احزاب

” حماة الوطن ” يشهد جلسة نقاشية حول مناقشة مشكلات الصناعة

جريدة الاضواء

” حماة الوطن ” يشهد جلسة نقاشية حول مناقشة مشكلات الصناعة

متابعة – علاء حمدي

شهد حزب ” حماة الوطن ” جلسة نقاشية حول مناقشة مشكلات الصناعة حيث شارك وفد من حزب حماة الوطن بقيادة الدكتور أحمد العطيفي، أمين عام التنظيم المركزي بالحزب، والدكتورة ميرال الهريدي، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، والدكتورة غادة البدوي، أمينة أمانة المراسم بالحزب، ومحمد الحداد، أمين العمال، والدكتور أحمد مصطفى، مساعد أمين التنظيم، وياسر العزب، مساعد أمين التنظيم، في اجتماع موسع لشعبة المسابك لمناقشة مشكلات الصناعة.

وقد شارك في الاجتماع اللواء بهجت فريد، مدير كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية سابقاً، والدكتور عمر عبدالعزيز، رئيس شعبة المسابك بغرفة الصناعات المعدنية، وعدد من المعنيين بالملف.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد العطيفي على ضرورة العمل على تعميق وتوطين الصناعة في مصر من أجل خفض معدلات الاستيراد من ناحية، وتقليل البطالة من ناحية أخرى، موضحاً أنه من ضمن مخطط مشروع حياة كريمة الذي أطلقته القيادة السياسية إنشاء مجمعات صناعية متكاملة، وهو أمر أصبح أولوية قصوى في ظل بعض الأزمات مثل كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف العطيفي أن إدارة الحوار الوطني تلقت ما يزيد عن 70 ألف مقترح ناتج عن وجود تحديات حقيقية، وسيجري العمل على إيجاد حلول لها عبر إصدار تشريعات وقرارات تنفيذية لمواجهة تلك العقبات، مؤكداً أن الحزب، منذ إطلاق الحوار الوطني والدعوة له من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، عقد ما يزيد عن ٥٠ جلسة بكافة القطاعات وتلقينا توصيات وسترسل لإدارة الحوار الوطني.

وكشف عن التعاون مع شعبة المسابك بغرفة الصناعات المعدنية لحصر جميع المعوقات التي تواجه صناعة المسبوكات في مصر للمساعدة في تذليلها وحلها لتنمية هذا القطاع الحيوي.

وأشار العطيفي إلى أهمية وجود الشباك الواحد في دعم وتنمية الصناعة بشكل عام والقضاء على الروتين، مشيداً باستجابة الرئيس عبدالفتاح السيسي للموافقة على منح الرخصة الذهبية للمستثمرين، وهو الأمر الذي سيكون له مردود قوي على الصناعة المحلية وتحفيز المستثمرين.
وشدد العطيفي على ضرورة ربط مخرجات العملية التعليمية باحتياجات سوق العمل.

وأكدت الدكتورة ميرال الهريدى على حرصها على القيام بجولات داخل المناطق الصناعية، وعلى رأسها منطقة “العكرشة” الصناعية للتعرف على مشكلات المصانع على أرض الواقع، وتوصيل صوتهم للبرلمان والقيادة السياسية، موضحة أنها تقدمت بأكثر من طلب إحاطة بمشكلات مستثمري العكرشة أمام مجلس النواب لمساعدتهم على توفيق أوضاعهم وتهيئة البنية التحتية والمرافق اللازمة بالمنطقة.

وقال المهندس أحمد مصطفى، عضو الشعبة، إن صناعة المسبوكات المصرية لديها فرصة كبيرة في النمو خلال المرحلة المقبلة، خاصة أن مصر تتميز بوجود أسعار طاقة معقولة فضلاً عن وجود بنية تحتية قوية وكذلك توافر العمالة بأسعار مناسبة.
وأضاف أن هذه المميزات تجعلنا قادرين على المنافسة بقوة وتلبية احتياجات السوق المصرية وكذلك التصدير إلى الأسواق الخارجية.

وأوضح مصطفى أن الاقتصاد الموازي يمثل نحو 55% ، وهي نسبة كبيرة، الأمر الذي يستوجب علينا ضرورة اتخاذ خطوات سريعة للاستفادة من ضم هذه الكتلة غير المنظمة إلى المنظومة الرسمية.

ومن جهتها قالت الدكتورة غادة البدوي أستاذ الإدارة بالجامعة المصرية الصينية، إن الصناعة أمن قومي ويجب الاهتمام بها وبالتعليم في نفس الوقت، مؤكدة على ضرورة ربط التعليم بالعملية الصناعية لتوفير احتياجات القطاع الصناعي من العمالة الماهرة التي ستساعد في تحسين العملية الإنتاجية وزيادة قدرة المنتجات المصرية في المنافسة محلياً وعالمياً.

وقد أثنى الحضور على دعم حزب حماة الوطن لملف الصناعة وحرصهم على مناقشة كل ما يساهم في توطين الصناعة المصرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى