اخبار عربيةرياضة

استطلاع رأي في المملكة العربية السعودية يلقي الضوء على أهمية الجودة ودور خبراء التسوق

جريدة الأضواء

استطلاع رأي في المملكة العربية السعودية يلقي الضوء على أهمية الجودة ودور خبراء التسوق

الرياض – زبيدة حمادنة

يشهد قطاع التجزئة للأطفال والرضع في المملكة العربية السعودية نمواً مستمراً في السنوات الأخيرة، مدفوعًا بمجموعة من العوامل، بما في ذلك النمو السكاني وارتفاع الدخل المتاح والوعي المتزايد بأهمية التنمية المبكرة للطفولة وأفضل الممارسات التي من خلالها يمكن تحقيق مثل هذا الأمر.

وعلى الرغم من تأثير جائحة كوفيد -19 على قطاع التجزئة، إلا أن معدلات النمو تظهر انتعاشاً واضحاً، بالإضافة إلى تغيرات في عادات المستهلكين، والتي تعتبر اتجاهًا مهمًا يسيطر على هذا القطاع، وفقًا للخبراء.

وقد توقعت دراسة حديثة صادرة عن مركز الأبحاث العالمي TechSci Research أن يستمر سوق منتجات العناية بالطفل في المملكة العربية السعودية في الزيادة المستمرة، التي كانت تقدر سابقًا بمعدل نمو سنوي يبلغ حوالي 8.6٪ بين 2021-2026. وأظهرت الدراسة أن هذا النمو مرتبط بشكل أساسي بزيادة الطلب من الأشخاص الذين يدخلون البلاد مدفوعا بزيادة الدخل المتاح.

وتشهد المملكة العربية السعودية نمواً من ناحية السكان، حيث أصبحت المملكة مركزًا رائداً للأعمال. ومن المتوقع أن ينمو عدد السكان الذي يبلغ 34.81 مليون نسمة حتى عام 2060. هذا يعني نموا متزايد للعائلات التي ستدخل المملكة للإقامة، مما سيساهم في استمرار الطلب المتزايد على المنتجات عالية الجودة من تجار التجزئة.

وفي لقاء له مع الإعلاميين في الرياض حول هذا الأمر، علق روبان شانموغراجاه، الرئيس التنفيذي لمحل الأطفال قائلا: “تركز اتجاهات السوق في المملكة على جيل جديد من الأهل، الذين يتراوحون ما بين ذوي الدخل المخصص للإنفاق الأعلى، والحاصلين على إمكانية أكبر للوصول إلى الاتجاهات العالمية عبر الإنترنت. لقد بدأنا العمل في المملكة العربية السعودية منذ عام 1994 في ميناء الدمام. ويسعدنا في الوقت الحاضر، أن نفتتح متجرنا رقم 100 في “ذا فيليج مول” جدة، في الشهر المقبل”.

“ويعد الحفاظ على أعلى معايير الجودة أمراً في غاية الأهمية بالنسبة لنا. نحن نعلم أن الأهل يقدرون جودة وسلامة المنتجات وأن الخدمة التي يحصلون عليها من بائعي التجزئة لها أهمية قصوى بالنسبة لهم. وإننا سعداء كوننا معروفين بجودة منتجاتنا في المملكة العربية السعودية. ويسعدنا أن نعلن أنه فيما يختص بالأثاث والتنقل (بما في ذلك مقاعد الأمان في السيارة)، فإننا نقدم الآن ضمان لمدة عامين كاملين على هذه المنتجات، الأمر الذي يؤكد بشكل أكبر مستوى الثقة العالي الذي يمكن للعملاء توقعه والحصول عليها عند التسوق معنا.”
لقد أظهرت أبحاث حديثة اجريت مع عدد من أولياء الأمور في المملكة العربية السعودية، أن 97٪ من الأولياء يأخذون الوقت الكافي عند شراء ملابس أطفالهم للتحقق من الجودة. وإن 86٪ من الأهل يقدرون نصيحة خبراء التسوق في قراراتهم. ويسلط الأمر هذا الضوء على الدور الهام الذي يلعبه خبراء المتاجر، الذين يقدمون النصح للأهل لمساعدتهم في اتخاذ قرارات التسوق الصحيحة. ومما يجدر ذكره أن خدمة “خبير التسوق الشخصي” كانت في طليعة اقتراحات محل الأطفال منذ العام 2017، لا سيما في المملكة، حيث تفخر العلامة التجارية بتدريب أكثر من 102 خبير تسوقاً شخصياً عبر 63 من متاجرنا، وذلك لضمان البقاء في الطليعة في إثراء تجربة العملاء.

ومع ظهور جيل جديد من الأولياء في المملكة، يحتاج تجار التجزئة إلى التأكد من استمرارية بقائهم على تواصل دائم مع عملائهم. وكان أحد أبرز النقاط الرئيسية في عام 2023 لمحل الأطفال، هو إطلاق أحدث منصة تكنولوجية تمكن العلامات التجارية الخارجية من أن تكون متوفرة في الأسواق المحلية، الأمر الذي يتيح للعملاء الإختيار من مجموعة واسعة من العلامات التجارية في المنطقة.

وفيما يلي بعض أهم ملامح اتجاهات السوق التي من المرجح أن تشكل مستقبل تجارة التجزئة للأطفال والرضع في المملكة العربية السعودية:

• الطلب المتزايد على التسوق عبر الإنترنت: مع تزايد عدد الأشخاص الذين يتسوقون عبر الإنترنت، وهي إحدى العادات المكتسبة في عصر “ما بعد جائحة كورونا”، كان هناك استثمار أكبر وتقوية البنية التحتية التي تخدم خيارات التجارة الإلكترونية لتلبية احتياجات المستهلكين. ومن المرجح أن يستمر هذا التوجه، حيث يسعى المستهلكون إلى الراحة والقدرة على التسوق من المنزل.

• زيادة التركيز على الجودة والسلامة: هذا اتجاه آخر من المحتمل أن يؤثر على القطاع، حيث أصبح المستهلكون أكثر وعياً بمخاطر السلامة التي يمكن أن تؤثر على صحة ورفاهية الطفل. ومع ذلك فليس كل المشاركين في هذا القطاع لديهم القدرة على تقديم أعلى مستوى من الجودة. إن الدراسات الحديثة لسلوك المستهلك في المملكة العربية السعودية تظهر أنهم على استعداد لدفع المزيد مقابل الحصول على منتجات عالية الجودة تقدم مزايا إضافية، مثل المواد الآمنة المستخدمة في التصنيع، والتصاميم المتعلقة بالسلامة.

• توسيع شريحة العملاء وزيادة الدخل: مع وجود العديد من جيل الشباب، والطبقة المتوسطة المتنامية، فمن المرجح أن يستمر قطاع التجزئة للأطفال والرضع في المملكة العربية السعودية في النمو في السنوات القادمة. ومع ارتفاع الدخل المتاح ووجود الأهل الذين الجاهدين لمنح أطفالهم أفضل بداية ممكنة، فإنه ستتاح لتجار التجزئة الفرصة لتلبية مجموعة متنوعة من احتياجات المستهلكين وتفضيلاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى