اخبار عالميه

يوم الصحة العالمي

جريدة الاضواء

يوم الصحة العالمي

تعريف الصحة :
الصحة هي حالة من إكتمال السلامة بدنياً وعقلياً واجتماعيا و بيئياً
بدنيا : عدم اعتناء الانسان بصحة غذائه و نومه و تعريض نفسه للهواء و اشعة الشمس ، كما تعريض نفسه للمشاكل النفسية و الجسدية يقضي على صحته البدنية و العقلية احيانا .
اجتماعيا:الطبيعة مصدر كل شيء للانسان كما للحيوان ، الهواء الملوث مضر لكل ما بالبيئة لان الشجر ايضا يتنفس ، المزروعات التي نتناول منها غذائنا تتلوث ، الحيوان الذي هو مصدر لغذائنا كذلك يتلوث ، ينقل لنا التلوث بواسطة تغذيتنا من منتوجاته ..

في عام 1948 دعت جمعية الصحة العالمية الاولى الى تكريس ” يوم عالمي للصحة ” لإحياء ذكرى تأسيس منظمة الصحة العالمية و منذ عام 1950 جرى الاحتفال به سنويا .
اما دستور المنظمة فقد جاء في ايار/ مايو من العام 1984 اي بعد 44 سنة ، عندما صادقت عليه 26 دولة من الدول الاعضاء الاحدى و الستين ، فيما بعد عقدت الجمعية العمومية الاولى للصحة العالمية اجتماعا في جنيف بحضور 53 دولة اصبحوا اعضاء في المنظمة .

ورد في الكتاب المقدس العهد القديم ،سفر الخروج 12 / 25 : إنمَا تَعْبُدُونَنِي أَنَا الرَّبَّ إِلَهَكُمْ فَأُبَارِكُ طَعَامَكَ وَشَرَابَكَ وَأُزِيلُ الأَمْرَاضَ مِنْ بَيْنِكُمْ. أَيُّهَا الْحَبِيبُ، أَوَدُّ أَنْ تَكُونَ مُوَفَّقاً فِي كُلِّ أَمْرٍ، وَأَنْ تَكُونَ صِحَّتُكَ الْبَدَنِيَّةُ قَوِيَّةً وَمُعَافَاةً كَصِحَّتِكَ الرُّوحِيَّةِ. (رسالة القديس يوحنا الثالثة الى غايس: اصحاح 1 اية 2)

من ما ورد في القران الكريم عن المرض و الصحة
قوله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا {الإسراء:82}. 5.
قوله تعالى: وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ * وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ {الشعراء:79-80}. 6.
حين خلق الله الكائنات و منها البشر حدد لكل منها مكانا (يشوع بن سراخ 16 / 26)
الصحة و القوة خير من كل الذهب ، و قوة الجسد خير من ثروة لا تحصى ( يشوع بن سراخ 30 / 15 )
الموت و لا الحياة البائسة ، والراحة الابدية و لا المرض العضال (30/ 17

ويُمثّلُ يوم الصحة العالمي حملةً عالميةً تدعو الجميع – من القيادات العالمية إلى عامة الناس في جميع البلدان – إلى التركيز على تحدٍ صحيٍ واحدٍ له أثر عالمي. ويتيح يوم الصحة العالمي، بتركيزه على القضايا الصحية الجديدة والمستجدة، فرصةً للشروع في عمل جماعي من أجل حماية صحة الناس وعافيتهم.الصحة من غير تخطيط و تنفيذ من قبل
المعنين ، تكون مزيدا من التدهور الصحي و هدراً للوقت و المال …

اهداف يوم الصحة العالمي :
يمثّلُ يوم الصحة العالمي حملةً عالميةً تدعو الجميع – من القيادات العالمية إلى عامة الناس في جميع البلدان – إلى التركيز على تحدٍ صحيٍ واحدٍ له أثر عالمي. ويتيح يوم الصحة العالمي، بتركيزه على القضايا الصحية الجديدة والمستجدة، فرصةً للشروع في عمل جماعي من أجل حماية صحة الناس وعافيتهم.

مفهوم الصحة :
ترتبط الصحة والمرض بالحياة الاجتماعية حيث أنها تؤثر فيها وتتأثر بها، والطب الاجتماعي يعتمد على عدة أسس وهي: أن صحة الناس تعتبر مسؤولية مباشرة تقع على عاتق المجتمع. تتأثر الصحة والمرض بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية.
لرفع المستوى الصحي يجب على المجتمع الاهتمام بالرعاية الطبية والاجتماعية معا
.الحفاظ على الصحة اهم بكثير من تلقي العلاج و الشفاء في حال المرض ، و قد يكون لا شفاء خاصة عند المسنين و اصحاب الامراض المستعصية .

عوامل بيئية واجتماعية:
الفقر أو تدني الوضع الاجتماعي
العزلة
التمييز و التفرقة
التكيف مع بيئة معيشية أو ثقافة جديدة
ظروف العمل الغير أمنه
العيش في بيئة ملوثة أو عدائية
بيئة العمل المجهدة والمثبطة
البيئة الأسرية او العملية غير الداعمة
من مبدأ صحتي حقي
من هذا المنطلق، فإن موضوع يوم الصحة العالمي هذا العام هو “صحتي، حقي”. ويصادف هذا العام أيضًا الذكرى السنوية الثلاثين للمؤتمر الدولي للسكان والتنمية التاريخي، حيث اتفق زعماء العالم على اتخاذ إجراءات ملموسة لوضع حقوق الإنسان – بما في ذلك الصحة والحقوق الجنسية والإنجابية – في قلب التنمية المستدامة.
الحفاظ على الصحة هو علم و فن منع المرض و إطالة العمر، و ترقية الصحة و كفاءتها من جميع الوجوه بوساطة جهود منسقة و منتظمة من قبل المجتمع و منظماته و مؤسساته، و ذلك بتوفير بيئة صحية سليمة ، و السيطرة على الأمراض السارية و المعدية، و التثقيف الصحي للأفراد و تطوير الحياة الاجتماعية ، و توفير الخدمات الصحية الطبية، و التمريضية للمجتمع و للأفراد. بل من واجب الدول تدريب الافراد على مبادئ الاسعافات الاولية ليتمكنوا من معالجة انفسهم في الامور البسيطة قبل التوجه الى ذوي الاختصاص .
اهمية الحفاظ على الصحة
يؤدي إتّباعُ أنماط الحياة الصحّيّة والمواظبةُ عليها إلى فوائد عديدة تكون نتيجتها النهائيّة الوقاية من الأمراض، وتعزيز الصحّة الجسديّة والعقليّة والنفسيّة، وتحسين جودة الحياة بشكل عام.
محددات الصحة الاساسية
العامل أو المحدد الأول للحالة الصحية، أو الخصائص البيولوجية، تعتبر التركيبة الوراثية هي أفضل مثال لتوضيحه، حيث تحدد صفاتنا الوراثية الموروثة عن أسلافنا إلى درجة كبيرة مدى احتمالات إصابتنا بالعديد من الأمراض غير المعدية، مثل الأمراض السرطانية، وأمراض القلب والشرايين، وأمراض المناعة الذاتية، وغيرها.
يجب ان ترتكز العناية الصحية بالدولة ، منهم من يضع اللوم على الجهاز الطبي و هذا خطأ شائع ، الطبيب تعلم صرف ما يزيد عن 15 سنة من عمره في العلم و التَّعلم ليتمكن بكفأة عالية من ممارسة مهنته على اكمل وجه و بمهنية عالية ، لان عليه الاعتماد .
نيله الثقة من المريض كما من المستشفى و الجهات الضامنة ، لذك يتوجب على ذوي الشأن اي الدولة الاهتمام به و منحه من الحقوق التي تضمن له العيش بكرامة .
كما هو يقوم بالواجبات التي يفرضه عليها ضميره و قسمه المقدس . لا ان يترك متخبطاً وحده مع فقر المريض و عدم استطاعته دفع ما يتوجب عليه للطبيب .

جزء من المعلومات من غوغل (شكرا غوغل )
ملفينا ابومراد
لبنان
2024/4/7يوم الصحة العالمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى