القصة والأدب

قارئة الفنجان

جريدة الاضواء

(((( قارئة الفنجان ))))
قراءة / وليد جاسم القيسي
—————————————-
أنشدها العندليب بدموع مكبوته !
يتنهد بحسرات وآهات مضنوكه !!
جسدت قدراً غير منصفاً .
بينه و سندريلا التي اعلنت ( هو ذا انا
المعنيه علناً )
قصة حب انتهت بمنتصف الطريق أسفاً .
بموتهما حسم الوداع أمداً؟!
قصة لم تحسب نتيجتها بالحسبان
لكنها استقرت بالاذهان
رغم رحيل العاشقان؟!
طرزها القباني بقصيدة ( قارئة الفنجان )
تميزت مفرداتها بالتنجيم ؟!
رددتها القارئه بسُحب التعتيم؟؟!
جلست والخوف بعينيها تتأمل الفنجان المقلوب .
قالت يا ولدي لا تحزن فالحب عليك هو المكتوب .
يا ولدي قد مات شهيداً من مات فداءًللمحبوب .
كلمات أسطوريه بدلالات تنجيميه !
من أخيلة قبانيه والحان موجي التراجيديه!
ولج بها الشاعر – لأول مره – عالم التنجيم
والمعرفه الخفيه الوهميه !
التي يبحث عنها الانسان بشوق الطالع في حياته الشخصيه .
عما يخفيه له القدر من مفاجئات مستقبليه.
– تتطلع القارئة ( فنجان القهوة) في ريب
الرماد والدخان.
وتعلن للعاشق امور غير محموده قبل الاوان !
تكشف له من خلال تقلصات وجهها بالغثيان!
وهو يصغِ لها( وهماً وظناً) بأنها ترى
ما لا يراه الانسان !
تردد خلال حديثها قول الشاعر :-
يا ولدي لا تحزن فالحب عليك هو المكتوب.
يا ولدي قد تموت شهيداً فداءً للمحبوب.
يا ولدي لم أقرأ فنجاناً يشبه فنجانك!
يا ولدي لم أعرف أحزاناً تشبه أحزانك !
وتواصل التنجيم:-
حبك يا ولدي في مهب الريح وعكس التيار .
عليك العزم في وجه تلاطم أمواج البحار وهوجاء الاعصار .
يا ولدي لا تيأس فالحب يلازمك بين القلوب والضلوع.
قدرك ان تمضي في بحر الحب بغير قلوع.
وتكن حياتك طول العمرِ مداداً للدموع.
ومصيرك يا ولدي مهجوعاً مفجوع.
قدرك يا ولدي ان تبقى أسير الحب بين الماء والنار.
وبرغم الريح والجو الماطر والاعصار.
الحب سيبقى يا ولدي أحلى الاقدار.
تواصل التنجيم لتنهض بمعنوياته
المدحوره .
تصور له جمال عيون حبيبته المنظورة
تصف عيونها أشبه بعذوبة الموسيقى المعمورة
مستلهمة قول الشاعر :-
بحياتك يا ولدي عيناها سبحان المعبود.
فمها مرسومٌ كالعنقود
ضحكتها انغامٌ وورود.
لكن يا ولدي
سماؤك ممطرةً وطريقك مسدود.
حبيبة قلبك يا ولدي
نائمة في قصر مرصود .
طريقك مفروشاً بالبرق والرعد والسدود.
حبيبتك يا ولدي في قصر ترصده أعين الحراس.
دخوله وعرٌ وتيهْ ومتاهة ومساس.
من يدخل حجرتها
من يطلب يدها
من يدنو سور حديقتها
من حاول فك ظفائرها
مفقود يا ولدي مفقود.
تواصل القارئه :-
سرد الهموم وهي تتأمل بالفنجان وحركة النجوم .
لم أرى أعقد وأصعب من طلاسم فنجانك المهموم!!
لم أرى أشد من حزنك وقدرك المشؤوم؟
قدرك ان تبقى وحيداً كأصداف الشاطئ
وأشجار الصفصاف بين الحدب والتحصر ورياح السموم!!
قدرك ان تبحر بسفينة الحب دون شراع
الاطمئنان
وتقود بلا مقود ولا سلطان او صولجان!
كالملك الذي فقد عرش الامان
ستفتش عنها يا ولدي في كل مكان
وستسأل عنها موج البحر وتسأل فيروز الشطأن.
وتجوب بحاراً وبحاراً وتفيض دموعك أنهاراً.
وسيكبر حزنك حتى يصبح أشجاراً.
وسترجع يوماً يا ولدي مهزوماً مكسور الوجدان.
وستعرف بعد رحيل العمر بأنك كنت
تطارد خيط دخان .
حبيبة قلبك يا ولدي ليس لها ارض
او وطن او عنوان .
ما أصعب يا ولدي ان تهوى امرأة ليس لها
عنوان؟؟
الله الله—
الشاعر جمع في قصيدته عبارات وتوقعات.
تعطي صوره ملائمه لركام من التراكمات.
وقد أضاف للقصيده جمالاً حيث اعطى شأناً
كبيراً لمكانة الشهيد .
بصيغة النداء والالتماس لمن يحب في ان يتحمل يوم الوعيد.
ويتخذ سبيل الرشدوالعقل القرار الوطيد.
رغم ان القصيده مبهمه موهمه فقد دخلت
لأول مره عالم التنجيم الذي لا وجود دليل علمي عليه لمعرفة مصير الانسان الذي لا
يعلم به إلا الرحمان .
القصيده ركزت على دلالات في أدوات التعريف والوصف بجمال الحبيبه بما
ينسجم ما في ذهن الحبيب الولهان.
في قصيده غريبة الاطوار أسمها
قارئة الفنجان ؟؟!!.

وليد جاسم القيسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى