فن

المؤتمر العلمى الدولي بأكاديمية الفنون يرسخ للهوية المصرية فى ابريل المقبل

جريدة الاضواء

المؤتمر العلمى الدولي بأكاديمية الفنون يرسخ للهوية المصرية فى ابريل المقبل

متابعة – علاء حمدي

تحت رعـاية أ.د.نيفين الكيلاني وزيـر الثقـافة تقيم أكاديمية الفنون المؤتمر العلمي الدولي السادس للفنون الإفريقية بعنوان الفنون المصرية وتأصيل الهوية والانتماء الوطني وذلك في نهاية (أبريل 2023)حيث أكدت د . نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة أن المؤتمر العلمي السادس للفنون الأفريقية يأتي سعياً نحو تأصيل هويتنا الثقافية والفنية ، تلك الهوية التي تنبع من المحلية ، فبلوغ العالمية يبدأ من المحلية، لذلك حرص المؤتمر -الذى نجح في دوراته المتعددة السابقة – إلى البحث في هوية الفنون المصرية، باعتبارها الفنون الأم لأقدم حضارات التاريخ قاطبة،
وصرحت د. غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون ورئيس المؤتمر أنه تم إهداء المؤتمر إلى أ.د. زين نصّار ..والذي كان ضمن هيئته العلمية والذي توفّي في25 سبتمبر 2022،
وعن المؤتمر فقد صرح أ.د. هشام جمال نائب رئيس أكاديمية الفنون، ونائب رئيس المؤتمر أنه سيقام افتراضيًا في نهاية أبريل 2023 ، وأن الفنون بدورها في تشكيل وجدان المجتمعات فكرياً وثقافياً وتوجيهها نحو مسارات أخلاقية سوية تضمن مساحة فاعلة في بناء المجتمع ، وتقليص حجم الإرهاب والجريمة.
وعن الباحثين المشاركين فذكرت أ.د. إيمان مهران مقرر المؤتمر، أن عدد ملخصات الأبحاث وصل ل 200 ملخص، تم قبول 134 لأتصالهم بموضوع المؤتمر ، بمشاركة ما يقرب من عشرون دولة ، وجاءت مُلخَّصات الأبحاث المقبولة من باحثين متميزين كالتالي: هُوية المسرح المصري من خلال تجربة درويش الأسيوطي- قراءة في مسرحية “عرس كليب”- أستاذ محاضر/ أسماء غجاتي من الجزائر،حداثة النصّ المسرحي بين التجريب والتأويل- مسرحية الغرباء لا يشربون القهوة ” لمحمود دياب ….. نموذجًا- د / أميرة الشوادفي من مصر ،
التوظيف التاريخي في المسرح السياسي وأثره على الساحة العربية د/ حمادة الشافعيمن مصر ،تأثير المسرح المصري على التجربة المسرحيّة الجزائريّة(تأثير مسرح توفيق الحكيم في الكُتّاب المسرحيين الجزائريين أنموذجًا)باحثة دكتوراه: خولة صالح من الجزائر،
استلهام الأسطورة ورمزية التراث في المسرح المصري- نصوص نجيب سرور ورأفت الدويري_دراسة مقارنة- داليا سيد همام من مصر ،تمثلات التراث والهُوية في الخطاب المسرحي المصري- مسرحية ” إشاعة” للسيد حافظ أنموذجًاباحثة دكتوراه: ريمة بن عيسى من الجزائر،أثر مسرح العرائس المصري في تكوين مؤثّرات الفرجة في العالم العربي والإفريقي-
م.د. زينب لوت من الجزائر،
حضور النّصوص المسرحيّة المصريّة في المنظومة التّربويّة الجزائريّة- تأصيل للهُويّة وتفعيل للقيم التّربويّة أ.د.صالح قسيس من الجزائر،الرمزية ملامحها وتجلياتها في التجربة المسرحية المصرية- مسرحية مأساة (الحلاج) لصلاح عبد الصبور أنموذجًاأ.د.طارق ثابت من الجزائر،دور المسرح المصرى المُعاصر فى تشكيل القيم المجتمعية – لينين الرملى نموذجًا
( دراسة فى الأنثروبولوجيا الثقافية )د. محيى عبد الحميد من مصر،أثر المسرح المصري في المسرح الجزائري من خلال تنقّلات الفِرق والشخصيات المسرحية إلى الجزائر منذ بدايات القرن العشرين- باحثة دكتوراه: مينة مراح من الجزائر،المسرح المصري بين المحليّة والعالميّة- دراسة مقارنة لمسرحيّة كليوبترا عند أحمد شوقي وشكسبير أنموذجًا
باحثة دكتوراه : هجيره بن صميدة من الجزائر،جماليات استلهام تيمة العمىورمزية دورها في تأصيل فكرة الانتماء في المسرح المصري – دراسة مقارنة لنصوص مختارة–أم د/ ياسمين أحمد عبد الحسيب أحمد من مصر ، سينمائية شخصية المرأة الجزائرية الثورية في المسرح المصري – مسرحية – مأساة جميلة – لعبد الرحمن الشرقاوي أنموذجًا د. يوسف زعفان من الجزائر، إشكاليات تسويق الفيلم السينمائي الروائي المصري على الساحة الإفريقية والعربية د.أحمد صالح أحمد من مصر ،الأسلوب السينمائي للمخرج و ترسيخ القِيم و المفاهيم الإنسانية “إسكندرية…. ليه؟ليوسف شاهين نموذجًا- أ.م.د/ أحمد عواض أحمد عثمان من مصر،أنثربولوجيا السينما- نحو منهج علمي لتأصيل مفهوم الهوية المصرية د/أشرف عبد الهادي من مصر،الدور الإبداعي للمونتاج في إبراز الهُوية القومية في أفلام شادي عبد السلامم.د.أمنـــيـــة دســوقــــي من مصر،قراءة نقدية لتمثلات الأحداث التاريخية فى أفلام السينما المصرية
” فيلم وا إسلاماه نموذجًا” م.د. أميرة مختار من مصر،
الفيلم الموسيقى وصِلته بأشكال التعبير الشعبى فى السينما المصرية وعلاقته بأصول ثقافتنا وقيمنا وجماليات واقعنا أ.م.د. ثناء من مصر، أثر التطبيقات الرقمية على مشاهد الواقع المتخيل في السينما المصرية أ. م. د./ حسين محمد من مصر،تأصيل الهُوية المصرية فى أعمال الأخوين مهيب – دراسة حالة
أ.د/ حنان سمير من مصر،
السينما المصرية ورهان توثيق الأحداث، من مساءلة المرجعي إلى التشكل الفني
باحث كتوراه: عبد المجيد صدار من المغرب،تأثير التطور التكنولوجي على استخدام مدير التصوير الألوان في الصورة السينمائية بين التوظيف والتجريب م.د. مايكل جورجي من مصر،أثر التقنيات الرقمية على الدراما المرئية أ. م. د./ محمد شفيقالمعهد العالى للسينما- أكاديمية الفنون من مصر،
تعدد صورة البطل في السينما المصريةوترسيخ القيم والمبادئ
د.مشعل السالم من الكويت
الرسوم المتحركة وتأصيل مفاهيم الانتماء للطفل المصرى م. د. معتز الشحرى
المعهد العالى للسينما- أكاديمية الفنون من مصر العربية،المعالجة الدرامية الإذاعية لرواية ( في سبيل الحرية ) لجمال عبد الناصر
قراءة في المتغيرات السياسية والاجتماعية بين عامَي 34 و59 د. ناهد الطحانمن مصر،أنواع الإنتاج السينمائي المختلفة ودورها في التأصيل للهوية المصرية
المعهد العالي للسينما _ أكاديمية الفنون من مصر، الأفلام الملحمية والهُوية القومية ا.م.د/ هيمن سند التهاميمن مصر،
واقع تسويق الفيلم المصري على الساحة الإفريقية والعربية
أ.يوسف بن سالم من الجزائر ودور الموسيقى المصريةفى ترسيخ الهوية العربية
المراجع الجمالية والبصرية وسؤال الهويّةوحيد البلقاسي وحسين الجبالي نموذجًا أ.م.د/ سلوى العايدي من تونس،رؤى مُستلهمة للتكوينات التصويرية للعمارة المصرية الفرعونية لاستحداث تركيبات تصويرية في أعمال طلاب التربية الفنيةأ.م.د/ شيماء عبد العظيم مصطفي من مصر،
معالجات تشكيلية معاصرة بأسلوبالطباعه النافذة (الاستنسل)مستوحاة من أعمال الفنان بيكار”
أ.م.د/صفاء عبد العزيز من مصر،قراءة تشكيليةفي دلالات الخط واللون والرمزفي لوحات المصور المصري
“علاء أبو الحمد”د. صفاء على عبد الهادى من مصر،القِيم الجمالية لمفردات وعناصر التراث الشعبي في أعمال الفنان محسن أبو العزم وأثرها في ترسيخ قيم الهوية المصرية د./عصام الدين أحمد من مصر
تطويع أحد أنواع الطينات المستخرجة من صعيد مصر
والاستفادة منها في التشكيل الخزفي مريهان محيي الدين من مصر ،خصوصية المكان وتأثيره على الرؤية التشكيلية كمدخل لتأكيد الهوية في فن التصويرالمصري المعاصر(دراسة تحليلية لمختارات أعمال الفنانين فى مراسم الهيئة العامة لقصور الثقافة)
أ.د/ محمد ثابت من مصر،
رؤية جمالية لمستهلكات المعادن (تجربة فنية مصرية)م.د. محمد عيسى حسانين محمد من مصر،
النسيج في البيئة المصرية وأثره في التنمية الاقتصاديةا.م.د/ محمد مصطفى عبد السلام من مصر،خصوصية التعبيرعن الهوية المصرية في التصوير الجداري لدى طلاب التربيةالفنية- محمود فوزى أنور من مصر،الوسائط الرقمية والمنظر المسرحي في المسرح المصري(القرن الحادي و العشرين)
م.د.محمود محمد من مصر،الريف المصري كمصدراستلهام لأعمال الفنانين المصريين لتأكيد ملامح الهوية المصرية- مها محمد عثمان من مصر،المهفات النوبية والاستفادة منها في عمل معلقة نسجية صغيرة تحمل الهوية المصرية د . نها عدلي توني سطوحي من مصر،تأصيل الهُوية المصرية بتقنيات رقمية فى الفن التشكيلى
باحث ماجستير : هـــاله محمد حماده من مصر،الفن المصرى القديم وتأثيره على الرؤية التشكيلية كمدخل لتأكيد الهُوية في فن التصوير المصري المعاصر(دراسة تحليلية لمختارات أعمال المصورين المصريين المعاصرين)
ا.م.د/ هشام عبد العزيز خليل أحمد من مصر،تدريب طلاب التربية الفنية على تقنية البارز والغائر لتنفيذ معلقات معدنية مستوحاة من التراث الشعبي المصرى باستخدام أسلوب التعليم عن بعد
م.د. وائل ثروت يوسف من مصر،الإمكانات التشكيلية والتعبيرية لفن البورترية ودروها في استعادة التوازن الانفعالي والتوافق الشخصي والاجتماعي للفرد
م.د. وليد أحمد من مصر
الفنون الغنائية فى الموروث الشعبى المصرىأغانى البادية فى صحراء مصر الغربية نموذجًا
أبوالفتوح البرعصى من مصر،حفظ المأثورات الشفاهية في جنوب مصر- مقترح بإنشاء مركز توثيق التراث الشفاهي
أ.م. د/أسماء عبد الرحمن من مصر،الرقص النوبي بين التقليدي والاستلهام( رقصة النوبي لمحمود رضا نموذجًا )
أ.م.د.آيات أحمد عباس من مصر،صون التراث الحضاري المادي- رؤية مستقبلية لترسيخ الهوية المصرية
أ.د. إيمان مهران من مصر،
التعبير الحركي الجمالي بين الثقافات المستوطنة والعابرة والرسمية
في مجتمعات مدن القناة
د.تامر يحيى من مصر،
الفِرق الغنائية الشعبية ودورها في تأصيل الانتماء الوطني..
فرقه ولاد الأرض بالسويس نموذجًا1967-1973
د. راضي محمد جودة من مصر،الخصوصية الثقافية لفنون الأداء الحركى للمناطق الحدودية المصرية
م.د / زينب محمد جمال مصر،الحِرف التُّراثية في صعيد مصر والاستفادة منها في تعميق الهُوية في ضوء فنون ما بعد الحداثة
باحث دكتوراه : سحر علي عليش الديب
د/ حسام الدين مصطفى أ.د. / وجدي رفعت فريد من مصر،جماليات الزخارف والرموز على العربات الشعبية
م.د.شيماء السنهوري من مصر،إرساء مرصد التراث الثقافي غير المادي الإفريقي رؤية مستقبلية للعمل الإفريقي المشترك
د / صالح فالحي من تونس،
جهود الدكتور أحمد علي مرسي في سبيل صون التراث الثقافي غير المادي في مصر
أ.د. عاشور سرقمة من الجزائر،تأثير المناخ والعوامل الجغرافيا على الأداء الحركي التعبيري – دراسة مقارنة
م.د.فادي النبراوي
المعهد العالي للفنون الشعبية_ أكاديمية الفنون من مصر،تأثير (ميمز) وسائل التواصل الاجتماعي
في الحفاظ على الهُوية والتراث الشعبي المصري
باحث دكتوراه: فاطمة سعيد من مصر،الحِرف التقليدية المرتبطة بالأدوات الموسيقية ودورها في التنمية الثقافية والاقصادية
دراسة ميدانية في النوبة المصرية
باحث دكتوراه: فاطمة سيد عبد الغني من مصر،فن النــَّميـم و التــأريخ لأحـداث الوطن
أ. فيصـل الموصـليمن مصر،أساليب التدوين للمفردات الحركية رؤية في دراسات الرقص الشعبي المصري
ا.م.د. محمود صبري الراعي من مصر،الأبواب الشعبية رموزًا للهُوية المصريةمـــن فنــــــون التشكيــــل الشـــــعبي
د. منى العيسوي من مصر،
أغاني الحصاد مشتركا ثقافيا بين تونس ومصر
د. نعيمة بن عثمان من تونس، التابوهات المرتبطة بالممارسات السحرية ودورها في تشكيل الهُوية الثقافية الشعبية المصرية م.د/ هالة مجدي من مصر،قراءة موسيقية لاحتفالات الموالد في جنوب مصر” نماذج من مولد سيدي عبد الرحيم القنائي ” ا.د/ هدية محمد من مصر،موسيقى الموالد الإسلامية والمسيحية مولد الحسين ومارجرجس الرزيقات أنموذجاً أ.م.د.نهلة أبسخرون من مصر
مقترح لصالة عرض دائم للطفل دراسة حالة بمتحف الفن الإسلامى بالقاهرةمن مصر،تأثير الرسوم المتحركة المصرية و المدبلجة باللهجة المصرية في الطفل العربي أنفال سدايرية من الجزائر،الاستثمار الفني و تنشئة الطفلطالب دكتوراه : بوشيخ عبد الرحمانمن الجزائر، صورة المسرح المصري في تأصيل هويّة الطّفل المصري باحث دكتوراه : حفصة ناصري المركز الجامعي مغنية أ.د: شريف بموسى عبد القادرجامعة تلمسان من الجزائر،صورة العربيِّ في قصص الأطفال المصريّة باحث دكتوراه ::سكينة مناعي من الجزائر،تكوين صورة ذات جماعية إيجابية عبر تنمية الوعي بالهوية المصرية- كمشروع تنموي ا.د/ سماح خالد من مصر
رؤية الواقع في رواية ‘طبيب أرياف’ لمحمد المنسي قنديل
د. شهيرة برباري من الجزائر،
تأثير الثورات على فنون الأدب المختلفة في مصر _ ثورة 19 نموذجًا
أ.د/ شيماء خطاب (الولايات المتحدة الأمريكية)
الثورة العُرابيّة وأثرها في نهضة الشعر المصري الحديث “محمود سامي البارودي أنموذجًا”طالبة دكتوراه: فطيمة الزهرة قيدوممن الجزائر،تمظهرات الهوّية في رواية “غزل البنات” لـ”حنان لاشين”.
باحثة دكتوراه: مروة رفاد من الجزائر،أثر الأدب والأدباء المصريين في الأدب الجزائري الحديث
أ.د.مجيد قــــري من الجزائر،
الهُوية المصرية في أدبيات المواطنة المسيحية بين (1952 : 2011)
أ.محمد عبدالرحمن عريف أ.منة الله محمد عبدالرحمن
من مصر،نصية أمل دنقل: من حداثة الشعر إلى أسطرة النص أ.د. محمد جودات
(المملكة المغربية)، استلهام الموروث الشعبي وتشكيل التراث الهوياتي
في الخطاب الروائي المصري المعاصر- قراءة في نصوص نجيب محفوظ
د. نسيمة بوزمام من الجزائر،
نسق الهُوية والانتماء الوطني في أدب الثورة المصرية قراءة في الأنساق الثقافية المضمرة في رواية( ماكيت القاهرة ) لطارق إمام
باحث دكتوراه: نورالهدى بهتان من الجزائر،التشكيلات اللغوية في خطاب نجيب محفوظ الروائي بين جدل الهوية وسؤال التأصيل مقاربة سوسيو ثقافية لرواية اللص والكلاب والثلاثية
د. هاجر تقية من الجزائر، أما مُلخَّصات فنون الأدب الإنجليزي فهى
Egyptian Identity and History in the Eyes of ReemBassiouney: An AnalyticalStudy of Sons of the People: The MamlukTrilogy(2018).
الهوية المصرية والتاريخ من منظور الكاتبة الروائية “ريم بسيونى” : دراسة تحليلية لروايتها
أولاد الناس : ثلاثية المماليك(2018)
Assist. Prof. AbeerMohebNematallahElbaily
Higher Institute of Art Criticism
Academy of Arts
(Arab Republic of Egypt)

The Arabian Nights for the Egyptian Child: An Insight into Kamel Al-Kilany’s Techniques of Adaptation
حكايات ألف ليلة و ليلة و تقديمها للطفل المصري: رؤية في أساليب الاقتباس و العرض عند كامل الكيلاني
Assist. Prof. Gihan Ibrahim El-SayedKhreba
Higher Institute of Child’s Arts
Academy of Arts
( Arab Republic of Egypt)
Reconstructing Home: Displacement and Exile in Immigrant Communities
“A Thematic Study of Miral Al-Tahawy’sBrooklyn Heights (2011)and RajiaHassib’sIn the Language of Miracles (2015)”
اعادة بناء الوطن: الشعور بالاغتراب والنفى فى مجتمعات المهاجرين
دراسة الافكار الرئيسية لرواية بروكلين هايتس (2011) للكاتبة ميرال الطحاوى ورواية بلغة المعجزات (2015) للكاتبة راجية حسيب
Assist. Prof. Sally Mohamed Emam Al-Ashkar
Higher Institute of Art Criticism
Academy of Arts
(Arab Republic of Egypt)
Scenes of Egyptian Countryside: A Consolidation of Egyptian / Nubian Identity in Abdel Hakim Qasem’s The Seven Days of Man and Mohammed Khalil Qasim’s Al-Shamandurah
مشاهد من الريف المصري: تأصيل الهوية المصرية / النوبية في روايتي أيام الإنسان السبعة لعبد الحكيم قاسم و الشمندورة لمحمد خليل قاسم
Assist. Prof. Neveen Diaa El-Deen Hassan Al-Qassaby
Higher Institute of Art Criticism
Academy of Arts
Arab Republic of Egypt))

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى