المرأة

مركز بحوث المرأة بإعلام القاهرة يكرم نماذج الفتيات والأمهات فى ندوة بعنوان”فى حب المرأة والأم المصرية

جريدة الأضواء

مركز بحوث المرأة بإعلام القاهرة يكرم نماذج الفتيات والأمهات فى ندوة بعنوان”فى حب المرأة والأم المصرية”

كتب : احمد سلامة

نظم مركز بحوث ودراسات المرأة بكلية الإعلام جامعة القاهرة صباح الأحد ١٩ مارس احتفالية تحت عنوان “في حب المرأة والأم المصرية”، بقاعة المؤتمرات بالكلية، وذلك تحت رعاية كل من ا.د محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ا.د محمد سامي عبد الصادق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ا.د حنان جنيد عميد كلية الإعلام جامعة القاهرة، وبإشراف وتنظيم كل من ا.د ثريا أحمد البدوي مدير مركز بحوث ودراسات المرأة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ود. الاء فوزي بقسم العلاقات العامة وعضو مجلس إدارة مركز بحوث ودراسات المرأة.

وفي مستهل فعاليات الاحتفالية ألقت ا.د حنان جنيد عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة كلمة عبرت فيها عن بالغ احتفائها بفكرة تنظيم مركز بحوث ودراسات المرأة بكلية الإعلام لاحتفالية اليوم تحت شعار تكريم الأم والمرأة المصرية، مشيدة بجهود التحضير التي سبقت الاحتفالية تحت إشراف ا.د ثريا أحمد البدوي القائم بأعمال مديرة المركز، مشيرة إلى أن المرأة المصرية تعدا رمزا للوفاء وللتضحية خاصة ما يشار إلى مساهمتها في تنمية المجتمع والدفع بجهود التنمية المؤسسية للدولة المصرية.

وتعرضت عميدة الكلية في كلمتها إلى دور المرأة المصرية وكيف أن المجتمع المصري من المعهود عنه تاريخيا وحتى في صعيد مصر يقدر مكانة المرأة وكلمتها ودورها الريادي في قيادة المجتمع، مشيرة إلى العديد من النماذج للأمهات الفضليات ممن ضحين لأجل أبنائهن رغم صعوبات ومشقة الأوضاع التعليمية وعدم توافر حظوظ التعليم لهن، مشيرة إلى أن المرأة المصرية تقدم المثال على التضحية والفداء لأجل أبنائها.

وقالت : إن الاحتفالية التي نظمها مركز بحوث ودراسات المرأة، عبرت عن تأكيد كلية الإعلام جامعة القاهرة ومركز المرأة على دور المرأة ومشاركة من كلية الإعلام في تنظيم احتفالية تتوافق مع احتفالية يوم المرأة العالمي، والذي يحتفل به العالم، وكذلك احتفالا بيوم الأم المصرية خلال شهر مارس، وتحت رعاية ا.د محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، الذي يولي رعاية حثيثة لكافة الفعاليات التي تنظمها كلية الإعلام، منوهة إلى أن التوجه الذي يحرص عليه مركز بحوث ودراسات المرأة بإقامة تلك الاحتفالية يتوافق مع نهج الدولة المصرية والرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يثمن دور المرأة المصرية ويدعو دائما إلى ضرورة الاحتفاء بها.

بدورها، عقبت ا.د ثريا أحمد البدوي مدير مركز بحوث ودراسات المرأة بكلية الإعلام جامعة القاهرة بأن الاحتفالية جاءت في إطار اهتمام المركز بتكريم نماذج المرأة المصرية، من صاحبات القصص الملهمة، وتأكيدا على دور المرأة كعنصر فاعل في المجتمع بجانب الرجل، وذلك في إطار تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على تبني الدولة الجديدة لكافة معايير إشراك المرأة المصرية في المجتمع، والاعتراف بدورها وتكريمها في مختلف المجالات وفقا لدورها المجتمعي، وتأكيده على دور المرأة المصرية في صناعة مشهد التنمية المستدامة المنتظر بجانب الرجل جنبا إلى جنب، مثمنة رعاية ا.د محمد عثمان الخشت لكافة فعاليات مركز المرأة بكلية الإعلام جامعة القاهرة وإشادته لجهوده المبذولة.
وتعرضت ا.د ثريا أحمد البدوي القائم بأعمال مدير مركز بحوث ودراسات المرأة إلى أهمية الحرص على تعزيز نهج الاحتفاء بنماذج الأمهات الملهمات ونماذج الفتيات الملهمات لتعزيز نهج الدولة المصرية التي أكد فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي على أهمية تعزيز مكانة المرأة والتأكيد على دورها في دعم خطط التنمية المستدامة في المجتمع.

و ألقت ا.د ماجي الحلواني عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق والأستاذ بقسم الإذاعة والتليفزيون كلمة عبرت خلالها عن بالغ سعادتها لمشاركتها منصة تكريم مركز بحوث ودراسات المرأة في احتفالية التعبير بالحب للمرأة والأم المصرية منوهة إلى أن الاحتفال بالمرأة المصرية جزء متأصل في الحضارة المصرية القديمة، وأن تلك الحضارة الفرعونية المصرية كرمت المرأة بالجلوس على عرش مصر وتكريم دورها على جدران المعابد، مشيرة إلى أن المرأة المصرية تشغل الآن مناصب عدة بما يدل على تكريم الدولة المصرية للمرأة دورها الإنساني القيادي.

ونوهت عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة الأسبق إلى أن الرجل المصري كان ولا يزال هو السند والدعم لوضع المرأة ومكانتها، مشيرة إلى أن المجتمع المصري لا يعد مجتمعا عنصريا أو ينحاز للمرأة بما يهمش دور الرجل، مشيرة إلى أن الرجل في حياة المرأة لا يقل أهمية عن وجود المرأة للحفاظ على أساس المجتمع واستقراره.

وفي كلمتها، استهلت ا.د نجوى كامل الأستاذ بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة بتوجيه كلمات الشكر على الدعوة لها من مركز بحوث ودراسات المرأة، مشيرة إلى أن المرأة المصرية لها عدة بصمات على حاضر وماضي ومستقبل الأسرة المصرية، وأن المرأة المصرية تعد أكثر الأمهات تحملا للأوضاع والظروف المجتمعية الصعبة وأن الأمومة هي وظيفة مجتمعية تحتاج إلى تكاتف المجتمع لدعم وظيفتها المجتمعية وإزالة كافة العراقيل التي تعوق دورها، منوهة إلى أن الدولة المصرية تدعم جهود رعاية صحة المرأة وان ذلك يستلزم جهودا عدة لتوثيق هذه الاسهامات.
وتعرضت كلمة الاستاذة بقسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة إلى تاريخ العديد من نماذج الأمهات ممن حملن لواء التضحية بطاقتهن لأجل نجاح اولادهن في التعليم مرورا بالعديد من ظروف الأوضاع المعيشية التي شكلت ملمحا من التحدي المشكل لجوهر أهمية وجود المرأة.

وفي كلمتها التي ألقتها على منصة المتحدثين، أشارت ا. د.فاتن رشاد الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان إلى أن المرأة هي منبع الحنان وأنها مصدر الأمل والصمود في وجه التحديات، وأن العديد من نماذج الفتيات والأمهات المصريات استطعن بالارادة مواجهة مشكلات أسرهن والمساهمة في صناعة مشهد النجاح، وأن من واجب الأبناء الاهتمام برعاية امهاتهم، والاهتمام بتعزيز قيمة الوفاء والولاء لهن.

وعقب ذلك تم إعلان اسماء المكرمات من نماذج الفتيات والأمهات المصريات من صاحبات القصص المُلهمة، من أسرة كلية الاعلام جامعة القاهرة منهم نموذج لعضوات هيئة التدريس، والموظفات، والعاملات، تكريما لعطائهن للأسرة وكلية الإعلام والوطن.
حيث سبق عقد تلك الاحتفالية طرح استمارة الكترونية على الإنترنت لترشيح الفتيات والأمهات من قبل طلاب ومتنسبي كلية الإعلام، وبالفعل عقب تلقي الترشيحات، تم اختيار النماذج صاحبات القصص الملهمة لتكريمهن، وتمثلت معايير الاختيار في تنوع القصص بين الأم المطلقة أو التي توفى زوجها في سن صغير ومن ثم قامت بتربية أبنائها حتى وصولهم لدرجات علمية مرموقة، وكذلك تم اختيار نماذج للزوجات الداعمات لأزواجهن ما بينهم أم اهتمت برعاية زوجها المريض وأم اهتمت بدعم زوجها لإكمال تعليمه العالي، وكذلك كان هناك نموذج الابنة البارة التي توفي والدها في سن صغيرة وهي ترعى أخواتها وأسرتها وتشارك في تحمل أعباء الأسرة.
وجاءت اسماء المكرمات وهم على ترتيب تكريمهن، السيدة صباح عبد الغفار دويدار، السيدة ابتسام مدبولي عبد الوهاب، السيدة نرمين راغب الشاذلي، السيدة فواكه محمد عبد العزيز الموظفة بمكتبةكلية الإعلام جامعة القاهرة، أ.د. شيم عبد الحميد قطب الأستاذة بقسم الصحافة بكلية الإعلام، الدكتورة إنجي كاظم، المدرس بقسم العلاقات العامة والإعلان، الأستاذة رحاب عبد الوهاب، المعيدة بقسم الصحافة، السيدة نفيسة عوض حزين، بالخدمات المعاونة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، السيدة نيفين محمد ربيع، السيدة سيدة عبد العزيز عبد الله، السيدة مديحة حمدي عباس.
وفي ختام الاحتفالية التقطت منصة التكريم الصور التذكارية بصحبة المكرمات، واهداء كلمات المحبة للحضور من قبل أعضاء منصة التكريم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى