اخبار عالميه

مالي: استئناف أنشطة قطارات الركاب بعد خمس سنوات من التوقف

مالي: استئناف أنشطة قطارات الركاب بعد خمس سنوات من التوقف

مالي: استئناف أنشطة قطارات الركاب بعد خمس سنوات من التوقف

 

متابعة – علاء حمدي

 

استؤنفت أنشطة السكك الحديدية أخيرًا الخدمة في نهاية الأسبوع الماضي بعد انقطاع دام خمس سنوات. راحة للكثير من الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من القطار والذين يختارون وسيلة النقل الأكثر اقتصادا وأمانًا.

 

هذا بلا شك أحد أعظم إنجازات الجيش في السلطة منذ وصولهم في أغسطس 2020. غادرت رحلة القطار الأولى كايس يوم الجمعة 9 يونيو لتصل إلى باماكو يوم الأحد 11 يونيو. تستغرق الرحلة حوالي 15 ساعة مع العديد من التوقفات. كانت آخر مرة تم فيها إطلاق صفير للقطار في مالي في مايو 2018. هذا بسبب الحالة المتداعية للسكك الحديدية والعربات والحالة المتداعية للعديد من المحطات.

 

يعود إنشاء خط السكك الحديدية في مالي إلى عام 1924 خلال الفترة الاستعمارية. في ذلك الوقت ، ذهب القطار إلى السنغال ، الجارة من الغرب. بعد عام 2018 ، وعدت السلطات الانتقالية التي وصلت في أغسطس 2020 باستمرار باستئناف أنشطة القطارات دون أن يكون ذلك فعالاً. كانت هذه هي الطريقة التي تم بها الاختبار الأخير في مارس 2023 عندما غادر القطار باماكو متجهًا إلى كايس لكنه لم يعد حتى 11 يونيو.

 

وبحسب المصادر ، ستكون الدولة بحاجة إلى استثمار أكثر من 6 مليارات فرنك أفريقي لتجديد البنية التحتية والمعدات. مبلغ تأمل السلطات في تحقيقه في العامين المقبلين بفضل التشغيل الفعال للقطار.

 

يختار العديد من الركاب وسيلة النقل هذه بسبب صعوبة الوصول إلى كايس عبر باماكو. تذاكر الطائرة باهظة الثمن والطريق غير سالك للغاية في الأماكن وأحيانًا يكون محفوفًا بالمخاطر بسبب المجرمين. ناهيك عن أن وسائل النقل المختلفة هذه لا تسمح بسهولة السفر بكمية كبيرة من البضائع.

 

يعد طريق باماكو-كايس جزءًا من ممر داكار-باماكو المشهور جدًا نظرًا لأن ميناء العاصمة السنغالية هو أحد أكثر الفتحات شعبية في مالي على البحر. وبالتالي ، فإن استئناف القطار يعني إحياء الأنشطة الاقتصادية على مستوى النهر المجتمعات التي كانت تعاني من ركود كبير بسبب توقف أنشطة السكك الحديدية.

 

ومع ذلك ، يأمل البعض بشكل خاص في استدامة استئناف هذا القطار الذي عرف منذ فترة طويلة الوعود التي لم يتم الوفاء بها ، ومشاكل إدارة السوق ، والاحتلال الفوضوي لمناطق السكك الحديدية وتدمير السكك الحديدية والمباني التي تضم العديد من المحطات. والقيود التي يجب حلها قبل أن تؤدي إلى توقف جديد لأنشطة السكك الحديدية في مالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى