منوعات

اليوم العالمي السلام 2022       

جريدة الاضواء

اليوم العالمي السلام 2022

 

كتبت : د . ليلي صبحي

 

تحل علينا اليوم الذكري الثلاثين لإحياء اليوم العالمي للسلام والذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتباره يوما مخصصا لتعزيز قيم ومثل السلام باللاعنف من أجل بناء استقرار المجتمعات.

 

تحتفل جامعة الدول العربية بيوم السلام العالمي، جوهر الاحتفال بهذا اليوم هو إنهاء العنصرية وبناء السلام والأمن والأمان بين دول العالم والشعوب، هذا الأمر يتطلب بناء مجتمعات تتعامل فيه الناس علي قدم المساواة بغض النظر عن اعراقهم او جنسياتهم او لونهم أو ديانتهم من أجل عالم خالي من التمييز العنصري، عالم تسوده الرحمة والتعاطف والتكاتف من أجل درء المخاطر والأزمات.

 

وفي سياق متصل علينا جميعا أدوار منوطه بنا نلعبها من أجل تعزيز قيم السلام والتصدي للعنصرية ودعم حركات المساواه وحقوق الإنسان في كل مكان حيث يمكننا الجهر بمعاداتنا لخطاب التف فى والعنصرية والكراهية والنبذ ، كما يمكننا تعزيز مناهضة العنصرية من خلال بث الوعي والبناء الفكري السليم والعدالة التصحيحية.

 

احتفلت الأمم المتحدة باليوم الدولي للسلام وبدأت برامجها بقره جرس السلام في حديقة السلام باليونسكو، كما يحتفل العالم أجمع باليوم الدولي للسلام ، وقد خصصت الجمعية العامة لليونسكو هذا اليوم لترسيخ المثل العليا للسلام ونزع السلاح وتحريم التراشق بالنووي .

 

وفي هذا الصدد نشيد بأهمية الاحتفال بالمناسبات الاممية من أجل بث الوعي وتثقيف الجماهير بشأن قضايا العالم وحشد الإرادة المجتمعية لمعالجة المشاكل العالمية والمشاركة بحلول للحد منها ، وأيضا الاحتفال بالإنجازات الإنسانية وتعزيزها، ومما هو جدير بالذكر أن الاحتفال بالأيام الدولية للأحتفالات العالمية قد سبق إنشاء الأمم المتحدة ، لكن هيئة الأمم المتحدة احتضنتها كأداة دعوه قوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى