منوعات

معالم مصريه بوابه المتولي

معالم مصريه بوابه المتولي

 

تقديم عيد المصري

 

مصر الحضاره والتاريخ الفنون والثقافه الرموز والحروف

اتكلم عن معاليم مدينه مصريه قديمه

وهي القاهره تعتبر ارض فنون العماره الفاطميه بأبوابها وفتحاتها المخصصه للاسلحه والمواد الحارقه و بناها جوهر الصقلي عام 480 وبُني 8 ابواب باب الفرج باب المحروق باب السعاده باب القنطره باب النصر وباب الفتوح باب زويله وكانت من الطين ولكن لم تصمد كثيرا وهدمت فى القرن 5ه القرن 11م .

ثم استدعى المستنصر بالله بدر دين الجمالى الذى بنى اسوار تحيط بلاسوار القديمه ولكن من الاحجار أدى الى اتساع القاهره من الداخل. 

ولم يتبقى الا ثلاث :- باب النصر، وباب الفتوح شمال القاهره،باب زويله في الجنوب 

وهنتكلم فى المقاله ديه عن باب زويله أو بوابه المتولى :-

واتسمى باب زويلة نسبة إلى قبيلة زويلة البربرية التي جاءت مع قائد الجيوش الفاطمية “جوهر الصقلي” من شمال أفريقيا وسكنت بالقرب من البوابة 

واتسمى “بوابة المتولي”، وتتعدد الآراء فى سبب تلك التسمية ومنها ما يرجعها إلى اعتقاد سكان المنطقة بأن روح المتولي أحد أولياء الله الصالحين كانت تسكن موضع البوابة، غير أن الرأي الأقرب إلى الصواب أن متولي الحسبة في العصر الفاطمي كان يجلس عنده(جامع الضرائب).

وبنيت عام 485ه ،وقد استمد باب زويلة أهميته التاريخية من خلال شنق رؤوس رسل هولاكو قائد التتار حينما أتوا مهددين لمصر مما أدي في نهاية المطاف إلى دحر المغول ونشوء دولة المماليك ،وشنق آخر سلاطين المماليك السلطان “طومان باي” عليها من قبل السلطان العثماني “سليم الأول” في أوائل القرن العاشر الهجري/السادس عشر الميلادي.

وتتكون البوابة من برجين مستديرين بالثلث العلوي لكل منهما حجرة دفاعية للجنود، ويغلق عليها بوابة خشبية تزن ٤ أطنان مكسية بالحديد، وبعد تدخل التعديلات من قبل السلطان المملوك الجركسى المؤيد شيخ الذى بنى مئذنتى في القرن التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي .

وكده خلصنا اول باب يهمنى رأيكوا بلايجاب او السلب

 

اللهم احفظ مصر من كل شر و مكروه

 يارب العالمين اللهم امين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى