برقيات

الدكتور عبد الحميد شلبي عضوًا في مجلس إدارة جمعية اتحاد المؤرخين العرب

جريدة الأضواء

الدكتور عبد الحميد شلبي عضوًا في مجلس إدارة جمعية اتحاد المؤرخين العرب

متابعة – علاء حمدي

تُهنِّئ كلية اللغة العربية بالقاهرة الأستاذ الدكتور عبد الحميد شلبي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في الكلية، بصدور قرار وزير التضامن الاجتماعي رقم (١٤٢) لسنة ٢٠٢٣م، باختياره عضوًا في مجلس إدارة «اتحاد المؤرخين العرب».
ولد الأستاذ الدكتور عبد الحميد عبد الجليل أحمد شلبي، في الثالث من شهر يوليه ١٩٦٤م بالقاهرة.
تدرج في التعليم الأزهري حتى تخرَّج في كلية اللغة العربية بالقاهرة (قسم التاريخ والحضارة) عام ١٩٨٧م.
عُين معيدًا في قسم التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية بالمنصورة عام ١٩٨٩م، وحصل على درجة التخصص (الماجستير) في (التاريخ الحديث والمعاصر) من كلية اللغة العربية بالقاهرة عام ١٩٩٢م، عن رسالته: “سياسة العراق الخارجية في عهد الملك غازي الأول ١٩٣٣ – ١٩٣٩م”، وعُيِّن مدرسًا مساعدًا في العام ذاته.
حصل الدكتور عبد الحميد شلبي على درجة العالمية (الدكتوراه) عام ١٩٩٦م، عن رسالته: “العلاقات السياسية بين مصر والعراق ١٩٥١ – ١٩٦٣م”، وعُين مدرسًا في قسم التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية بالمنصورة في العام ذاته.
أعير للعمل بكلية التربية (العلوم التطبيقية حالياً) بصحار – سلطنة عمان في الفترة من أغسطس ١٩٩٩م وحتى أغسطس ٢٠٠٩م، وعمل أستاذًا زائرًا بقسم التاريخ – كلية الآداب بجامعة السلطان قابوس في الفصل الدراسي الثاني ٢٠١٨ – ٢٠١٩م.
وقد شغل د. عبد الحميد شلبي عددًا من المناصب الإدارية، منها: رئاسة وحدة التاريخ بقسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية – صحار (سلطنة عمان) ٢٠٠٢ -٢٠٠٧م، ورئاسة قسم التاريخ والحضارة بكلية اللغة العربية بالمنصورة ٢٠١٣ – ٢٠٠٢م.
رُقي إلى درجة أستاذ مساعد عام ٢٠٠١م، وإلى درجة أستاذ عام ٢٠٠٦م، ويعمل أستاذًا للتاريخ الحديث بكلية اللغة العربية بالقاهرة منذ أكتوبر ٢٠٢٢م.
وقد أثرى العميد الجديد المكتبة التاريخية بعدد من المؤلفات والبحوث، وشارك في عدد من المؤتمرات العلمية، والندوات، داخل مصر وخارجها.
شغل عضوية عدد من الجمعيات واللجان المتخصصة، منها:
* عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.
* عضو اتحاد المؤرخين العرب بالقاهرة.
* لجنة البحوث والدراسات بكلية اللغة العربية بالمنصورة ٢٠٠٩ – ٢٠١٣م.
* لجنة التاريخ والتراجم بهيئة كبار العلماء ٢٠١٩م حتى تاريخه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى