ثقافة

العمل عبادة بمكتبة حي السلام بالاسماعيلية

جريدة الأضواء

متابعة – علاء حمدي

 

شهدت مكتبة حي السلام التابعة لفرع ثقاقة الاسماعيلية محاضرة بعنوان العمل عبادة القى المحاضرة الشيخ احمد صلاح بالتعاون مع وزارة الأوقاف ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة.

 

وتحدث الشيخ عن مفهوم العمل عبادة قائلا يتردّدُ مفهومُ العمل عبادة كثيراً على ألسنة النّاس، ويشير إلى ارتباط العمل بمفهوم العبادة من عدّة جوانب، منها

 

من ناحية الثّواب والأجر فإنّ المسلم وكما يتحصّل على الأجر من أدائه لعبادات الصّلاة والصّيام والزّكاة، وكما يتحصّل على الأجر من أعماله الصّالحة مع النّاس وبرّه بوالديه، وتعامله الحسن مع زوجته، حتّى ما يضع في فيّها من طعام، فإنّه يتحصّل على الأجر والثّواب من الله تعالى على عمله لأنّه عمل مشروعٌ يحصّل من خلاله على الرّزق الحلال الطّيب بعيدًا عن الرّزق الحرام وسبله . من ناحية غفران الذّنوب، كما يغفرُ الله للمسلم المؤدّي لعبادته يغفرُ لمن يخرج من بيته للعمل والإنتاج.

 

كما أنّ العمل يدلّ على التّوكل على الله تعالى والذي هو من كمالِ الإيمان والتّوحيد، فالمسلمُ صاحب العقيدة السّليمة يعلمُ أنّ متطلّبات تحقيق العبوديّة لله تعالى التّوكل عليه،فيعلم يقيناً أنّ الله سبحانه وتعالى الذي كتب رزقه سوف يتكفّل به، وهذا من أسمى تجلّيات العبوديّة لله، وفي الحديث الشّريف وصف لحقيقة التّوكل على الله حينما تكلّم النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- عن حال مَن يتوكّل على الله حقّ توكله فيرزقه الله كما يرزق الطّير حينما تغدو خماصاً ثمّ تروح في آخر النّهار بطاناً. من ناحية النّيةِ والقصد يعتبرُ العمل عبادة؛ لأنّ نية المسلم فيه الإنفاق على زوجته وأولاده وكسوتهم وإطعامهم، كما تكون نيّته فيه كسب قوت يومه من الرّزق الحلال الطّيب، وإنّما تقاسُ أعمال الإنسان بنيّاته، ولكلّ امرئٍ ما نوى.

 

نظمها فرع ثقافة الاسماعيلية بادارة شيرين عبد الرحمن، اشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى