اخبار عالميه

سؤال بشأن دلالة الصورة التى جمعت الرئيسين: فلاديمير بوتين وجين بينغ تبادل العناق؟

جريدة الاضواء

سؤال بشأن دلالة الصورة التى جمعت الرئيسين: فلاديمير بوتين وجين بينغ تبادل العناق؟

كتب/ أيمن بحر

سخر البيت الأبيض من معانقة الرئيس الصينى شى جين بينغ لنظيره الروسى فلاديمير بوتين خلال زيارة الدولة التى قام بها الأخير هذا الأسبوع مشيرا إلى أنه لم يلحظ تقدما ملموسا فى العلاقات بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومى الأميركى جون كيربى للصحفيين الجمعة ردا على سؤال بشأن دلالة الصورة التى جمعت الرئيسين: تبادل العناق؟ حسنا، هذا لطيف بالنسبة لهما.

وتابع: أنا لست مؤهلا للحديث عن العاطفة الجسدية الشخصية بطريقة أو بأخرى. أعتقد أننى سأترك الأمر لهذين السيدين للحديث عن سبب اعتقادهما أن معانقة أحدهما للآخر هى أمر جيد.

ووصل بوتين الخميس إلى بكين فى زيارة دولة استمرت يومين هى الثانية له إلى العملاق الآسيوى منذ أكتوبر 2023، وأتت فى ظل تعزيز البلدين علاقاتهما الاقتصادية والتجارية منذ بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا مطلع 2022.

وحذرت واشنطن بكين من مغبة توفير دعم عسكرى لموسكو لكنها تؤكد فى الوقت عينه أنها لم تر بعد دليلا على حصول ذلك إلا أن الولايات المتحدة تعتبر أن الدعم الاقتصادى الصيني يتيح لروسيا تعزيز إنتاجها العسكرى خصوصا الصواريخ والمسيّرات والدبابات.

وتمثل الصين شريان حياة أساسيا لروسيا فى ظل العقوبات الغربية المفروضة على موسكو منذ عمليتها فى كييف.

واعتبر كيربى أن الزيارة الأخيرة لبوتين لم تحمل مؤشرات على حصوله على دعم إضافى كبير وأوضح: لم نر أى أمر مفاجئ بالنسبة لنا من هذا الاجتماع.

واستدرك: لكننى لن أقول إننا غير قلقين من هذه العلاقة وإلى أين تمضى مؤكدا أن واشنطن تراقب هذا الأمر.

وأشاد الرئيسان الروسى والصينى بالعلاقات المتنامية بين بلديهما لما تشكله من عامل استقرار وسلام فى العالم.

وأكد الرئيس الروسى أن العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أى أحد وقال: يشكل تعاوننا عامل استقرار على الساحة الدولية. معا ندعم مبادئ العدالة ونظاما ديمقراطيا عالميا يعكس الوقائع المتعددة القطب ويكون مبنيا على القانون الدوليطى.

كما أكد الرئيس الصينى لضيفه أن العلاقة بين بكين وموسكو مؤاتية للسلام وقال إن العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب فى مصلحة البلدين الكبرى فحسب بل هى مؤاتية للسلام أيضا مؤكدا استعداده لتعزيزها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى