اخبار عالميه

ضابطات سعوديات يحرسن المسجد النبوي في المدينة المنورة

 

 

كتب/السيد شحاتة

 

التقطت صور قليلة في وسائل الإعلام الخطوات المثيرة للإعجاب التي حققتها المملكة العربية السعودية نحو تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين منذ عام 2016

 

وتنتشر العشرات من الضابطات حاليا في كل من مكة والمدينة ، حيث يقمن بتوفير الأمن وإدارة المصلين في المسجد الحرام والمسجد النبوي. إن حقيقة أن عملهم اليومي يعتبر الآن أمرًا طبيعيًا يعد إنجازًا بارزًا لرؤية المملكة 2030 التي تبلغ من العمر خمس سنوات.

 

وقد تم إنشاء الدفعة المكونة من 113 ضابطة تدريبات عسكرية في المسجد النبوي قبل ستة أشهر. وهي جزء من فرع الأمن الداخلي لقوات الأمن الخاصة في المملكة العربية السعودية. يعمل الضباط على مدار الساعة في أربعة فرق تتكون كل منها من 18 عضوًا تقريبًا.

ووفقًا لتصريح اللواء عبد الرحمن المشحن مدير شرطة المدينة المنورة فإن وظيفتهم تتمثل في رعاية ومساعدة الحجاج الذين يؤدون العمرة.

 

وهم يرتدون الزي الرسمي المخاوي ، والقبعات السوداء ، ووجوههم مغطاة جزئيًا ، ويشرف الضباط الشباب على قسم من المسجد لتوجيه ومساعدة المصلين وفرض بروتوكولات COVID-19 الحكومية.

 

إنهم ينضحون بالثقة التي تأتي من النجاح في مهنة متطلبة كانت مغلقة أمامهم حتى وقت قريب. كجزء من تدريبهم المهني

 

تعلموا الدفاع عن النفس والإسعافات الأولية وكيفية استخدام الأسلحة النارية. كما كان عليهم التسجيل في دورات باللغتين العربية والإنجليزية (لتحسين مهارات الاتصال لديهم) ، وتعليم الكمبيوتر واللياقة البدنية.

 

قالت حنان الرشيدي ، 27 سنة ، وهي جندية منذ ثمانية أشهر ، إنها قبلت الوظيفة لأنها شكل من أشكال الخدمة الإنسانية. “أنا مليء بالبهجة. وقالت لعرب نيوز إنه لشرف كبير أن أعمل في المسجد النبوي وأن أخدم ضيوف الله.

 

وتعرب الرشيدي عن فخرها برفع علم رؤية السعودية 2030 وتعتبر العصر الحالي حقبة تمكين المرأة.

 

أنا ممتنه لكوني أعمل في هذا المنصب. لقد منحتنا قيادتنا الكثير من الفرص. من القيادة إلى العمل في أي مجال ، المرأة متساوية مع الرجل. قالت “لا يوجد فرق”.

 

ورددت ريم المحجوب ، 27 عاما ، التي تقوم بمهام أمنية في المدينة المنورة منذ ستة أشهر ، مشاعر الرشيدي.

وأشارت إلى أن رؤية 2030 مكنت المرأة السعودية من تولي وظائف في مجالات متنوعة مثل الجيش والطيران والحكومة.

 

وقالت المحجوب : “هذا عصر المرأة”. “أصبحت النساء الآن قادرات على الانضمام إلى الجيش من بين العديد من القطاعات الأخرى التي طالما رغبن في دخولها”.

 

ومن منظور تاريخي ، يعد نشر الضابطات في المدينتين المقدستين أحد التغييرات العديدة الملحوظة التي شهدتها المملكة العربية السعودية منذ أن أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خطة رؤية 2030 في أبريل 2016.

 

ويعد تمكين المرأة بما في ذلك الإدماج الاقتصادي ومشاركتها في القوى العاملة أحد الأهداف الرئيسية لبرامج رؤية 2030.

 

كجزء من الاستراتيجية ، لم تقم المملكة العربية السعودية بإدخال إصلاحات قانونية فحسب ، بل قامت أيضًا بتمويل المشاريع والمبادرات في عدد من القطاعات بما في ذلك السياحة والاستثمار والثقافة – التي خلقت فرصًا للمرأة.

 

إلى جانب هذه المبادرات ، التزمت القطاعات الحكومية بضمان وحماية حقوق المرأة في مكان العمل. عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الحد من التمييز بين الجنسين وإيجاد طرق لخلق بيئات عمل آمنة تعزز النمو والابتكار.

 

كما لعبت المرأة دورها في وضع التشريعات وفتح الأعمال التجارية وقامت بدور قيادي في استثمارات القطاع الخاص. يوجد في المملكة العربية السعودية الآن أول سائقة سباقات محترفة ، وسفيرات ، وقاضيات ، وصانعات أفلام حائزات على جوائز.

 

وكانت وتيرة التقدم نحو المساواة بين الجنسين في قطاع الدفاع مثيرة للإعجاب بشكل خاص. قررت المملكة العربية السعودية قبل ثلاث سنوات السماح للمرأة بالانضمام إلى الجيش.

 

ففي عام 2020 ، تم إطلاق أول جناح عسكري للمرأة في القوات المسلحة السعودية. في فبراير من هذا العام ، أعلنت وزارة الدفاع أنه يمكن للرجال والنساء في المملكة التقدم لشغل وظائف في الجيش من خلال بوابة القبول الموحدة.

 

من بين المناصب المفتوحة الآن للنساء عريف عريف وعريف ورقيب وضابط أركان ، مع سلسلة طويلة من أرباب العمل المحتملين ، بما في ذلك القوات البرية الملكية السعودية ، القوات الجوية الملكية السعودية ، القوات البحرية الملكية السعودية ، قوات الدفاع الجوي الملكية السعودية ، الملكية. قوة الصواريخ الاستراتيجية السعودية والخدمات الطبية بالقوات المسلحة.

 

وقد انضمت ضابطات شرطة إلى صفوف قوى الأمن في مكة المكرمة لأول مرة خلال موسم حج الصيف الماضي ، وسط جائحة كوفيد -19.

 

فإن المجموعة النسائية المتمركزة في المسجد النبوي في المدينة المنورة تثبت أن أي شيء يمكن أن يفعله الرجال السعوديون ، يمكن للمرأة السعودية أن تفعله أيضًا ، وبغض النظر عن مدى كون الوظيفة تبدو ذكورية بالنسبة إلى التقليديين ، فإنها يمكن أن تستفيد دائمًا من لمسة المرأة. .

 

ويبحث الضباط الجدد في المدينة المنورة عن الباعة المتجولين والمتسولين مع التأكد من احترام الزوار لإجراءات الحد من انتشار COVID-19. الهنوف الجمزي ، 29 سنة ، تنحدر من عائلة ذات خلفية دفاعية ، قالت إنها تجد وظيفتها في المدينة المقدسة مجزية للغاية.

 

وقالت لصحيفة عرب نيوز: “الشعور لا يوصف تماما”. “أنا في المسجد النبوي أراقب الزائرين. أنا فخور جدا بنفسي وبزملائي “.

 

وكمثال على ذلك ، استشهدت بحالة تطلبت منها أن تكون سريعة على قدميها. “امرأة تبلغ من العمر 50 عامًا أغمي عليها هنا في المسجد. اتصلت بفريق الإسعاف على الفور وتم الاعتناء بالمرأة جيدًا “.

 

أن تكون قادرًا على العمل في الجيش مصدر فخر كبير للجمزي. “تمكنت من الانضمام إلى إخوتي في هذا المجال. وقالت لصحيفة عرب نيوز “أردت الانضمام إلى هذا القطاع أكثر من أي قطاع آخر”.

 

وفي حديثها عن المملكة العربية السعودية اليوم ، قالت: “نجد الآن نساء يعملن في العديد من المجالات. هم تقريبا متساوون مع الرجالضابطات سعوديات يحرسن المسجد النبوي في المدينة المنورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى