اخبار عالميه

الرئيس العراقي إجراء الانتخابات في موعدها استحقاق وطني ومطلب شعبي

الرئيس العراقي إجراء الانتخابات في موعدها استحقاق وطني ومطلب شعبي

 

كتب/السيد شحاتة

 

أكد رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح اليوم السبت، أن إجراء الانتخابات في موعدها المحدد استحقاق وطني.

 

وقال صالح خلال كلمته في المؤتمر الرابع لمنظمات المجتمع المدني وحضرته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن”إجراء الانتخابات في موعدها المحدد استحقاق وطني ومطلب شعبي”، داعياً الى التعبئة المجتمعية للمشاركة في الانتخابات”.

 

وأضاف: ” نمر في مرحلة حساسة وخطيرة من عمر التجربة السياسية في العراق، وامامنا استحقاقات وطنية، ابرزها اجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المقرر في تشرين الأول من هذا العام، وهو استحقاق وطني لا يمكن التسويف به، وهو مطلب شعبي، وضرورة للانتقال الى مرحلة صياغة عقد سياسي جديد يمكّن العراقيين في انتخاب حكومة وطنية مقتدرة قادرة على تلبية ما يليق بالعراق وشعبه”.

 

وبين ان” اجراء الانتخابات المقبلة مهمة لا تتوقف عن الحكومة فقط، بل تتحمل المسؤولية أيضا القوى السياسية التي اسهت في تشكيل الحكومة في ظروف حساسة بالغة التعقيد، وأيضا يتطلب تكاتفا من منظمات المجتمع المدني عبر التعبئة المجتمعية وتشكيل شبكات المراقبة لضمان نزاهة الانتخابات وتمكين المواطنين من ممارسة حقهم الديموقراطي في انتخاب من يرونه مناسبا لإدارة بلدهم بدون وصاية او قيمومة”.

 

وتابع: “الاحتكام الى الشعب هو الحل لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية”، مشدداً على “ضرورة المضي بإصلاحات حقيقية لردم الفجوة مع الشعب”.

 

ودعا صالح “القوى السياسية الى تحكيم لغة العقل لتجاوز الأزمات ومحاربة المال السياسي وكبح الفساد”، مشيراً الى أنه “يتطلع الى التعاون مع مجلس النواب بشأن مكافحة الفساد”.

 

ولفت الى أن الإصلاح المنشود مسؤولية الجميع”.

 

 وذكر صالح انه: ” يجب محاربة الفساد الإداري، والمال السياسي الذي سيدخل كما في المرات السابقة في الوضع السياسي والانتخابات، هذا يتطلب إجراءات قانونية جادة ومواقف سياسية ساندة، وارسلنا مؤخرا الى مجلس النواب مشروع قانون لاسترداد عائدات الفساد وملاحقة المطلوبين والمحكومين بالفساد داخل وخارج العراق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى