اخبار عالميه

القدس المحتلة :اشتباكات جديدة في أوّل أيّام العيد

القدس المحتلة :اشتباكات جديدة في أوّل أيّام العيد

 

عبده الشربيني حمام

 

سجّلت الضفة الغربيّة إصابة 8 فلسطينيّين اليوم الخميس، معظمهم اختناقًا بالغاز وبالرصاص المطّاطي لقوات الاحتلال. كما استجدّت اشتباكات جديدة بين مستوطنين وفلسطينيّين إثر تهجّم مستوطنين على منازل شرق يطا جنوب الخليل.

 

هذا وقد أصيب 3 فلسطينيّين اليوم في مواجهات بين الاحتلال وفلسطينيّين بمقربة العامود في القدس، وفقًا لمصادر الهلال الأحمر، حيث تدخل المواجهات أسبوعها الثاني مخلّفة مئات الإصابات وعشرات القتلى في غزّة.

وبحسب فؤاد العمور، منسّق اللجان الحماية والصمود، نقلا عن وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينيّة “وفا” فإنّ “عشرات المستوطنين هاجموا المواطنين في منازلهم في القرية بدون سابق انذار، وبحماية الاحتلال، الذي أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط تجاههم، ما أدى إلى إصابة ثمانية بجروح في أنحاء متفرقة من أجسادهم، وتم نقلهم إلى مستشفى يطا الحكومي من أجل تلقي العلاج”.

وفي أوّل أيّام العيد، أدّى ما يزيد عن 100 ألف مسلم صلاة العيد في المسجد الأقصى، وقد علّق بعض المصلّين صورًا لقيادة حمساويّة في أحواز المسجد وكتب البعض أمام هذه الصّور: “كفى لعبا بالنار.. القدس خط أحمر”.

وبحسب مصادر فلسطينيّة مطّلعة في القدس الشرقيّة، فإنّ الاشتباكات الأخيرة بين قوات الاحتلال والمستوطنين من جهة والفلسطينيّين من جهة أخرى قد بدأت تزعج الكثير من سكان القدس الذين مُنعوا من أداء صلواتهم في ظروف طبيعية نظرًا للاشتباكات العنيفة المستجدّة في باحات المسجد. واشتكى بعض المقدسيّين تعذّر إحضار أطفالهم معهم للصلاة في المسجد الأقصى اليوم وقد فضّل الكثير أداء الصلاة في مساجد قريبة من منازلهم تجنّبًا لحالات الفوضى والاضطراب.

هذا وتشهد باحات المسجد الأقصى اشتباكات يومية حيث يستهدف عدد من الشباب الامن الإسرائيلي بالحجارة والألعاب النارية لترد قوات الاحتلال بخراطيش الرصاص المطاطي والقنابل الغازية.

ويدعو عدد من المقدسيين الى ضرورة الدفاع عن الحق الفلسطيني في أرضه كاملة مع احترام قدسية المكان وتجنب تخريب المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشرفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى