مقال

غساسنة بلاد الشام

غساسنة بلاد الشام

كتب/ يوسف المقوسي

 

عائلة (الجمال) العربية من لبنان وسورية الى فلسطين ..

عائلة الجمال من الأسر المسيحية اللبنانية والسورية الشهيرة التي قدمت الى فلسطين في أواخر القرن الثامن عشر وتحديدا ١٧٨٢ بحسب سجل المعموديات لمدينة عكا المؤرخ لطائفة الكاثوليك وطائفة الروم على حد سواء .

فأنقسمت العائلة بين المدن الرئيسية في فلسطين والتي احتضنت مساحة ذات طابع اقتصادي وثقل ديني ما بين الناصرة وحيفا ويافا ومن ثم غزة هاشم ..

فكان من بين أفراد العائلة من عمل في السلك السياسي في الفترة العثمانية فكان جريس الجمال ترجمانا للقنصل البريطاني ومرافقا له في شمال فلسطين وهذا ايضا قام بشراء بستان عبد الله باشا المعروف ببستان البهجة في مدينة عكا بمبلغ طائل وصل الى ٦٠٠ ليرة ذهب عثمانية .

وبدأت تروج تجارة العائلة بين الساحل الفلسطيني عكا وحيفا وأسسوا المباني والخانات التجاريه والقوافل التي كانت تنقل الحبوب من اراضي مرج بن عامر حتى اواخر القرن الثامن عشر . وسرعان ما تشابكت العائلة مع بعض العائلات العربيه في فلسطين بالتجارة والنسب ووطدت اواصر العلاقات حيث أنتقل جريس وأسكندر لمدينة الناصرة وعملوا بالتجارة بينما بقي حببب وأديب بين مدينة عكا وحيفا وفيها توفياة اواسط القرن الثامن عشر ..

معظم هؤلاء العرب المسيحيون ،مثلهم مثل بقية السكان آثرو البقاء في ديارهم إلا انهم مع مرور السنين انتشروا شمالا نتيجة لضغط القبائل الوافدة من الجنوب والشرق ، وهنا ما يفسر استمرار بقاء العرب المسيحيين من أبناء القبائل العربية وعلى رأسها بني غسان أجداد عائلة الجمال في بلاد الشام الذين كانوا يعيشون في هذه المراكز وجدوا من الانسب لهم الاقامة في مراكز التجمع الحيوي مثل مدن عكا وحيفا وياف والناصرة الفلسطينية كمركز امني نسبي وفرص معيشية وتطور اقتصادي أوفر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى