رياضة

المراهنات الرياضية تصل إلى مصر

بقلم \ملك الشريف

لم يتخيل أشد المتفائلين للكرة العربية أن يفوز المنتخب السعودي على منتخب الأرجنتين في افتتاحية مباراتهما في كأس العالم، ولم يراهن الكثيرون قبل المونديال على وصول منتخب المغرب لنصف نهائي كأس العالم كأول منتخب عربي وإفريقي، فهل يستفيد البعض مادياً من هذه النتائج المفاجأة؟

 

بدأ صيت المراهنات يذيع في بريطانيا بعد الحرب العالمية الأولى، وتحديدًا في سباقات الخيل، والتي كانت تديرها عصابات مثل “بيكي بلايندرز”، ثم انتقلت إلى مباريات كرة القدم، ثم أصبح لها مكاتب في المدن.

في التسعينيات أصبحت المراهنات على نتائج مباريات كرة القدم شرعية في بريطانيا، ومع انتشار الإنترنت في أواخر العقد الأخير من الألفية الثانية انتشرت إعلانات شركات المراهنات، وكان كأس العالم 1998 هو أول كأس عالم يستطيع الجمهور المراهنة على نتائجه بهويات غير حقيقية عبر الإنترنت.

يقول بعض المؤرخين لهذه الحقبة إن الكثير من جماهير كرة القدم كانوا يفضلون المقامرة على نتائج مباريات كرة القدم عن الجنس والطعام، وإن البعض منهم باع منزله نتيجة إدمانه عليها.

نتشار المراهنات في مصر

بطبيعتنا الدينية، تختلف نظرة العالم العربي عن الغربي فيما يتعلق بالمراهنات الرياضية؛ نظرًا للجدل الديني المحيط بها، وهل هي قمار محرم أم لا، يُستثنى المغرب من هذه القاعدة إذ تعتبر المراهنات على نتائج مباريات كرة القدم شرعية منذ أيام الاحتلال الفرنسي حتى الآن.

وفي مصر أثارت أندية صغيرة في دوري الدرجة الممتاز الجدل بارتداء قمصان تحمل إعلانات لشركات مراهنة إلكترونية، الأمر الذي قوبل بالرفض؛ ليخرج الاتحاد المصري لكرة القدم عن طريق ممثله الإعلامي وينفي وجود المراهنات جملة وتفصيلاً في كرة القدم المصرية.

في سياق متصل، كشف الإعلامي واللاعب المصري السابق أحمد حسام ميدو، مفاجأة في برنامجه التلفزيوني، الغطاء عن المراهنات بين الشباب الصغار من سن 12 عامًا.

يقول ميدو: “الصغار يراهنون بأموال أبائهم على مباريات الدوري المصري، في أكشاك السجائر، والسؤال هنا أين الجهات المسؤولة عن التصدي لـهذه الظاهرة الخطيرة؟

وفي آسيا، حيث السعودية يلجأ الشعب المنتمي للمنتخب الأخضر إلى تقنية “VPN” من أجل المراهنة على نتائج مباريات فريقه المفضل، حيث تتوفر أشهر مواقع المراهنة الإلكترونية باللغة العربية، بل وفتحت أيضًا باب المراهنة على نتائج مباريات الدوري السعودي.

كذلك الحال للعبة الأشهر في عالم كرة القدم عبر الإنترنت “فانتازي”، حيث تُعتبر في نظر البعض نوعًا من أنواع المراهنات المغطاة بصبغة ترفيهية شرعية، فهي لا تُجبر المشترك على دفع أموال، ولكنه قد يجني الجوائز القيمة إذا صحّت توقعاته.

هذه الخدعة تُجبر ملايين المشتركين على تحميل التطبيق، وهم بذلك يُمنحون أموالاً وأرباحاً خيالية لملاك التطبيق، بالإضافة إلى الزيارات الاستثنائية، ليصبحوا الفائز الأكبر، مثلهم مثل أي شركة مراهنات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى