منوعات

قفزة قوية .. مفاجأة في أسعار السكر

جريدة الاضواء

قفزة قوية .. مفاجأة في أسعار السكر

متابعة – صبري الحصري

شهدت أسعار السكر الحر قفزة قوية في الأسواق حيث سجل 20 جنيها في بعض المناطق ، في حين سجل سعر طن السكر الأبيض 16 ألفا و350 جنيهًا بعد انخفاض شهده الثلاثاء الماضي بمقدار 150 جنيهًا فقط في الطن، فيما يتكلف إنتاج الكيلو 9 جنيهات.

أسعار السكر في الأسواق
وسجل سعر كيلو السكر خارج المنظومة التموينية (الحر في السوبرماركت والمحلات) بين 18 و20 جنيهًا.

فيما سجل سعر كيلو السكر في المجمعات الاستهلاكية بين 14 و16 جنيها، بينما يتم طرحه على البطاقات التموينية بسعر 10.5 جنيه.

من جانبه علق حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين اعلى ارتفاع اسعار السكر قائلا إن وصول أسعار الكيلو الواحد في بعض الأماكن الى 20 جنيه غير مبرر ، لافتا أن تكلفة صناعة كيلو السكر المحلي حتى الآن حوالي 9 جنيهات.

2.8 مليون طن
وتابع نقيب الفلاحين أن مصر تنتج حوالي 2.8 مليون طن سكر كل عام من محصولي قصب السكر والبنجر، بينما يصل معدل الاستهلاك المحلي السنوي نحو 3.2 مليون طن سنويا ، فيما يتم استيراد نحو 400 الف طن كل عام تقريبا اغلبها من دولة البرازيل .

الاكتفاء الذاتي
وكشف أبو صدام أن مصر حققت نسبة كبيرة من الاكتفاء الذاتي وصلت إلى 90% تقريبا، موضحا أن سعر توريد طن قصب السكر حتى الان هو 810 جنيهات وينتج نحو 120 كيلو سكر بخلاف ان باقي مخلفات القصب تستخدم في إنتاج أكثر من 22 سلعة أخرى منها الورق والعطور والكحول والخشب الحبيبي والعسل الأسود.

وكشف أبو صدام عن إجمالي المساحة المنزرعة وهي نحو 375 الف فدان من قصب السكر متوسط انتاج الفدان نحو 40 طن تنتج تقريبا نحو مليون طن من السكر، كما يتم زراعة ما يقارب 600 الف فدان سنويا من محصول بنجر السكر تنتج نحو 2.2 مليون طن من السكر.

600 جنيه
وكشف نقيب الفلاحين عن سعر توريد طن محصول بنجر السكر طبقا لآخر تعاقد وهو 600 جنيه، مشيرا إلى أن السبب الرئيس في ارتفاع اسعار السكر في استغلال بعض التجار لأزمة ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية عالميا.

تحديد السعر
وطالب عبد الرحمن بضرورة تحديد سعر السكر كما تم مع سعر الأرز والقمح مع تشديد الرقابه علي منافذ بيع السكر لمنع تهريب السكر المدعم للسوق الحر، مشيرا إلى أن السعر العادل للكيلو في الأسواق الحرة بين 12- 16 جنيها.

شائعه
من جانبه علق الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على ارتفاع اسعار السكر قائلا إن دخول البلاد في أزمة سكر هي مجرد شائعات.

وتابع الوزير في تصريحات تليفزيونية لها قائلا إنه لا يوجد أي أزمة في السلع الإستراتيجية ، والعام المقبل تصل مصر إلى نسبة 100% من الإكتفاء الذاتي في السكر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى