مقال

ترشيد الاحتياجات ….

ترشيد الاحتياجات ….

 

بقلم ـ نورهان البحيري

 

 

نقص موارد ! نقص قدرات ! نقص احتياجات ! نقص رغبات ! نقص العرض !

نشتكي كثيرا ! و نتمرد علي الأمر الواقع ! و هنا و هناك ! مختلف الحياة ! و ليس لدينا ما يميزنا ! و هناك نقص موارد و فقر احتياجات! ما هو السبب في هذا ؟!

هل إذا تأملنا الوضع نجد أن هذا يرجع إلي العوامل الخارجية من دولة و وزارات أم إنهل عقلية كائن عليه إدارة الكون ، ولكن علي عاتقه لا يتحمل هذا ؟!

فلننظر إليه من زوايا مختلفة ، لدينا موارد و مصادر و لكن لا نجيد استخدامها ،و يا تري ما هي دواعنا ! و ما هي تلك الأسباب ؟

 

فلنفقه كثيرا و نبرر ما ليس فينا ، و نتجه إلي ظروف خارجية ، و عوامل مختلفه ،ولكن لا نتجه إلي صفة( الأنا ) هي التي توضح لك أيضا من أنت وليس فقط ولكن مع اتحاد ضميرك و ما يرضي قلبك و عقلك .

إذا اتفرغت و سجلت مع نفسك مليا تحدثها .. بكل ما تفعله .. إنه امر قاطع .. أمر لا بد منه ..أن تحاسب نفسك أنت أولا ..

نهمل في استخدام المياه ،و الكهرباء ،وإسرافنا في الطعام ، و نتباهي بما ليس فينا لكل نخرج بافضل صورة .. و إذا تأملنا الوضع سنجد من عليه دين و مال مقروض في سبيل الحياة الترفيهيه … و ما عليك بذلك يا بن آدم .. احترص و كن واعيا.. إنك لم تخلق لتبزير .

 

و لهذا اتوجه من ثناياي قلبي إليكم ببعض الاستفادات ، و هي رزقنا المولالي بها في أحد اجتماعات التدربيبه تحت مظلة مكتبة مصر العامه محافظة المنيا بحضور مديرة المكتبة دكتورة آمال عليوه ، و محاضر دكتورة آمال وهيب ، و قد نلت حظا من تلك الورشه التوعيية ، و كانت في غاية الأهمية .

 

ترشيد احتياجات .. ما هي و كيف نبدا بنشر هذه الثقافة ؟!

علينا أن نوتجه إلي الفرق بين الاحتياجات و الراغبات ، الاحتياجات هي أشياء و أموى ضرورية و لا يمكن الاستغناء عنها ، و هدفها هي إرضاء نقص شديد لدي الإنسان ، و علي النقيض الآخر فإن الرغبات هي أمور ترفيهية و يمكن الاستغناء عنها ،و إذا لم تتوفر لدي الإنسان لا تسبب اي عجز .

هل كل الاحتياجات ينبغي أن نسعي لها ؟

علينا أن نطبق قاعده مهمه جدا و هي RisenHower matrix ، و هي مصفوفة أولويات الاهتمام ، و هنا يتضح أربع جوانب يمكن تصنيف الاحتياجات من خلالها و هي جانب مهم و عاجل ، مهم و غير عاجل ، غير مهم و عاجل ، غير مهم وغير عاجل .

علينا أن نسقط احتياجاتنا وفق تلك المصفوفة لكي نبدأ بالأهم و لو كان صعبا .

 

قد تختلف الاحتياجات من فرد إلي آخر ؟

نعم تختلف الاحتياجات وفقا إلي اهتمامات الشخص و اولوياته .

 

هل لنا كل الاحتياجات ؟

يوضح العلم EBrahim Maslow , قام بتصميم هرم ماسلوا للاحتياجات، و تتعدد تصنيفات كل الاحتياجات و هي احتياجات فسيولوجيا ،و احتياجات الأمن و الأمان و السلامه ، احتياجات اجتماعيه ،و احتياجات تقدير الذات و الانتماء ،و احتياجات تحقيق الذات .

 

و من ثم انتبه إلي الاحتياجات التي تسعي إلي الحصول عليها ، و ترضي جوانب ملحة في حياتك .

لا تترك سلك شاحن الجوال متصل بكهرباء بعد سحب الفون من شاحن ، فانك تهدر كهرباء من غير احساس .

و كثيرا من الأمور التي يمكنك الانتباه إليها ،و من هنا توقف مع حياتك مليا ، و ابدا بإزالة كل ما لا تحتاج إليه بل إنه مهدرة للوقت و المال و الجهد..وغيرها .

الحياة محيرة أحيانا

لابد من الحزن لكب نعرف السعاده،

و الضوضاءِ لكي نقدر الهدوء ،

و الغياب لكي ندرك قيمة الحضور ،

و لا بد من افتقار الشئ لكي ندرك قيمة تملكه.

 

كن واعيا ، مدركا قيمة الترشيد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى