اخبار عربية

ولاية النعامة الجزائرية ” تحتضن فعاليات الطبعة الثالثة للمهرجان الثقافي لموسيقى وأغاني المرأة

جريدة الاضواء

” ولاية النعامة الجزائرية ” تحتضن فعاليات الطبعة الثالثة للمهرجان الثقافي لموسيقى وأغاني المرأة

متابعة – علاء حمدي

تَحت إشراف السّيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة “صُورية مُولوجي”، احتضنت ولاية النعامة فعاليات “الطبعة الثالثة للمهرجان الثقافي الوطني لموسيقى وأغاني المرأة”، وهذا تَحت شعار “طُبوع مُختلفة وهوية واحدة”.

وعرفت هذه التظاهرة الفنية التي دامت يومين وتزامنت مع الإحتفال باليوم العالمي للمرأة، مشاركة ثلاث فرق نسوية في الغناء والرقص العصري والفلكلوري وفنانات في مختلف الطبوع من عدة ولايات، وذلك بدار الثقافة “أحمد شامي” وملحقتها “بغدادي بلقاسم” بعين الصفراء والمركز الثقافي “فرانس فانون” بمشرية، وهذا بغرض إبراز الموروث الغنائي والتراث الموسيقي النسوي والتعريف بإبداعات المرأة في إحياء مختلف الطبوع الغنائية، على غرار الموسيقى الشاوية والقبائلية والترقية، إلى جانب التعريف بدور المرأة في إعادة بعث التراث اللامادي للأغنية النايلية، وتراث موسيقى وادي مزاب و”الحيدوس” وغيرها من الطبوع.

كما تم بالمناسبة برمجة معرض للزي التقليدي النسوي الذي تشتهر به عدة مناطق من الوطن، وكذا ورشة تكوينية في العزف على بعض الآلات الموسيقية التقليدية، بالإضافة إلى إلقاء محاضرة حول “واقع الأغنية النسوية في الجزائر”.

وكان هذا الموعد الفني كذلك مناسبة لتثمين القدرات السياحية للمنطقة من خلال تنظيم رحلة ترويجية للمشاركين لاستكشاف المسارات السياحية المتنوعة لولاية النعامة من قصور وواحات ومواقع أثرية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى