اخبار مصر

وزيري: الإعلان عن كشف آثرى هام بمنطقة آثار دهشور خلال الفترة المقبلة

جريدة الاضواء

سحر الشريف

قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه سيتم الإعلان عن كشف آثرى هام بمنطقة آثار دهشور خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه جاري العمل عليه حاليا.

وأعرب وزيري عن فخره لكونه واحداً من الآثاريين المصريين، مؤكداً أن السنوات الماضية استطاعت الوزارة أن تجذب أنظار العالم نحو الحضارة المصرية العريقة من خلال الاكتشافات الأثرية الأخيرة والتي تمت بأياد مصرية خالصة.

ولفت إلى أنه تم زيادة البعثات الأثرية المصرية العاملة بالمواقع الأثرية حتى بلغت نحو 50 بعثة أثرية مصرية، بدلا من 5 بعثات فقط في السابق.

ووجه الشكر لقطاع المشروعات بالمجلس الأعلى للآثار لما بذله مرممو القطاع من مجهود ودور كبير في هذه الاكتشافات أثناء أعمال ترميم المقابر واللقى والقطع الأثرية التي تم اكتشافها.

وأشار وزيري إلى البردية التي تم الكشف عنها بمنطقة آثار سقارة ضمن الكشف الأثري الأخير، لافتا إلى أنها تعد أول بردية يتم الكشف عنها كاملة منذ أكثر من 100 عام.

وأوضح أن أعمال الترميم والمعالجة التي تمت للبردية أفادت بأنها تحتوي على نصوص من كتاب الموتي، مشيرًا إلى أنه تم الإنتهاء من أعمال تنظيفها وترميمها وترجمتها من الهيراطيقية إلى الهيروغليفية واللغة العربية، تمهيداً لعرضها بأحد المتاحف المصرية بعد أن أوصت لجنة سيناريو العرض المتحفي بعرضها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى