اخبار عربية

الاجتماع الموسع لحكومة شمال دارفور يشدد على تنفيذ تحقيق السلم الإجتماعي

جريدة الاضواء

الاجتماع الموسع لحكومة شمال دارفور يشدد على تنفيذ تحقيق السلم الإجتماعي

 

متابعة/السيد شحاتة

 

شدد الاجتماع الدوري الثاني الموسع لحكومة ولاية شمال دارفور والذي ضم أعضاء لجنة أمن الولاية والمديريين التنفيذيين بالمحليات والنيابة العامة ومفوضية العون الانساني والذي اختتم اعماله امس بمحلية كتم برئاسة والي الولاية نمر محمد عبد الرحمن شدد على أهمية المضي في تنفيذ البرامج الرامية لتحقيق السلم الإجتماعي بالولاية بالتركيز على محليات كتم وطويلة و دار السلام و كبكابية و السريف وسرف عمرة وكلميندو.

 

وقال البيان الختامي للاجتماع الذي صدر اليوم بالفاشر ان المجتمعون قرروا تعميم نموذج ميثاق الصلح الإجتماعي الذي تم التوقيع عليه من قبل الإدارات الأهلية بمحلية كبكابية على جميع محليات الولاية للاستفادة منه ، كما قرر الاجتماع تكوين آلية للسلم والمصالحات والتعايش السلمي في كل محلية على حدا .

 

كما قرر الاجتماع البدء الفوري في تفعيل قانون المزارع والراعي حتى يتسني إعادة ترسيم المسارات وفتح المراحيل والصواني والنُزل بالطرق التأريخية القديمة المتعارف والمتفق عليها .

 

كما قرر الإجتماع ضرورة مساعدة المزارعين في تأسيس بورصة خاصة بالمحاصيل الزراعية بالولاية ومساعدة الرعاة لتأسيس محجر خاص بالثروة الحيوانية، وتفعيل لجان الزراعة بكل المحليات لتكون نشطة وفعالة في مقابل تشكيل لجنة عليا على مستوي الولاية لمراجعة عمل تلك اللجان لتجنب المشاكل التي تحدث طوال فترات الخريف .

 

كما تضمنت قررات الاجتماع تشكيل قوة لحماية المزارعين والموسم الزراعي و الإستمرار في تفعيل تجارة الحدود مع دولتي ليبيا وتشاد مع توفير كافة المتطلبات التي تتعلق بتجارة الحدود .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى