اخبار عالميه

فرنسا إغلاق بعثتها الدبلوماسية فى النيجر عقب الانقلاب

جريدة الأضواء

فرنسا إغلاق بعثتها الدبلوماسية فى النيجر عقب الانقلاب

كتب/ أيمن بحر

وقع هذا الصيف فى الدولة الواقعة فى غرب إفريقيا وتوتر العلاقات بين البلدين وذلك وفقا لوثيقة أرسلت إلى موظفي السفارة واطلعت عليها الأسوشيتد برس.

وتأتى أنباء إغلاق السفارة فى نيامى عاصمة النيجر فى الوقت الذى تستعد فيه فرنسا لسحب آخر قواتها العسكرية المتبقية من دولة الساحل هذا الشهر.

وجاء فى وثيقة مرسلة إلى الموظفين النيجريين فى السفارة الفرنسية بتاريخ 19 ديسمبر 2023 ووقعها السفير الفرنسى لدى النيجر سيلفان إيتى أن وزارة أوروبا والشؤون الخارجية فى الجمهورية الفرنسية مضطرة للأسف إلى إغلاق السفارة لفترة غير محددة.

واعترفت مصادر دبلوماسية فرنسية بصحة الرسالة التى تبلغ الموظفين النيجيريين بأنه سيتم فصلهم اعتبارا من 30 أبريل 2024.وتعرضت السفارة الفرنسية فى النيجر لهجوم من قبل متظاهرين فى 30 يوليو 2023، وأعلن المجلس العسكري الحاكم فى البلاد أن السفير الفرنسي فى النيجر شخص غير مرغوب فيه قبل فرض حصار حول السفارة الفرنسية.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسى طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مسموح له بالتحدث إلى الصحافة: لذلك لم تعد السفارة الفرنسية فى النيجر قادرة على العمل بشكل طبيعى أو القيام بمهامها.

وشهدت العلاقات بين فرنسا والنيجر أزمة منذ الانقلاب ضد الرئيس المنتخب ديمقراطيا محمد بازوم ورفض باريس التعاون مع المجلس العسكرى الذى يحكم البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى