غير مصنف

“همام” : حرص وزارة التعليم العالي متمثلة فى معهد إعداد القادة، على عقد العديد من البرامج التدريبية التي تسهم في نشر الوعي

جريدة الاضواء

“همام” : حرص وزارة التعليم العالي متمثلة فى معهد إعداد القادة، على عقد العديد من البرامج التدريبية التي تسهم في نشر الوعي

كتب : احمد سلامة

انطلقت فعاليات اليوم الختامي بمحاضرة عن الأمن السيبراني وحماية المعلومات وتأثيرها على المجتمع، وأخرى عن الأمن القومي المصري.

وذلك انطلاقًا من حرص معهد إعداد القادة فى بناء الوعي من خلال البرنامج التدريبي قادة جيل2 الذي يقام برعاية أ.د/ أيمن عاشور وقيادة وتنسيق أ.د/ كريم همام مدير المعهد،

ومن جانبه أفاد أ.د/ كريم همام مدير المعهد، حرص وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، متمثلة فى معهد إعداد القادة، على عقد العديد من البرامج التدريبية واللقاءات والمحاضرات المتنوعة التي تسهم في نشر الوعي، ويأتي ذلك انطلاقا من حرص الدولة المصرية لتأصيل المعتقدات الدينية والموروثات المجتمعية الأصيلة حيث يُعد هذا البرنامج خطوة جديدة نحو بناء جيل قادر على التطوير.

وانطلقت محاضرة الأمن السيبراني وحماية المعلومات وتأثيرها على المجتمع وحاضر فيها ا.د/غادة عامر عميد كلية الهندسة بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وبدأت المحاضرة بقول الله تعالي {وقد مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّهِ مَكْرَهُمْ وَإِنْ كَانَ مَكْرَهُ لتزولَ مِنْهُ الْجِبَالُ}، لذلك يجب تعلم كيفية تحويل الجزء السلبي للتكنولوجيا إلى ايجابى، وقد شرحت خطورة برنامج بيغاسوس وهو برنامج تجسس واُستخدم فيه تقنية الذكاء الاصطناعي، كما عرضت فيلم يوضح هذا البرنامج وخطورته، وحثت المتدربين على عدم تحميل أى صور او لينكات عبر برامج التواصل الإجتماعي غير بعد التأكد منها، وعدم نشر أى معلومة غير بعد التفكير فيها، وأوضحت مفهوم الحرب اللا متماثلة.

وقد أوضحت “عامر ” أن الذكاء الاصطناعى موجود فى الفيس بوك ومن خلاله يتم تحليل كل ما يقوم به الشخص، وتم ربط الواتس اب مع الفيس بوك لبرمجة جميع الرسائل مع كل ما يفكر به الشخص، وهذا يتطلب الوعي، وعرضت الإحصائية الخاصة بـالجرائم السيبرانية، وتم شرح مفهوم السيبراني، ومصدر كلمة سايبر، وتشير المراجع العلمية بأنه يتم دراسته لموضوع القيادة والسيطرة والاتصال.
وعلى مدار السّنوات القليلة الماضية شهد مفهوم الأمن السيبراني تطورات عديدة، وأشارت إلى أنه فى ظل التطور الهائل الحاصل في العالم أصبح لدينا مصطلح “الفضاء السيبراني ” والذى يتكون من شبكات مترابطة، ويتألف الفضاء السيبراني من نظم حاسوبية متصلة بالشبكات، حيث أصبح الفضاء السيبراني هو محل ونقطة الصراع بين الدول بدلاً من ان تكون ارض الواقع هي موقع الصراع.
وتم الحديث عن أمن المعلومات وكيفية حماية الاجهزة الحاسوبية، وتوضيح الفرق بين الأمن السيبراني والسلامة، والأمن هو حماية أجهزة الكمبيوتر والبيانات الخاصة، بينما السلامة هى طرق الحماية من المخاطر والتهديدات التى تأتى مع التكنولوجيا.
وأكدت خلال المحاضرة أن الذكاء الاصطناعي هو المستقبل للبشرية ومن يصبح قائد في هذا المجال سيصبح قائد للعالم أجمع.
واختتمت المحاضرة بالطرق التي نحمي بها معلوماتنا ومعلومات الشركات والحكومات، وطرق الحماية من الأختراق.

هذا وانطلقت ندوة الأمن القومي المصري، وحاضر فيها الدكتور رامى عاشور دكتور العلوم السياسية والامن القومى زميل اكاديمية ناصر العسكرية العليا مناقشًا جهود السيد رئيس الجمهورية فى دعم ركائز ومقومات بناء الدولة من ناحية، ومواجهة تحديات وتهديدات الأمن القومى المصرى من ناحية أخرى.
كما أوضح سياسات القوى الكبرى والإقليمية فى العالم العربي وارتباط التنمية والأمن، بالأمن القومى وتقدم الدول ومؤسساتها، وكذلك الحروب والصراعات فى الشرق الاوسط وافريقيا, وتطرق سيادته إلى تحديات تحقيق التنمية فى المجتمعات وتهديدات الأمن القومى، موضحا أوجه ارتباط الأمن القومي العربي بالأمن القومي المصري.
كما تطرق “عاشور” الى مقومات إدارة مؤسسات الدولة وارتباطها باحتياجات أفرادها والمهارات المطلوبة واللازمة لكافة المستويات الإدارية كركائز أساسية للأمن القومى.

واختتمت فعاليات البرنامج التدريبي بتقديم شهادات التقدير للسادة المتدربين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى