ثقافة

محاضرة حول الثقافة العامة بثقافة الاسماعيلية

جريدة الاضواء

محاضرة حول الثقافة العامة بثقافة الاسماعيلية

علاء حمدي

شهد قصر ثقافة الاسماعيلية محاضرة عن الثقافة العامة بالتعاون مع ادارة إطلس المأثورات الشعبية المصرية حاضرها د.سامح شوقي ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة.

تحدث شوقي عن الثقافة العامة عن مفهوم الثقافة العامة
الثقافة العامة هى مجمل العادات والمعتقدات والمعارف الشعبية ألى مجتمع والتى تمثل حضارته

أى هى مجموعة الافكار المشتركة من العادات والمعتقدات والتقاليد والقيم والانظمة الاقتصادية والسلوكيات واللغة التى تحكم جماعة ما فى محيط جغرافى معين خاص بها (الحيز العمرانى)، ولكل جماعة ثقفاتها الخاصة بها والتى تميزها عن المجتمعات الاخرى.

فالثقافة العامة هى التى تشكل المعالم التاريخية والحضارية الخاصة بالشعوب، كما تشكل أيضا الوعى الجماعى
للشعوب وتميز كل شعب عن الاخر. إذا يمكننا القول بأن الثقافة العامة هى التى تعبر عن تاريخ أى شعب وقيمه وعاداته وتقاليده وأعرافه ومعارفه الشعبية أى أفكاره ورموزه التى سنها لنفسه لتشكل سلوك األفراد داخل المجتمع.

ومن هنا نجد أن مفهوم الثقافة العامة يحمل فى طياته عدة عناصر وهى الحضارة التى تعبر عن جماعة ما فى حيز عمرانى محدد وتشمل تلك الحضارة القيم والرموز والدالئل التي تعبر عن حياة تلك الجماعة فى فترة زمنية معينة، الفنون والابداعات الادبية والاثار الفنية التى تميزة بها تلك الجماعة عن الجماعات الاخرى. طرق وأنماط العيش اليومية والمعارف الشعبية لتلك الجماعة.

خصائص الثقافة تتميز الثقافة العامة بعدة خصائص تميزها عن الثقافات الاخرى وهى مكتسبة : أى يتعلمها الاشخاص وينقلونه من جي ٍل إلى آخر، فهى التى تحدد أنماط حياة الاشخاص وكيفية تفكيرهم والعادات والتقاليد بالاضافة إلى الصفات العا َّمة التي تميّزهم عن عن الافراد في المجتمعات الاخرى.

قابلة الانتقال أى تنتقل مع الافراد من مكان لمكان ومن جيل إلى جيل في نفس المجتمع أو في غيره
، متطورة ومختلفة تطور من نفسها نتيجة التطور العام للمجتمع كى تتناسب مع مستجدات هذا المجتمع.

أهمية الثقافة العامة في المجتمع تساعد على خلق وحدة بين أفراد المجتمع، تحدد الانسان سلوكيات ونهج محدد للعيش بين أفراد المجتمع، تؤدي الثقافة العامة إلى خلق مجتمع واعي راقى الاخلاق عن طريق العادات والتقاليد التى تحث على إحترام الاخر ومراعاة حقوقه.

نظمها فرع ثقافة الاسماعيلية بادارة شيرين عبد الرحمن، باشراف إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى