اخبار عالميه

أشتية يزور 3 دول خليجيّة والموضوع: إعادة إعمار قطاع غزّة

أشتية يزور 3 دول خليجيّة والموضوع: إعادة إعمار قطاع غزّة

 

عبده الشربيني حمام

 

في إطار جولة خليجيّة، يلتقي رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، مصحوبًا بوفد رسميّ رفيع المستوى، بمسؤولين عرب من أجل تباحث ملفات متعلقة بالقضيّة الفلسطينيّة، وعلى رأسها، إعادة إعمار قطاع غزّة. 

وقد أفاد وزير الخارجيّة الفلسطيني وشؤون المغتربين، رياض المالكي، في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين” الرسميّة أنّ اللقاءات الأخيرة تأتي في إطار “الحركة الفلسطينية الجارية على كافة المستويات ، للتأكيد على ضرورة حل القضية الفلسطينية ، والتي شدّت مرة أخرى انتباه العالم أجمع”.

هذا وتُعتبر الدول الخليجية من أكثر الدول الداعمة لقطاع غزة في إعادة إعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي في المناسبات السابقة ، وقد تمّ توجيه ملايين الدولارات لتمويل مشاريع الإسكان والبنية التحتية مسبقا، بالشراكة مع الأمم المتحدة والسلطة الفلسطينية.

وتأتي هذه الزيارات المكوكية بتوجيه من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الذي دعا إلى الإسراع في إعادة تأهيل قطاع غزّة مع الاعتماد على معايير الشفافيّة والنزاهة حتى تذهب الأموال إلى مستحقيها. 

و يحتاج قطاع غزة ما يقارب 400 مليون دولار لاستعادة ما دمره الاحتلال خلال عدوانه الأخير، مع توقّعات بارتفاع المبلغ نظرًا لاستمرار الجهات الرسميّة في تعدادها. 

وكانت دول قطر والكويت والسعودية ، قد تقدمت في السابق بعدة مشاريع لإعادة إعمار قطاع غزة ، ومن المتوقّع أن تساهم دول الخليج بشكل أساسي في إعادة إعمار القطاع بعد العدوان الأخير.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية القطري ، محمد عبد الرحمن: “سنستمر في دعم الأشقاء في فلسطين للتوصل إلى حل عادل ودائم بإقامة دولتها المستقلة وفق مبادرة السلام العربية ومراجع الشرعية الدولية ذات الصلة”. كما أعلنت الكويت والسعوديّة استعدادها لدعم الشعب الفلسطينيّ، وجاء ذلك في إطار الزيارات التي أدّاها أشتية إلى هاتيْن الدولتيْن قبل أيّام قليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى