مقال

تاريخ الأعلام العربية

جريدة الاضواء

تاريخ الأعلام العربية

 

بقلم _عبدالشكورعامر

العلم رمز للدولة ، ولكل دولة علم تميزت به من حيث الشكل واللون عبر تاريخها ، وربما تطورت إعلام الدول حسب تطورها السياسي ونموها الإقتصادي وتوسعها الجغرافي .

ولكل لون دلالة فى أعلام الدول ، فكما تتنوع لغات الشعوب وتقاليدها ، فإن أعلامها تمر بمراحل عديدة من التطور فى الأشكال والألوان والدلالات ، ولكل لون حقبة تاريخية تتميز بها أعلام الدول من حيث السلم والحرب والقوة والضعف والتوسع والإنحصار .

ومن بين تلك الأعلام التي مرت بالعديد من مراحل التطور ورمزت ألوانها إلى العديد من الدلالات وارتبطت بأحداث تاريخية كان لها تأثير كبير أعلام الدول العربية منذ نشأة الدولة العربية الإسلامية بداية بعهد صدر الإسلام والذي وضع قواعدها واسسها النبي الكريم محمد بن الله صلى الله عليه وسلم .

وأعلام الدول العربية قد تأثرت بألوان رايات الرسول صلى الله عليه وسلم .

فاللون الأسود في الأعلام العربية يشير للخلافة العباسية ، كإستدعاء لماض الحضارة العربية التليد وذورة تفوقها .

 

بينما أعلام بني العباس مأخوذة من راية العُقاب ، وهو العلم الأول لرسول صلى الله عليه وسلم والذي كان يعقد في الحرب .

 

لكن إذا نظرنا إلى اللون الأبيض فهو مأخوذ من علم الخلافة الأموية ، وهو علم الرسول الثاني في الحرب والسلم ، واستخدم بمفرده في يوم المرحمة ( فتح مكة) ، وعلم افغانستان اليوم ، وكتب الأمويون عليه الشهادة .

 

أما اللون الأخضر فهو علم الدولة الفاطمية ، حيث أخذه الفاطميون من لون جُبَّة الرسول صلى الله عليه وسلم التي كان يلبسها يوم الهجرة ، والتي أعطاها لعلي بن أبي طالب ليلبسها ، والفاطميون أول من عصب الراية الخضراء ، وكان يعتقد عند العرب حديثا شعار الدولة الراشدية لكن الراشديون كانت أعلامهم بيضاء وسوداء .

 

واللون الأحمر فقصد به حديثًا لون دماء الشهداء ، بينما الأحمر القاني (العنابي، النبيتي) كعلم قطر هو علم عقده الرسول صلى الله عليه وسلم لبني سُليم ، وقال عنهم النبي صلى الله عليه وسلم: (انا ابن العواتك من بني سُليم) ، وبني سليم هؤلاء هم القوة الضاربة للقيسية وأكبر تواجد لهم في ليبيا ومصر (اولاد علي المتواجدين في البحيرة والاسكندرية ومطروح وبني هلال في الصعيد) واغلب عرب تونس والمغرب ، وتنتمي عائلة الحكم في الكويت للعتوب وهم من بنو سُليم.

 

بينما الأحمر الفاتح رمز سلطنة بني عثمان فأخذه من علم بيزنطه الأحمر بشعاره الوثني الهلال الرامز للإله ارتيمس وهو رمز ايزيس إله الأمومة عند المصريين القدماء ، واول من استخدم الهلال كشعار هم دولة المماليك ، لكن من توسع في فرضه كرمز للمسلمين العثمانيين ، وهو رمز وثني مصدره آلهة عشتار بابلي وفينيقي ورثته الدولة البيزنطية ، وقد أضاف له قسطنطين نجمة سداسية ترمز لسيدة العذراء ، حولها العثمانيون لنجمة خماسية ترمز لأركان الإسلام الخمس ، وقد اتخذت الثورة العربية الكبرى اللون الأحمر رمزها من مئة عام متأثرة باللون العثماني .

 

اما اللون الأصفر في النسر فقد كان راية عقدها الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار ، وقد اتخذه صلاح الدين لونًا له لمّا قدم مصر عليه نسر (تحديدا عقاب) أحمر قاني يشير إلى رمز قريش (صقر قريش) ، ولا يعرف لماذا اتخد صلاح الدين الخلفية الصفراء !! هل تأسي بالأنصار رضوان الله عليهم ؟ أم وعي عرقي يشير إلى حديث النبي عن بني الأصفر .

 

وربما لأن النصارى كانوا يرسمون الصليب على دروعهم وملابسهم ، فقد رسم صلاح الدين النسر على الدروع ، واتخذه شعاراً له في قلعته الشهيرة بالقاهرة .

لكن عندما حكم المماليك جعلوا علمهم أصفر ، وغير الظاهر بيبرس الملك الجسور الشعار إلى النمر ، حيث اسم بيبرس يعني النمر ، ولمّا جاء رجل المماليك العبقري باني مجدها الناصر قلاوون عاد لشعار النسر كاستدعاء عاطفي للنبي الأكرم وقبيلته قريش ، فجعل النسر شعاره باللون الاصفر

واخيراً استخدمته ثورة يوليو 1952 شعارًا لها بإعتباره نسر صلاح الدين ، واستخدمته الدول العربية لذات السبب ، وهو نسر الناصر قلاوون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى