قدمت إليه كرئيسة وفد مصر عبر عن جميل عواطفه و مشاعره نحو مصر و قال إنه يراقب باهتمام حركات التحرير في مصر”..

 

▪️ولما عادت هدى من مؤتمر الاتحاد النسائي الدولي المذكور كونت الاتحاد النسائي المصري سنة 1927 ، وشغلت منصب رئاسته حتى عام 1947، كما كانت عضوا مؤسسا في “الاتحاد النسائي العربي” و صارت رئيسته في العام 1935، و بعد عشرين عاماً من تكوين هذا الاتحاد قامت بعقد ما سمي بالمؤتمر النسائي العربي سنة 1944م ، و قد حضرت مندوبات عن الأقطار العربية المختلفة (26) و اتخذت فيه قرارات في مقدمتها :

– المطالبة بالمساواة في الحقوق السياسية مع الرجل وعلى الأخص الانتخاب .

– تقييد حق الطلاق .

– الحد من سلطة الولي أياً كان وجعلها مماثلة لسلطة الوصي .

– تقييد تعدد الزوجات إلا بإذن من القضاء في حالة العقم أو المرض غير القابل للشفاء .

– الجمع بين الجنسين في مرحلتي الطفولة و التعليم الابتدائي .

ثم في نهاية القرارات :

( اقتراح : تقديم طلب بواسطة رئيسة المؤتمر إلى المجمع اللغوي في القاهرة والمجامع العلمية العربية بأن تحذف نون النسوة من اللغة العربية ) .

 

▪️عقد المؤتمر النسائي الدولي الثاني عشر في استانبول في 18 إبريل 1935م و تكون من هدى شعراوي رئيسة و عضوية اثنتي عشر سيدة – و قد انتخب المؤتمر هدى نائبة لرئيسة الاتحاد النسائي الدولي و كانت تعتبر أتاتورك قدوة لها و أفعاله مثل أعلى، وكتبت تقول في مذكراتها :

” و بعد انتهاء مؤتمر استانبول وصلتنا دعوة لحضور الاحتفال الذي أقامه مصطفى كمال أتاتورك محرر تركيا الحديثة ، و في الصالون المجاور لمكتبه وقفت المندوبات المدعوات على شكل نصف دائرة و بعد لحظات قليلة فتح الباب و دخل أتاتورك تحيطه هالة من الجلال و العظمة وسادنا شعور بالهيبة و الإجلال ، و عندما جاء دوري تحدثت إليه مباشرة من غير ترجمان و كان المنظر فريداً أن تقف سيدة شرقية مسلمة وكيلة عن الهيئة النسائية الدولية و تلقي كلمة باللغة التركية تعبر فيها عن إعجاب و شكر سيدات مصر بحركة التحرير التي قادها في تركيا ، و قلت : إن هذا المثل الأعلى من تركيا الشقيقة الكبرى للبلاد الإسلامية شجع كل بلاد الشرق على محاولة التحرر و المطالبة بحقوق المرأة ، و قلت : إذا كان الأتراك قد اعتبروك عن جدارة أباهم و أسموك أتاتورك فأنا أقول إن هذا لا يكفي بل أنت بالنسبة لنا “أتاشرق”، فتأثر كثيراً بهذا الكلام الذي تفردت به و لم يصدر معناه عن أي رئيسة وفد وشكرني كثيراً في تأثر بالغ ثم رجوته في إهدائنا صورة لفخامته لنشرها في مجلة الإجيبسيان” ..

 

▪️كما حضرت مؤتمر باريس عام 1926 و مؤتمر أمستردام العام 1927 و مؤتمر برلين العام 1927، و دعمت إنشاء نشرة “المرأة العربية” الناطقة باسم الاتحاد النسائي العربي ، كما أنشأت مجلة l’Egyptienne العام 1925 بالفرنسية ..

 

▪️حازت في حياتها على عدة أوسمة و نياشين من الدولة في العهد الملكى و أطلق اسمها على العديد من المؤسسات و المدارس و الشوارع في مختلف مدن مصر ..

 

👈 توفيت في 12 ديسمبر 1947 ، بالسكتة القلبية و هي جالسة تكتب بياناً في فراش مرضها ، تطالب فيه الدول العربية بأن تقف صفاً واحداً في قضية فلسطين ..

 

الصفحة الرسمية لموقع الملك فاروق الاول – فاروق مصر

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى