مقال

مسيلمة الكذاب ” الجزء الثالث “

 

إعداد / محمـــد الدكـــرورى

 

ونكمل الجزء الثالث مع مسيلمة الكذاب، وقد أظهر الله كذبه ولصق به لقب الكذاب، وأراد مسيلمة الكذاب إظهار كرامات تشبه معجزات النبى الكريم صلى الله عليه وسلم، فقد ذكر ابن كثير فى البداية أنه بصق في بئر فغاض ماؤها، وفي أخرى فصار ماؤها أجاجا، وسقى بوضوئه نخلا فيبست، وأتى بولدان يبرك عليهم فمسح على رؤسهم فمنهم من قرع رأسه ومنهم من لثغ لسانه، ومن الابيات التي ادعا مسيلمة انها قرآن، وعندما ادعى مسيلمة الكذاب النبوة فقال له أتباعه “إن محمدا يقرأ قرآنا يأتيه من السماء فاقرأ علينا شيئا مما يأتيك من السماء” فقال لهم هذه السورة ان شاء الله كلكم راح تضحكون من قلب قال أخزاه الله (والطاحنات طحنا, والعاجنات عجنا, والخابزات خبزا, والثاردات ثردا, واللاقمات لقما, اهالة وسمنا، لقد فضلتم على أهل الوبر, وما سبقكم أهل المدر، ريفكم فامنعوه, والمقبر فآووه, والباغي فناوئوه) وطبعا هذه السورة كانت تقليد لسورة الذاريات، وقال بأن نزلت عليه سورة الشاة، وقال أخزاه الله.

 

( والشاة وألبانها, وأعجبها السود وألبانها, والشاة السوداء, واللبن الأبيض, انه لعجب محض, وقد حرم المدق فما لكم لا تمعجون) وقيل بأنه يقلد سورة الليل، وقال نزلت عليه سورة الفيل فقال أخزاه الله ( الفيل ما الفيل, وما أدراك مالفيل, له دنب وبيل وخرطوم طويل) وهو تقليد لسورة الفيل، وقال نزلت عليه سورة الضفدع فقال أخزاه الله ( يا ضفدع بنت ضفدعين, نقي ما تنقين, نصفك في الماء ونصفك في الطين, لا الماء تكدرين, ولا الشراب تمنعين) فهذه العاب اطفال وخرابيط، وقال نزلت عليه سورة الجماهير، فقال أخزاه الله ( انا أعطيناك الجماهر, فصل لربك وجاهر, ان شانئك هو الكافر) وهو تقليد لسورة الكوثر، وذكروا أن وفد الصحابى الجليل والقائد عمرو بن العاص على مسيلمة الكذاب، وكان صديقا له في الجاهلية، وكان عمرو لم يسلم بعد، فقال له مسيلمة ويحك يا عمرو، ماذا أنزل على صاحبكم يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه المدة ؟ فقال لقد سمعت أصحابه يقرءون سورة عظيمة قصيرة فقال وما هى؟

 

فقال “والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ” وهى سورة العصر، ففكر مسيلمة ساعة، ثم قال وقد أنزل علي مثله، فقال عمرو وما هو؟ فقال ” يا وبر إنما أنت أذنان وصدر، وسائرك حقر نقر، كيف ترى يا عمرو؟ ” فقال له عمرو، والله إنك لتعلم أني أعلم أنك لتكذب ” فإذا كان هذا من مشرك فى حال شركه، لم يشتبه عليه حال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وصدقه، وحال مسيلمة لعنه الله وكذبه، فكيف بأولي البصائر والنهى، وأصحاب العقول السليمة المستقيمة والحجى ولهذا قال الله تعالى فى سورة الأنعام “ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو قال أوحي إلي ولم يوح إليه شيء ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله” وقال في هذه الآية الكريمة فى سورة الأنعام أيضا ” ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا أو كذب بآياته إنه لا يفلح الظالمون” وكذلك من كذب بالحق الذي جاءت به الرسل، وقامت عليه الحجج، فلا يوجد أحد أظلم منه كما جاء في الحديث الذى قال فيه.

 

رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أعتى الناس على الله رجل قتل نبيا، أو قتله نبى” وقد تحدثنا من قبل عن سجاح بنت الحارث بن سويد بن عقفان، التميمية، وهى من بنى يربوع، وكانت متنبئة مشهورة، وكانت عشيرتها قاطنة فى العراق منذ دهر مجهول وكانت قد اعتنقت المسيحية منذ بداياتها، وكانت هذه السيدة شاعرة أديبة عارفة بالأخبار، ورفيعة الشأن في قومها، وقد نبغت في عهد الردة أيام الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وقد ادعت النبوة بعد وفاة النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، وكان لها علم بالكتاب، فقد أخذته من ثقافتها العراقية المسيحية، ولا احد يمكن ان يجزم هل أعلنت النبوة عن قناعة روحانية صادقة أم رغبة باستغلال الأوضاع السياسية المتوترة للدولة الاسلامية الناشئة ومحاولة التمرد عليها والحصول على النفوذ والسلطة؟ أم انها للفت الانتباه وهو ما نرجحه باعتبارها المثقفة في قومها، وقد تبعها في دعوتها جمع من عشيرتها بينهم بعض كبار تميم كالزبرقان بن بدر، وعطارد بن حاجب، وشبث بن ربعي الرياحى

 

وعمرو بن الأهتم، وقد بلغت بها الجرأة وسوء تقدير الاوضاع، انها اقنعت اتباعها بالذهاب الى الحجاز وغزو مكة والاستيلاء على دولة الخلافة، وعندما نزلت باليمامة، بلغ خبرها مسيلمة الكذاب وهو ايضا من مدعى النبوة، فقيل له إن معها أربعين ألفا، فخاف من منافستها واستحواذها على مكانته، كاكبر منافس لدولة الخلافة، فقرر ان يتبع معها طريق السلم والتحالف، ويبدو أنها هي الأخرى كانت قد قررت كسب هذا المنافس الذي يشاركها بالعداء لدولة الخلافة، فما إن التقيا حتى قررا الزواج، وأقامت معه بعض الوقت، فكان عبارة عن زواج مصلحة، ومع الأيام بدأت سجاح تسترد وعيها وتدرك فداحة الوهم الذى كان يسيطر عليها، وقد اقتنعت بصعوبة الإقدام على قتال المسلمين، فانصرفت راجعة إلى أخوالها في الموصل، بعد ذلك بفترة وجيزة بلغها مقتل مسيلمة، ويبدو أنها ادركت بأن لا خلاص من عقاب القائد خالد بن الوليد سيف الله المسلول والقادة المسلمين، إلا باعتناقها الاسلام لهذا فإنها أسلمت من جديد وأعلنت توبتها، ولكي تتجنب.

 

الانتقام من أنصارها الذين اعتبروها قد ورطتهم في مغامرة فاشلة ثم تخلت عنهم، فقررت أن تهجر الموصل ورحلت إلى البصرة حيث استقرت باقي عمرها حتى توفيت فيها، ورغم خطيئتها الأولى باعلان النبوة، إلا أن اعتناقها للاسلام وزهدها وتاريخها البطولى، فقد جعلها دائمة الاحترام من قبل المسلمين وقادتهم، بحيث انها عندما توفيت صلى عليها سمرة بن جندب والي البصرة التابع لمعاوية، فقيل اليست التوبة تجب ما قبلها ؟ وتعرضت الشخصية السجاحية الى تشويه من العوام غير رفض توبتها أبرزه التشويه الفحولى أما التشويه الذي عانت منه شخصية هذه العراقية الجريئة الحالمة، فيتركز على حادثة لقائها مع مسيلمة الكذاب، حيث أضفى الكذابون على هذا الاجتماع نوعا من المجون، للتشنيع عليها، ولعل المستند هو رواية الطبرى التى تحدد طبيعة لقائها بمسيلمة وليس لدينا ما يؤكد هذا التشنيع إلا بدراسة السند علميا، حيث يشير إلى أن مسيلمة لما نزلت به سجاح أغلق الحصن دونها فقالت له سجاح أنزل قال فنحى عنك أصحابك ففعلت.

 

فقال مسيلمة اضربوا لها قبة وجمروها لعلها تتذكر الباءه ففعلوا، فلما دخلت القبة نزل مسيلمة فقال ليقف ههنا عشرة وههنا عشرة، ثم حاورها فقال ما أوحى إليك؟ وقالت هل تكون النساء يبتدئن ولكن أنت ما أوحى إليك؟ قال ألم تر إلى ربك كيف فعل بالحبلى أخرج منها نسمة تسعى من بين صفاق وحشى، قالت وماذا أيضا؟ قال أوحى إلى أن الله خلق النساء أفراجا وجعل الرجال لهن أزواجا فنولج فيهن قعسا إيلاجا ثم نخرجها إذا نشاء إخراجا فينتجن لنا سخالا إنتاجا، فقالت أشهد أنك نبي قال هل لك أن أتزوجك فآكل بقومي وقومك العرب؟ قالت نعم، وبعد حوار فيه الكثير من الابتذال والخلاعة، منحت سجاح نفسها لمسيلمة، وأقامت عنده ثلاث ايام، ثم انصرفت إلى قومها، فقالوا ما عندك؟ قالت كان على الحق فاتبعته فتزوجته، قالوا فهل أصدقك شيئا؟ قالت لا، قالوا ارجعى إليه فقبيح بمثلك أن ترجع بغير صداق، فرجعت فلما رآها مسيلمة أغلق الحصن، ثم قال لها، مالك؟ قالت أصدقنى صداقا، قال من مؤذنك؟ قالت شبث بن ربعى الرياحى، قال عليّ به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى