خدمات

موعد صرف معاش الطفل شروط وخطوات التقديم

جريدة الاضواء

سحر الشريف

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة نيفين القباج، السبت الماضي صرف معاش الطفل لبعض الفئات المستحقة من الأطفال الأولى بالرعاية، والتي تقل أعمارهم عن 18 عاما بدءا من شهر يناير 2023 الجاري.

أوضحت وزيرة التضامن خلال إعلان وزارة التضامن، أن موعد استحقاق معاش الطفل يكن بعد التقديم واستيفاء الأوراق المطلوبة وعمل بحث ميداني واستعلام، مشيرة أنه يتم الرد على الطلب خلال 30 يوم من بدء التقديم.

و كشفت أن تحديد قيمة معاش الطفل يكون وفقا لعددهم، بحيث يتم صرف 350 جنيها لكل طفل، و700 جنيه للاثنين في الأسرة، و 1050 جنيه لثلاثة أطفال.

تصرف معاشات الأطفال في إطار حماية الأطفال وتلبية احتياجاتهم و تكفلهم ، وذلك لبعض الفئات المستحقة، والتي منها الأيتام، أو مجهولي الأب أو الأبوين.

وشملت الفئات المستحقة أيضًا أطفــال المطلقة إذا تزوجت أو سجنت أو توفيت، و أطفـــال المسجون لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

منحة دراسية شهرية لكل طفل

وفي سياق متصل قررت وزارة التضامن صرف منحة دراسية شهرية لكل طفل من الأطفال المستفيدين من معـــاش الطفل بحد أقصى 200 جنيه شهريا لمدة 8 شهور.

واشترطت أن يكونوا منتظمين بالتعليم الأساسي حتى المتوسط، وتكون هذه المنحة بدءا من أكتوبر حتى مايو من كل عام دراسي.

شروط الحصول على معاش الطفل 2023

وضعت الوزارة العديد من الشروط التي تمكن الطفل من حصوله على المعاش، والتي تتضمن إما أن يكون الأبوين مطلقين، أو الطفل يتيم الأم والأب.

واشترطت ألا يقل عمر الطفل مستحق المعاش عن 18 عام، مؤكدة أن يكون مصري الجنسية من أصول مصرية، مع الاستعلام عن عدم وجود دخل ثابت لأسرة الطفل.

وتضمنت شروط معاش الطفل حالة أن تكون الأم متزوجة من غير الأب أو الأب متزوج من غير الأم، كما تضمنت حالة الطفل الذي سُجن والده، ووالدته متزوجة من غير الأب المسجون.

وأقرت وزارة التضامن الاجتماعي أن معاش الطفل الواحد يقدر بـ 350 جنيه و بحد أقصى 3 أطفال في الأسرة الواحدة.

الأوراق الحصول على معاش الطفل 2023

 

 

أوضحت “التضامن الاجتماعي” جميع المستندات المطلوبة لصرف معاش الطفل والتي تشمل صورة وثيقة طلاق الوالدين وصورة وثيقة زواج الأم.

وتضمنت الأوراق صورة شهادة وفاة الوالدين في حالة الطفل اليتيم و مستند السجن في حالة وجود الأب أو الأم في السجن بالإضافة إلى ضرورة إرفاق صورة شهادة ميلاد الطفل.

وشملت قائمة الأوراق المطلوبة لمعاش الطفل لعام 2023 خطاب تأمينات موجه إلى التأمينات الاجتماعية.

 

 

خطوات التقديم في معاش الطفل 2023

تضمنت خطوات التقديم على معاش الطفل الذهاب إلى مديرية التضامن الاجتماعي التابعة لمحافظة كل طفل وتقديم الأوراق المطلوبة الخاصة بالشروط المذكورة.

بالإضافة إلى تقديم ما يثبت عدم وجود دخل ثابت لأسرة الطفل، كما يقدم رب الأسرة الأوراق والمستندات التي تثبت هويته، وهوية الطفل «شهادة الميلاد وصورة بطاقة الرقم القومي».

وأوضحت وزارة التضامن أن من خطوات التقديم على المعاش للطفل ضرورة إنهاء الإجراءات وتسليم ولي أمر الطفل كارت ميزة ليقبض المعاش شهريا.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى