مقال

الدكروري يكتب عن تحريم الحلال قانون الشرك

جريدة الاضواء

الدكروري يكتب عن تحريم الحلال قانون الشرك

بقلم / محمــــد الدكـــروري

 

إن النبى الكريم صلى الله عليه وسلم قد خصّ تحريم الحلال بحديث خاص فعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال، قال صلى الله عليه وسلم”هلك المتنطعون، هلك المتنطعون، هلك المتنطعون” رواه مسلم، ولكن من هم المتنطعون؟ فإنهم الذين يسارعون أن يقولوا كلمة حرام على ما أحله الله، فإن الإنسان بحاجة إلى خبير في أمور الدنيا وخبير في أمور الآخرة، فإن الإنسان عندما يضيق على نفسه ولا يسأل، فأنت تحتاج إلى خبير في الحياة، وخبير في الدنيا، والآية الكريمة فى سورة النحل قال تعالى ” فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون” وأنت بحاجة ماسة إلى خبير في الآخرة لقوله تعالى فى سورة الفرقان ” فاسأل به خبيرا” فإن مفتاح العلم السؤال، ففى قضايا الدنيا يجب أن ترجع إلى مؤمن خبير في الدنيا.

 

وفي أمور الآخرة يجب أن ترجع إلى إنسان خبير في موضوع الآخرة، ومفتاح العلم السؤال، وأنت إذا سألت استعرت عقل الرجل، عقله كله، خبراته استعرتها بسؤال، اسأل، وقيل أن فتاة في ريعان الشباب عقد قرانها شعرت بألم في ثديها، فأشير عليها باستئصاله لأن به ورما خبيثا، فالطبيب قال جاءت لي هذه الفتاة لأجرى عليها أشعة لئلا يعاود هذا المرض الظهور مرة ثانية، فحصت النسيج الذى استأصل منه الثدى فلم أجد شيئا، فمن شدة هول الموقف قال الطبيب ركبت سيارتي واتجهت إلى هذا الطبيب الجراح الذى استأصل الثدى، قلت له انظر إلى النسيج أنت حولت هذه الفتاة إليّ كي أجرى عليها الأشعة، وهذه الأشعة ربما أضرت برئتيها، فهل تريد أن تضيف إلى الخطأ الأول خطأ ثانياً؟

 

قال فلما تأمل الطبيب الجراح بالنسيج الذى استأصل منه الثدى تراجع عن موقفه وقال معك حق، فهذا الطبيب قال أرجو ألا تسمح لإنسان باستئصال جزء من جسمك إلا بعد مشاورة عدة أطباء، فإن الاستئصال ليس له حل، وإن كان هناك استئصال فلابد من طبيبين أو ثلاثة فإذا توفرت آراؤهم نفعل، فإن الإنسان بحاجة إلى خبير في أمور الدنيا، وبحاجة إلى خبير في أمور الآخرة، والقضية قضية ثقة من دون رسوم ” فاسأل به خبيرا” أو كما قال تعالى ” فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون” فإن هذا دين، يا ترى هذه حلال؟ حرام؟ يجوز؟ لا يجوز؟ ترضي الله؟ لا ترضي الله؟ أفعل هذا؟ لا أفعل هذا؟ والنبى صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه عز وجل أنه قال.

 

” إني خلقت عبادى حنفاء كلهم، وأنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم، وحرمت عليهم ما أحللت لهم، وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا” أى بمعنى فطرتهم سليمة فطرتهم متوافقة مع الدين الحنيف، فإن للإنسان فطرة سليمة متوافقة مع الدين، فالأصل للإنسان فطرة سليمة متوافقة مع الدين، لكن الشياطين اجتالتهم فشوهت أمامهم معالم الدين، حرمت عليهم ما أحلّ الله، مثلا امرأة يمكن أن ترضى من زوجها أن يزنى ولا ترضى لزوجها أن يتزوج امرأة ثانية، هناك من بين المسلمات من يرضون شيئا مشروعا، وقيل أنه ذان مرة سألوا عالمة في علم النفس عن رأيها في التعدد فقالت كيف يكون لي رأى في هذا الموضوع، وقد أباحه الله عز وجل؟ لا أقول الله أوجبه، وأباحه في ضرورة.

 

مثلا امرأة لا تنجب أيعقل أن نلقيها في الطريق من أجل أن نتزوج امرأة تنجب؟ لا أبدا، نقترن بامرأة تنجب، أو امرأة مريضة في ظروف معقدة جدا، صعبة جدا، وهذا الشرع ليس لإنسان أو إنسانين بل لكل المسلمين، فلذلك يقول الله تعالى فى سورة الأحزاب” وما كان لمؤمن ولا مؤمنه إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيره من أمرهم”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى