تعليم

جامعة الفيوم: ندوة (دروس من تاريخ العرب واليهود)

جريدة الأضواء

جامعة الفيوم: ندوة (دروس من تاريخ العرب واليهود)

كتب : احمد سلامة

شهد الأستاذ الدكتور محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، الندوة التي نظمتها العامة لرعاية الشباب تحت عنوان:- (دروس من تاريخ العرب واليهود)، بحضور أ.د عاصم فؤاد العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ.د وائل طوبار، منسق عام الأنشطة الطلابية، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب الحاضرين، حاضر خلال الندوة اللواء طبيب محمد رضا عوض، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وذلك اليوم الثلاثاء 7مارس 2023 بقاعة الاحتفالات الكبرى.
صرح أ.د محمد فاروق الخبيري أن إدارة الجامعة تولي اهتماما كبيرا بالنشاط الطلابي وتسعى دائما لبناء عقول أبنائها وتنمية وعيهم وزيادة مهاراتهم ومعارفهم.
وأوضح سيادته أن موضوع الندوة يأتي على درجة كبيرة من الأهمية حيث تناقش موضوعا محوريا ذو أبعاد تاريخية وعسكرية.
وتناول اللواء محمد رضا عوض خلال الندوة الحديث حول موطن القبائل السامية وعلاقة اليهود بالتاريخ المصري القديم وشعوب العالم.
وأوضح سيادته أن الحضارة المصرية القديمة تميزت بالأصالة والعراقة وتعد أحد أقدم الدول عبر التاريخ، وأشار إلى أن بداية دخول اليهود لمصر عندما دعا سيدنا يوسف أهله لدخول مصر وكان عددهم 70 فردا واستقروا بمدينة فاقوس بالشرقية ولم يكن لديهم مساهمة في الحضارة المصرية القديمة ولا توجد معالم دينية لهم.
وأكد سيادته أن دخول اليهود لأرض كنعان عندما هزم سيدنا داوود جالوت واستقروا هناك إلى أن تم طردهم على يد حكام الرومان ثم جاء الفتح الإسلامي للقدس على يد الخليفة عمر بن الخطاب وسميت القدس ببيت المقدس سنة 6360.
ولفت إلى أن اليهود الحاليين يعودون لقبيلة الخزر ببلاد القوقاز وليس لهم صلة بنسل سيدنا داوود لكنهم هاجروا إلة فلسطين بناء على توجهات الحركة الصهيونية وهي حركة سياسية أسسها هرتزل بعد الاضطهاد الذي تعرض له اليهود في كل دول أوروبا، وهاجر عدد من اليهود للولايات المتحدة الأمريكية واستقروا بمدينة نيويورك منذ عام 1881، وهاجر البعض الآخر لفلسطين لاسترداد أرض الأجداد كما يزعمون ويبلغ عددهم الآن قرابة 15 مليون شخص.
ووجه سيادته الطلاب بضرورة الانتماء لوطنهم والحذر من الممارسات الصهيونية التي تفرغ عقول الشباب وتضعف همتهم وتنال من عزيمتهم، ووجه شكره لإدارة الجامعة على تنظيم الندوة وقام أ.د محمد فاروق الخبيري وأ.د عاصم فؤاد العيسوي بإهداء درع الجامعة للواء طبيب محمد رضا عوض تكريما له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى