اخبار عالميه

أدنوك للغاز المُدرجة توقيع اتفاقية تسرى لمدة 10 سنوات لتوريد 0.5 مليون طن متري سنوياً

جريدة الاضواء

أدنوك للغاز المُدرجة توقيع اتفاقية تسرى لمدة 10 سنوات لتوريد 0.5 مليون طن متري سنوياً

كتبت/مرفت عبدالقادر احمد

تؤكد هذه الاتفاقية الحضور المتنامى لشركة أدنوك للغاز فى أسواق الغاز الطبيعى المسال العالمية لا سيما فى قارة آسيا كما تعزز العلاقات الثنائية الراسخة بين دولة الإمارات والهند.

وتأتى هذه الاتفاقية عقب الإعلان مؤخراً عن العديد من الاتفاقيات الدولية المهمة لبيع الغاز الطبيعى المسال التى وقعتها أدنوك للغاز بما فى ذلك الاتفاقيات التى تم توقيعها مع كل من شركة اليابان لاستكشاف البترول المحدودة (جابيكس) وتوتال انيرجيز ومؤسسة النفط الهندية المحدودة (IOCL) وشركة بتروتشاينا الدولية المحدودة (PCI) مما يؤكد مكانة أدنوك للغاز كشريك عالمي مفضل لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

لايزال الطلب على الغاز الطبيعى المسال يشهد نمواً متزايداً على مستوى العالم لكونه وقوداً انتقالياً مهماً فى مرحلة التحول المسؤول فى مجال الطاقة. وتواصل أدنوك للغاز التركيز على الاستثمارات التي من شأنها تسريع النمو المستدام لأعمالها، بما يتوافق مع متطلبات عملائها.ففى العام 2023، حافظت الشركة على زخم مبيعات قوى من خلال التوقيع العديد من اتفاقيات الغاز الطبيعى المسال بقيمةٍ تراوحت بين 34.5 مليار درهم (9.4 مليار دولار) و44 مليار درهم (12 مليار دولار)، واستمرت في الاستثمار لتلبية الطلب المحلي والدولى على الغاز الطبيعي.وبهذه المناسبة قال الدكتور أحمد العبرى الرئيس التنفيذى لشركة أدنوك للغاز: تمثل هذه الاتفاقية الطويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعى المسال تقدماً مهماً ضمن التزامنا الراسخ بتوفير حلول طاقة موثوقة ومستدامة لشركائنا وعملائنا حول العالم. وتواصل الهند تأكيد مكانتها سوقاً رئيسياً لمنتجات أدنوك للغاز وتؤكد هذه الاتفاقية التزامنا بترسيخ الشراكات طويلة الأمد التى تعزز الاستهلاك المسؤول للطاقة.

ويلعب الغاز الطبيعى دوراً محورياً كوقود انتقالى ينتج عنه انبعاثات كربونية منخفضة عند احتراقه مقارنة بغيره من أنواع الوقود الأحفورى الأخرى كما يمثل مادة خام مهمة لسلاسل القيمة الصناعية.

وتواصل أدنوك للغاز الاستفادة من الفرص التى تتيحها خطة أدنوك الرئيسية المتكاملة للغاز والتى تهدف إلى ربط مكونات سلسلة القيمة لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعى لتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتى منه ودعم النمو والتنوع الاقتصادى وتلبية الطلب المتنامى فى الأسواق المحلية والدولية.ومن ضمن خطة أدنوك المتكاملة للغاز، تمضي أدنوك قدماً فى بناء مشروع الرويس للغاز الطبيعى المسال منخفض الانبعاثات فى مدينة الرويس الصناعية أبوظبى. وسيكون هذا المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذى يعمل بالكهرباء المُنتجة من مصادر الطاقة النظيفة ما يجعله واحداً من أقل منشآت الغاز الطبيعى المسال فى العالم من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية وممكناً رئيساً لتنفيذ هدف أدنوك الطموح بتحقيق الحياد المناخى بحلول عام 2045.

وسيتكون المشروع عند اكتماله من خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحدٍ منهما 4.8 مليون طن سنوياً وبسعة اجمالية تبلغ 9.6 مليون طن سنوياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى