نماذج مشرفة

فى المقام الأول إنسان

جريدة الاضواء

فى المقام الأول إنسان
بقلم
محمد ابراهيم الشقيفى
رغم كونه عالماً قد بلغ فى مجال الطب قمة الشهرة رافعاً راية العلم والبحث دون استسلام أمام أى حالة حرجة أو مستعصية فى مجاله المهنى رغم قلة الإمكانيات المتاحة.
أريد أن استرسل واسرد حياة ذاك الطبيب الماهر الذى شغل منصب أستاذ ورئيس أقسام أمراض النساء والولادة بكلية طب جامعة عين شمس وترفع فى المناصب حتى جلس على كرسي نائب رئيس اتحاد الاطباء العرب حتى نفخر به بعد رحيله عن عالمنا المعاصر.
إنه رجل المبادئ التى لا تتجزأ الذى انتخب رئيسا للجمعية المصرية للنساء والولادة وعمل أمينا للجنة ترقية الأساتذة بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية.
لقد عاصرت عن قرب وانا طالب بالجامعة بعض انجازات هذا الطبيب الماهر الذى قام بإجراء اكثر من أربعين بحثا في مجال أمراض النساء نشر بعضها في الدوريات العلمية والمجلات العالمية له بعض الجراحات المبتكرة مدونة بإسمه من المؤسف حقاً أن نجهل قدر هذا المفكر والعالم الطبيب الذى أشرف على ثمانين رساله ماجستير و دكتوراة حقا بلا مراوغة شرف مصر في عديد من المؤتمرات الدولية.
له سيرة حافلة بركاب العلم شخصية متواضعة بكل المقاييس إنه الأستاذ الدكتور خليل اللمعى الذى تم اختياره
فى الموسوعة القومية لهيئة الاستعلامات ضمن الشخصيات المؤثرة في الحياة المصرية وهو أول طبيب وعالم مصرى حصل على زمالة الجمعية العالمية للاورام كيف نجهل قدر هذا العالم الحاصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى منذ مايقرب من نصف قرن دون أن تكون هناك كل هذه الإمكانيات المتاحة في العصر الحديث.
وبعيد عن كل هذا وذاك ورغم سجله الحافل بالإنجازات إلا أنه رغم شهرته الشاردة في الآفاق لم نعطيه ما يستحق رجل السياسة وعضو البرلمان الذى ساهم بل وأسس على نفقته الخاصة وعلى ملكيته صرحاً شامخ للتعليم يظل نبراس ونوراً له إلى يوم الدين ليبقى فى نفوسنا حب خالص يشبه الماء العذب واللبن الخالص هذا الرجل المعطاء لبلده دون إمساك عشنا معه فترة من رغد وسخاء كان ذو فضل على شخصى وعلى الكثير ممن يذكرونه حتى اللحظة بكل خير رحم الله
طيب القلب الغائب عنا بجسده الباقى بيننا بعمله وروحه الطاهرة وذكراه العطرة التى تشبه بستان العطر وعبير الورود
ونقاء الياسمين.
رحم الله الاستاذ الدكتور /خليل اسماعيل اللمعى رمز العطاء والوفاء ابن قرية ابوصير مركز البدرشين محافظة الجيزه.
الكاتب/محمد ابراهيم الشقيفى
عضو اتحاد الأدباء العرب
عضو رابطة الزجالين وكتاب الأغاني بجمهورية مصر العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى