اخبار مصر

بيان مشترك الهيئة العامة للأرصاد الجوية ومركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة.

بيان مشترك الهيئة العامة للأرصاد الجوية ومركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة.
فاطمه رمضان
بخصوص حالة عدم الاستقرار فى الطقس خلال هذه الفترة ، فقد اصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية ومركز معلومات تغير المناخ (وزارة الزراعة) البيان التالي:

أولاً: الحالة المتوقعة ( 30 / 10 حتى 1 / 11 / 2021):
• تشير أخر إصدارات النماذج العددية الى التيار النفاث الذى يعمل على سحب الرطوبة من المنطقة الاستوائية مع زيادة نسب الرطوبة من البحر المتوسط والبحر الاحمر وايضا فى طبقات الجو العليا مما يعمل على زيادة تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة ، كما تشهد مناطق السواحل الشمالية وشمال الوجة البحرى امطار متوسطه الي غزيرة تكون رعدية احيانا تمتد متوسطة ورعديه الى جنوب الوجة البحري والقاهرة الكبري ومدن القناة ومناطق من شمال الصعيد وسيناء وتستمر الحالة على فترات متقطعة يومي السبت والأحد اما يوم الاثنين تخف حدة حالة عدم الاستقرار وتنحصر الامطار الخفيفة إلى متوسطه علي السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري ومناطق من جنوب سيناء.
• كما يتوقع استمرار الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة نهارًا على كافة الانحاء ويكون مائل للبرودة آخر الليل شمالا حتى القاهره الكبري بارد على جنوب البلاد كما تزداد فرص تكون الشبورة المائية الكثيفة صباحاً خلال الفترة القادمة مع زيادة كبيرة فى نسبة الرطوبة الجوية.

أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية :
1. وقف الري تمامًا لكل المحاصيل في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها خلال الفترة من الأحد وحتى الأربعاء.
‏2. في حالة تساقط كميات كبيرة من الأمطار، يجب العمل على تصفية المياه من الأراضي المنزرعة فورًا، منعًا لحدوث تشبع زائد للتربة بالمياه وتوقف النباتات عن الامتصاص.
‏3. تأجيل زراعة القمح والبرسيم حتى انتهاء فترة عدم الاستقرار ويمكن الزراعة “بالطريقة الحيراتي” في المناطق التي ستتساقط عليها كميات أمطار كافية للزراعة.
‏4. للمحاصيل الدرنية (البطاطس والبنجر) يتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية بعد انتهاء موجة عدم الاستقرار.
‏5. التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا – ذبابة المقات (ديدان ثمار القرعيات) – أمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.
‏6. إجراء رشات وقائية (بالمركبات النحاسية) للبصل المبكر في الصعيد أو مشاتل البصل في وجه بحري، في حال سقوط أمطار في هذه المناطق.
‏7. التحذير من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية.
‏8. اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة في حال سقوط أمطار على هذه المناطق.
‏9. إبلاغ محالج الإكثار للقطن وحلقات التسويق بتفريغ الحلقات من القطن، مع ضرورة نقله من المناطق المفتوحة في المناطق المتوقع سقوط أمطار عليها.
‏10. الرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة – الرمان – البرتقال) بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى