تعليم

مركز إعلام حلوان ” يستعرض الأسباب والحلول حول القضية السكانية

جريدة الاضواء

” مركز إعلام حلوان ” يستعرض الأسباب والحلول حول القضية السكانية

متابعة – علاء حمدي

نفذ مركز إعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة الاستعلامات بالتعاون والتنسيق مع إدارة المستقبل التعليمية بمدينة ١٥ مايو (قسم التربية البيئية والسكانية والصحية ) ومنطقة مايو الطبية ندوة بعنوان (القضية السكانية.. الأسباب والحلول ) بمدرسة ١٥ مايو الثانوية للبنات. حاضر اللقاء أ/زينب ثابت مسئول الإعلام بمنطقة مايو الطبية. فى اطار الحملة الإعلامية التي ينفذها مركز اعلام حلوان للتوعية بالقضية السكانية وتحت شعار (سعادتك وصحتك في تنظيم اسرتك)

تضمنت الندوة : المشكلة السكانية في مصر أساسها عدم التوازن بين عدد السكان والموارد الاقتصادية ولا جدال في أن الزيادة السكانية المتسارعة في المجتمع المصري تعتبر من العقبات الرئيسية أمام جهود التنمية في العديد من المجالات الاقتصادية والصحية والتعليمية والخدمية كما أنها عقبة كبيرة في طريق نجاح السياسات التى تهدف لمكافحة البطالة والفقر بالإضافة إلى تهديد الاستقرار الاجتماعي والحد من نصيب الفرد من الموارد الطبيعية والدخل القومي. وترجع اسباب الانفجار السكانى إلى العادات والتقاليد التي تؤيد الزواج المبكر وتفضيل إنجاب الذكور و عدم استخدام وسائل تنظيم الأسرة وعدم الاكتفاء بطفلين وثقافة الإنجاب التي تكونت عبر أزمنة طويلة في المجتمع المصري مرتبطة بالعزوة والسند.

ومن أهم الحلول المقترحة للحد من الانفجار السكانى هذه المقترحات تتلخص فى ضرورة التوسع فى إنشاء المدن الجديدة المتكاملة من حيث المرافق. لا يجوز أن تتركز الكثافة السكانية فى الوادى لأن هذه الكثافة تسببت على مدار عقود طويلة فى الاعتداء على الأرض الزراعية هناك اقتراح آخر يسهم فى حل المشكلة السكانية وهو نشر الوعى المجتمعى بين الأسر بقيامها بإنجاب طفلين فقط وفقاً للمنهج الصينى الذى حقق نتائج مبهرة ومنع تآكل خطط التنمية.. كما أنه يجب تحسين وضع المرأة المصرية من خلال التعليم والعمل والاهتمام بصحتها حتى تكون صاحبة قرار فى تحديد عدد أطفال أسرتها.. كما يجب الارتقاء بمستوى الخدمات الصحية والإنجابية.

حضر اللقاء أ /نشوى عبد الخالق مدير قسم التربيه البيئيه والسكانية والصحية بإدارة المستقبل التعليمية . أدار اللقاء أ/ رشا محمد مسئول الإعلام السكانى التى أكدت على دور الدولة المصرية ومجهوداتها فى التصدى لمشكلة الزيادة السكانية للتقليل من تداعياتها وآثارها السلبية . كان ذلك تحت إشراف الأستاذ محمد فتحى مدير مركز اعلام حلوان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى