اخبار عالميه

استياء فلسطيني من ترحيب حماس بسيطرة طالبان على أفغانستان

استياء فلسطيني من ترحيب حماس بسيطرة طالبان على أفغانستان

 

عبده الشربيني حمام

 

هنأت قيادة حركة المقاومة الإسلامية حماس حركة طالبان بمناسبة نجاحها في السيطرة على مقاليد الحكم في أفغانستان بعد فترة وجيزة من انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وقال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في اتصال هاتفي جمعه بزعيم طالبان الملا عبد الغني برادر إلى أن “زوال الاحتلال عن التراب الأفغاني هو مقدمة لزوال كل قوى الظلم، وفي المقدمة منها الاحتلال الإسرائيلي عن أرض فلسطين”.

قسما رحب عضو المكتب السياسي لحركة حماس وزعيمها السابق موسى أبو مرزوق “بانتصار” طالبان الذي يعود لذكاء الحركة وواقعيتها.

وغرد أبو مرزوق على صفحته الشخصية في موقع تويتر “تنتصر طالبان اليوم بعد أن كانت تتهم بالتخلف والرجعية والإرهاب، وها هي الآن حركة أكثر ذكاءً وواقعية”.

وأضاف القيادي الحمساوي ” لقد وجهت طالبان أمريكا وعملاءها، رافضة الحلول الوسط معهم، ولم تُخدع بالعناوين البراقة كالديموقراطية والانتخابات، ولا بالوعود الزائفة. درس مرت به كل الشعوب المظلومة، فهل من متعظ؟”.

هذا وقد عبر عدد من الفلسطينيين بالضفة الغربية عن استيائهم من مواقف حماس الأخير تجاه التطورات في أفغانستان معتبرين أن مساندة حماس لحركة انقلابية متطرفة كاشف لنوايا حماس وتصورها المجتمعي.

وبحسب أحد المواطنين فان توسع حماس الى الضفة الغربية وسيطرتها عليها كما هو الحال في قطاع غزة قد يعيد نفس الصور التي تابعها العالم بحسرة في مطار كابول الدولي والذي ضج بالأفغان الساعين لمغادرة البلاد بعد سيطرة طالبان على الحكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى