غير مصنف

قبيلة اللهبه بمصـــــر…

قبيلة اللهبه بمصـــــر…

 

الكاتبة : نهى حمزه

 

قبيلة اللهبه … هي قبيلة عربية قريشية من بنى هاشم تعود أصولها إلى الجزيرة العربية أتت إلى قوس ثم إنتشرت في صعيد مصر وبشكل خاص فى كلٍ من قنا وأسوان وغرب النيل وقد شاع عن القبيلة أن نسبها يعود إلى أبو لهب ولكن شيخ القبيلة نفى ذلك هو الشيخ أحمد البشلاوى كبير القبيلة والذى أكد أنهم يعودون إلى عتبة بن أبي لهب وأنهم أحفاده ، ولهم أبناء عمومة فى المملكة العربية السعودية والعراق وعسير باليمن.

وكان عتبة قد أسلم هو وشقيقه معتب بن أبى لهب عند الفتح . كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد زوجه إبنته رقيه قبل إسلامه وزوج أختها أم كلثوم أخوه عتيبة وفارقاهما ولم يدخلا بابنتي رسول الله .. وبعد نزول سورة المسد ب طلقاهما بطلب من أم جميل … التى ورد إسمها فى سورة المسد ( وإمرأته حمالة الحطب ) ولكنهما بعد الفتح أسلما وبايعا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

ونعود لقبيلة اللهبة فقد أشيع عنها أنهم يرفضون سورة المسد ولا يقرأونها … ولكن شيخ القبيلة الشيخ أحمد البشلاوي نفى ذلك تماماً قائلاً نحن نقرأ القرآن كاملاً ونؤمن بكل ماجاء به ونحن محمديون ( على حد قوله ) .

إذن قبيلة اللهبة معروفة في صعيد مصر ويبلغ تعدادها 38 ألف نسمة ولهم خصوصيات وتقاليد يعيشون بها منها على سبيل المثال أنهم لا يزوجون ولا يتزوجون إلا من أبناء العمومة وأبناء الأخوال…. كما أنهم يرفعون شعار تعلم السياسة ولا تعمل بها وما يميزهم أنهم لا يعتمدون الثأر فى حياتهم كباقي أهل الصعيد ولا تحدث بينهم مشاكل كبيرة ولو حدثت تٌحل فيما بينهم بهدوء والرجوع لكبار القبيلة … وفي النهاية نستطيع القول أنها قبيلة تعيش في سلام.

بقلمى : نهى حمزه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى