ثقافة

مواجهة الشائعات وتوقعها” ندوة بألسن عين شمس

جريدة الاضواء

مواجهة الشائعات وتوقعها”

ندوة بألسن عين شمس

كتب : احمد سلامة

نظم قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الألسن جامعة عين شمس، ندوة بعنوان “مواجهة الشائعات وتوقعها”، تحت رعاية أ.د.محمود المتيني، رئيس الجامعة، أ.د.غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ.د.سلوى رشاد، عميد الكلية، وإشراف أ.د.يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حاضر خلالها لواء طيار دكتور/ هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية، وأدار الندوة أ.د.أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، وعضو مجلس الكلية.

وخلال كلمتها الافتتاحية أكدت أ.د.يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أن الشائعات خطر يداهم المجتمع المصري بشكل غير مسبوق خلال المرحلة الراهنه، وعلى مؤسسات المجتمع المدنى على رأسها الجامعات أن تضع استراتيجية واضحة لمواجة تلك المخاطر التى تستهدف زعزعة أمن و استقرار المجتمع المصري بشكل مباشر.

بينما أوضح أ.د.أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي وعضو مجلس الكلية، أن الموسم الثقافي بكلية الألسن زاخر بشخصيات مرموقة ومعلومات ثرية تسهم في بناء الطبقة المعرفية لطلاب الجامعات.

كما أكد لواء طيار دكتور/ هشام الحلبي مستشار بأكاديمية ناصرالعسكرية، أن كلية الألسن أمن قومي منذ عهد محمد على باشا، حيث كانت الكلية من الركائز التى بنى عليها التنمية الشاملة لمصر الحديثة لنقل المعارف والعلوم لمصر من الخارج، موضحًا أن الكلية تلقي الضوء على المعارف من خلال الترجمات لتطوير الوطن .واستطرد حديثة مشيرًا أن الشائعات لا يمكن مواجهتها بدون التعرف على مفهومها؛ فهي ترويج لخبر مختلق أو به جزء من الحقيقة، أو جزء من حقيقة مذيله بمعلومات زائفه، وشدد على أن المواطنين هم من يساهموا في ترويجها بشكل كبير وسريع بدون قصد.

لافتًا أن هدف الشائعات خلق عدم الاستقرار و الإحباط و ذبذبة الموقف القومى للوطن، وأشار إلى أن إحصائيات محلس الوزراء المصري تؤكد أننا واجهنا ٢١ الف شائعه في ثلاثة أشهر فقط، وهو دليل على تعاون مجموعة أجهزة مخابرات ضد مصر، وتلك الشائعات استهدف الوزارات بمعدل ٨٠٠ شائعه لكل وزارة، وتعمل على تشتيت الوزارات لمواجهة الشائعات و تعطيل العمل بتلك المؤسسات الحيوية.

وتابع حديثة مؤكدًا أن خلق عدم الاستقرار وفقد الامل في المستقبل لشريحة الشباب حيلة مخابراتية تستهدف ضرب الدولة المصرية في أقوى مميزاتها، حيث أن الدولة المصرية بها ١٠٠ مليون ٦٠% منهم شباب و هم القوى الدافعة لمصر، و بفقدانهم الأمل يتم تدمير مستقبل مصر.

وتابع حديثة مشيرًا إلى أن الوعاء التجنيدي لمصر ٦٠ مليون مقاتل للقوات المسلحة المصرية، وهى قوى عسكرية لا يستهان بها،

و خلق الشائعات وترويجها يهدف الى تشتيت المجتمع و إرهابهم وقتل طموح الشباب و هدم الدولة من الداخل.

مؤكدًا أن شعب مصر منذ حضارة الفراعنة يعد من الشعوب المبدعة و الشائعات تهدم الإبداع بسبب اليأس و الاحباط ، وتصخيم المشاكل يساهم في تغيير صفات الشخصية المصرية للأسوء وتصبح صعبة التعلم والتوجية، وفاقدة للأمل، تساهم الشائعات في انتشار جرائم غريبة عن المجتمع، كما تساهم في جذب الشباب للتطرف والوقوع في شباك الإرهابيين لإستغلالهم ضد وطنهم.

وخلال الندوة

استعرض انواع الشائعات ومنها البطيئة وهى تروج ببطئ، حيث يتم طرح معلومة مبهمه وصغيرة لمرة واحدة فقط، ولكنها معلومة تثير اهتمام المتلقي فيبحث المواطن عن معلومات تخصها فيساهم في نشر الشائعة من خلال تداول طرح الأسئلة حولها، والشائعة السريعة التى تكون عبارة عن خبر سريع الانتشار و سريع الاختفاء ايضًا وهو استثمار لحدث في الدولة لمدة زمنية ليست بالقصيرة ولا يوجد عنه أى معلومات واضحة، والنوع الثالث هو الشائعه المتكررة مثل الامتحانات السنوية والشائعات المتكررة عنها مثل تسرب الامتحانات أو غيرها من الشائعات التى يتم إطلاقها بشكل متكرر عن نفس الحدث في موعد محدد، والشائعة الهجومية التى يتم إطلاقها على شخص مسئول في الدولة لهدم الإنجازات التى تحدث على ارض الواقع، وهناك شائعة الخوف وتستهدف زرع الخوف من المستقبل و زعزعة أمن و استقرار المجتمع، والشائعة الاستطلاعية وهى محاولة استطلاع رد فعل الشارع تجاه حدث معين.

موجهًا لهجة تحذيرية للإنغماس في إجراء استطلاع الرأى على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، موضحًا أنها في منتهى الخطورة لأنها تستخدم من أجهزة المخابرات لصناعة الشائعات ضدنا.

وعن كيفية مواجهة الشائعات أوضح أن شدة الشائعة تساوى درجه اهتمام الموضوع للمواطنين في درجة الغموض، وبجعل درجة الغموض تساوى صفر يتم القضاء على الشائعة، وذلك من خلال البحث عن الحقيقة من أهل المعرفة ومركز معلومات مجلس الوزراء الذي يوضح الحقائق.

وفي الختام قامت أ.د.يمنى صفوت، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بتكريم اللواء طيار دكتور/ هشام الحلبي المستشار بأكاديمية ناصرالعسكرية وتسليمة شهادة تقدير لإسهاماته في تنمية الوعى لطلاب الكلية و إثراء الندوة بمعلومات هامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى