مقال

** كيف تكون كاريزمياً ؟ ** 

** كيف تكون كاريزمياً ؟ **

 

_ الكاريزما مصطلح يوناني قديم يعني النعمة ويقصد بها نعمة من الآلهة تجعل صاحبها شخصية محببة ومميزة ومفضلة لدي الآخرين تلقائياً وتجعل له سلطة محببة وتأثيرإيجابي عليهم وليس بالضرورة أن يكون هذا الشخص أغناهم أو أقواهم جسدياً أو أكثرهم علماً فجاذبية الشخصية شئ وما تملكه شئ آخر فقد يكون ما تملكه ليس عن قدرة منها أو موهبة بل هبه من الله أو موروث ، لكن الكاريزما ملكية خاصة وقدرة ذاتية من الشخص تتضح فيها مهاراته وقدراته العقلية والنفسية والانفعالية .

_وحتى تكون صاحب كاريزما واضحة وملفتة للنظر بشكل طبيعي وتلقائي احرص على :

 

*أن تحدد هدفك من الآخرين عند التعامل معهم والرسالة التي تريد توصيلها لهم عن نفسك .

 

*أن تعتني بلغة جسدك وتحرص عليها عند الاستخدام فحركاتك وإيماءاتك لا تكذب بل تكشف أكثر مما تتوقع فكن حريصاً ان تتطابق مع أقوالك كي لا تتهم بالنفاق والكذب .

 

*عند التعرف على شخص لأول مره لاتجبر نفسك على الابتسام المفتعل أوالتودد المبالغ فيه الذي لا يتلاءم مع زمن معرفتك به وطبيعة علاقتك معه ولا داعي للتذاكي في محاولة كشف شخصيته ودع الأمر يبنكما يسير طبيعياً مع الوقت .

 

*عود نفسك أن تتحدث بثقه ولكن عن علم ومعرفة بمجال الحديث وليس عن جهل وتفاهه واحرص أن تنظر في عين الشخص الذي تحدثه مباشرة فتشعره بأهميتك وثقتك بنفسك كما تستطيع أن تكشف بعض خباياه .

 

*لتتجنب خفض النظر أثناء الحديث الامر الذي يعطي إحساس بالإنكسار والضعف وعدم الثقة في النفس فيستغل الآخرين ذلك ضدك في الحوار حتى وإن كانوا على باطل .

 

* الابتسامة الدائمة تعطي إحساس بالراحة النفسية للآخرين والود الطبيعي وتدعم الاطمئنان إليك .

 

*مظهرك وملبسك عنوان شخصيتك والدقة مع الرقة والبساطة وليس الغلو وسيلتك لتثبت أنك مختلف ومميز .

 

*أن تكون قدوة بأقوالك وأفعالك وسلوكياتك وليس بوقاً داعياً لها .

 

*أن تكون صاحب قرار مناسب في الوقت المناسب مع عدم إجبار غيرك على تقبل قرارك فقط دعه يتقبله اعجابا به وليس فرضاً عليه فيحاول بذلك تقليدك تلقائياً .

 

*تعلم متى تقول ( نعم ) ومتى تقول ( لا ) فالرفض المطلق مكروه والقبول المفرط خطأ كبير .

 

*تجنب الدخول في الجدال العقيم خاصة مع من يتعمد استفزازك .

 

*كن مصدراً للطاقة الإيجابية للآخرين مبشراً ليس منفراً مقبلاً على الحياة ليس مدبراً فيحذون حذوك .

 

*تعلم معادلة فن التواصل الاجتماعي التي تقوم أسسها على [ متى + كيف + أين + من ]

 

متى : تحديد وقت الحديث

كيف : طريقة عرض الموضوع

أين : اختيار المكان المناسب للحديث

مَن : الشخص الذي تتحدث معه

 

*الهواية عنصر هام في حياة الكاريزمي وممارستها شئ أساسي مهما كانت بسيطة فهي تقوم بتفريغ شحنات الضغط النفسي الذي يتعرض له في حياته اليومية

 

وأخيرا عزيزي / عزيزتي لتعلم أن الكازيما سلوك متعلم ومهارة مكتسبة وليست فطرة فحسب فهي تنضج وتتضح من قدرة صاحبها في الاستفادة من كل العطايا والمنح الإلهيه التي أنعم الله بها عليه والآن هل لك أن تقف قليلاً وتفكر كيف تكون كاريزمياً ؟

 

مايسة إمام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى